رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

خبير اقتصادي: استعانة مصر بالتكنولوجيا الحديثة في التنقب يدفعها للتخلي عن الشريك الأجنبي

أرشيفية
أرشيفية

قال عادل عامر الخبير الاقتصادي، إن مصر تمتلك أدوات حفرية جديدة، تمنحها دفعة قوية تجاه الاتكشافات النفطية المستمرة، مضيفا أن البلاد كانت في الأمس القريب تعتمد على الشريك الأجنبي بشكل كلي لعدم إمتلاك مصر مثل هذة المعدات الحديثة، ولكنها اليوم أصبحت قادرين على التنقيب واستخراج المواد الحفرية بمفردها.

وأكد عامر لـ «الزمان» أنه من خلال امتلاك معدات حفرية حديثة سيتم توفير 50% من قيمة تكلفة الاكشافات البترولية التي كان يحصل عليها الشريك الأجنبي، مشيرا أن مصر من اليوم لا تحتاج إلى شراكة مع أي شركة تنقيب عن المواد البترولية.

وأضاف "عامر" أن مصر تحولت من دولة تبحث عن وسائل التنقيب إلى دولة تقوم بعملية التنقيب بنفسها وبأحدث الأدوات الحفرية التي توفر الكثير من الجهد والوقت والتكلفة وهذا يساهم ويعطي سيولة نقدية كبرى لوزارة البترول ويعمل علي توسيع قاعدة الاتكشافات في الأماكن المتوقع أن بها أبار بترولية. 
 
وكانت  وزارة البترول والثروة المعدنية قالت في بيان اليوم السبت، إنه تم وضع البئر الأولى "سيميان  بمشروع إنتاج الغاز من المرحلة (9 ب) بمنطقة غرب دلتا النيل في البحر المتوسط، بإنتاج مبدئي 20 مليون قدم مكعب يوميا على أن يتم زيادة الإنتاج من البئر بعد تقييمه.

وأوضحت الوزارة، في بيان نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط "أش أ"، أنه تم تحريك جهاز الحفر "NGT-1" من موقع البئر لبدء عمليات إكمال البئر "سكارب DT"، مشيرة إلى أنه تم استخدام تكنولوجيا حديثة في الحفر أدت لتوفير 8 أيام عمل من الفترة المعتادة لتحريك الحفار وتخفيض التكلفة حوالي 4 ملايين دولار.