رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

مدير الفتوى: فلسفة الفتوى في قضايا الخلايا الجذعية تتطلب التجديد

قال الأستاذ الدكتور محمد وسام خضر، مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء المصرية، الفتوى تتغير بتغير الزمان، موضحا أن الخلايا الجذعية تحتاج لبحث ودراسات متأنية. 

وأضاف وسام، أن فلسفة الفتوى في قضايا الخلايا الجذعية تتطلب التجديد، حيث أن هناك إشكالية في التعامل مع هذه القضية، هل هو من الأشياء فيكون الأصل في الأشياء الحل، أم نتعامل على أنه من الأشخاص فيحرم ذلك توافقا مع تكريمه، مصدقا لقوله تعالى " ولقد كرمنا بني آدم". 

جاء ذلك خلال الجلسة الرابعة التي تعد ثاني جلسات اليوم الثاني لفعاليات المؤتمر العالمي الرابع الذي تنظمه الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم التابعة لدار الإفتاء المصرية، الذي يقام تحت رعاية كريمة من فخامة السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تحت عنوان "التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق"، والذي يستمر على مدار ثلاثة أيام بمشاركة وفود من مفتين وعلماء ومؤسسات دينية من 73 دولة على مستوى العالم.

جدير بالذكر أن مؤتمر الإفتاء العالمي الرابع الذي انطلقت فعالياته أمس مستمر حتى غدا الموافق  18 أكتوبر الجاري يناقش العديد من المحاور والقضايا الهامة حول التجديد في الفتوى، والذي يعد بمنزلة حدث تاريخي تجتمع فيه كلمة المفتين للوفاء بفريضة التجديد الرشيد، والاجتهاد في الجديد.