رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

مهاب مميش بالبرلمان: نحقق أرقاما قياسية في قناة السويس

مهاب مميش
مهاب مميش

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن قناة السويس الجديدة استطاعت أن تجعلنا نحقق أرقام لم تحدث من قبل فى تاريخ القناة، وذلك خلال عام واحد فقط، لافتا إلى أنه لم يتم زيادة رسوم العبور مما جعل القناة جاذبة لمرور السفن.

وأضاف مميش، خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن الهدف أن تتحول المنطقة المحيطة بقناة السويس لمنطقة لوجستية، خاصة وأنها تتمتع بموقع عبقري لم يُستغل الاستغلال الأمثل لعدة سنوات.

وتم الاكتفاء بعبور السفن فقط، مشيرا إلى أنه تم مرور مليار طن بضاعة العام الماضي، مؤكدًا على أن الهدف أن تصبح قناة قادرة على التنافسية.

في السياق ذاته، أكد "مميش" على أن  قناة السويس حققت أرقام قياسيه خلال العام الماضي، وتعتبر إضافة قوية لما توفره من فرص عمل للشباب، وتزيد من قيمة منطقة قناة السويس، مشيرًا إلى أن هذا يتطلب بنية تحتية قوية، ومستثمرين جادين وقانون جاذب وليس طارد للمستثمرين، وعمالة فنية مدربة على أعلى مستوى، مؤكدًا على أن الهدف أن تصبح قناة قادرة على التنافسية.

ولفت إلى أن قناة السويس الجديدة حققت أرقاما لم تحدث من قبل في تاريخها خلال عام واحد فقط، لافتًا إلى أنه لم يتم زيادة رسوم العبور ما جعل القناة جاذبة لمرور السفن، خاصة بعد تقليص زمن الإبحار من 22 ساعة إلى 12 ساعة فقط.

وأضاف، أن الهدف أن تتحول المنطقة المحيطة بقناة السويس إلى منطقة لوجستية، خاصة أنها تتمتع بموقع عبقرى لم يُستغل الاستغلال الأمثل لعدة سنوات، وتم الاكتفاء بعبور السفن فقط، مشيرًا إلى أنه تم مرور مليار طن بضائع خلال العام الماضى.

 ولفت إلى  إن المنطقة الروسية المقرر إنشاؤها بقناة السويس ستكون "فتحة خير  علينا"، وعلي أفريقيا، خصوصا أن روسيا مهتمة بهذا الموقع للوصول إلى أفريقيا بسهولة، مشيرًا إلى أن المستثمرين يتسابقون الآن للحصول علي موقع بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، للاستفادة من الموقع المهم والذي يسمح بإنشاء منطقة اقتصادية بأعلى كفاءة على مستوى العالم وتستطيع المنافسة بقوة.

وتابع "مميش" :" نعمل جاهدين للسعي في تنشيط التجارة العالمية خاصة وأن التجارة العالمية أصبحت تتجة نحو الشرق، وأصبحنا ننافس الكثيرمن دول العالم، مؤكدًا أن الجانب الروسي سوف يجذب خلفه كافة دول العالم للتجارة بمصر، وهو مانعمل عليه الآن لكي نصل بمصرنا الحبيبة إلى الريادة مرة أخرى مثل سابق عهدها في كافة المجالات.

من جانبه قال تامر عادل، رئيس وحدة الدعم الفني بمكتب الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن إيرادات قناة السويس شهدت طفرة حقيقية خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك بفضل قناة السويس الجديدة، لافتًا إلى عبور أكبر حفار بترول في العالم ارتفاعه 65 متر دون أن يقطع ويعاد تجميعه، وفقا للطريقة القديمة، وأضاف إيرادات مالية صخمة لرصيد القناة.

 وأضاف "عادل" خلال استعراضه للمنطقة الصناعية الروسية بمنطقة شرق بورسعيد، المزمع إنشائها والتي تبلغ ٥.٢٥ مليون متر مربع، وتقدر قيمة إجمالي استثماراتها نحو ٧مليارات دولار، ومن المتوقع أن يخلق المشروع نحو ٣٥ ألف عمل في المراحل الأولي منه، وذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن إيرادات القناة فى عام 2016/2017 والعام المالي 2017/2018، حققت الإيرادات زيادة بقيمة 600 مليون دولار.

 وتابع: هذه أكبر زيادة فى تاريخ القناة، واستطاعت خلال عام واحد أن تغطى تكاليف حفر قناة السويس الجديدة وتحقق زيادة بقيمة 5.8 مليون جنيه.

 ويهدف إنشاء المنطقة إلى تصنيع منتجات تنافسية ذات تكنولوجيا عالية، وزيادة كفاءة البنية التحتية الحالية ومرافق الإنتاج التي تم إنشائها في مصر، وإيجاد فرص عمل جديدة وتنفيذ برامج لتدريب في مختلف القطاعات الصناعية.

ويستهدف المشروع عدد من الصناعات أهمها صناعة السيارات وصناعة الخشب والورق، وصناعة المستلزمات الطبية.

وقال تامر عادل، رئيس وحدة الدعم الفني بمكتب الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن إيرادات قناة السويس شهدت طفرة حقيقية خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك بفضل قناة السويس الجديدة، لافتًا إلى عبور أكبر حفار بترول فى العالم ارتفاعه 65 متر دون أن يقطع ويعاد تجميعه وفقا للطريقة القديمة، وأضاف إيرادات مالية صخمة لرصيد القناة.

 وأضاف عادل، خلال استعراضه للمنطقة الصناعية الروسية بمنطقة شرق بورسعيد، المزمع انشائها والتى تبلغ ٥.٢٥ مليون متر مربع، وتقدر قيمة اجمالي استثماراتها نحو ٧مليارات دولار، ومن المتوقع أن يخلق المشروع نحو ٣٥ ألف عمل في المراحل الأولي منه، وذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن إيرادات القناة فى عام 2016/2017 والعام المالى 2017/2018، حققت الإيرادات زيادة بقيمة 600 مليون دولار، متابعا: هذه اكبر زيادة فى تاريخ القناة، واستطاعت خلال عام واحد ان تغطى تكاليف حفر قناة السويس الجديدة وتحقق زيادة بقيمة 5.8 مليون جنيه.

وتقع المنطقة الصناعية الروسية بمنطقة شرق بورسعيد، وتبلغ 5.25 مليون متر مربع، وتقدر قيمة إجمالي استثماراتها نحو 7مليارات دولار، ومن المتوقع أن يخلق المشروع نحو 35 ألف عمل في المراحل الأولى منه.