رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

رئيس «النواب»: مصر تستهدف أن تكون بلدا مبتكرا في 2030

قال د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن مصر حريصة كل الحرص على تشجيع العلوم والاهتمام بالتكنولوجيا باعتبارها ترسم معالم المستقبل، وأحاطت ذلك الأمر بسياج من الحماية الدستورية والتشريعية واعتبارها حقاً من الحقوق المقررة للمواطن المصري.

جاء ذلك في إطار مشاركته على رأس وفد برلماني رفيع المستوى في اجتماعات الجمعية الـ139 للاتحاد البرلمانى الدولي والمنعقده بجنيف، حيث ألقى كلمة حول الموضوع الرئيسى المطروح للنقاش خلال هذه الاجتماعات، وهو موضوع "دور القيادة البرلمانية في تعزيز السلام والتنمية في عصر الابتكار والتغير التكنولوجي".

وأكد "عبد العال" على أن دستور مصر الصادر عام 2014، لم يكتف بتقرير حق المواطن في التعليم والبحث العلمي وتداول المعلومات، بل ألزم الدولة بتشجيع البحث العلمي ودوره في بناء اقتصاد المعرفة، ورعاية الباحثين والمخترعين وحماية ابتكاراتهم والعمل على تطبيقها.

ولفت إلى أن إستراتيجية مصر "2030" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في فبراير 2016 أولت أهمية خاصة للمعرفة والابتكار والبحث العلمي؛ إذ تستهدف الإستراتيجية أن تكون مصر بحلول عام 2030، بلداً مبتكراً ومنتجاً للعلوم والتكنولوجيا والمعارف، على نحو يربط تطبيقات المعرفة، ومخرجات الابتكار بالأهداف والتحديات الوطنية.