متحدث الحكومة: لا يجب تحميل ضيوف مصر من غير المقيمين مسؤولية أية تحديات اقتصادية صلاح يقود هجوم ليفربول لمواجهة أتالانتا بالدوري الأوروبي مصرع فلاح سقط داخل دراسة القمح في المنوفية ترامب يهاجم المحلفين المحتملين: نشطاء ليبراليون سريون يكذبون على الفاضي رئيس الوزراء: الإفراج عن بضائع من الموانئ بقيمة 8 مليارات دولار حتى الآن مصرع شخصين وإصابة 9 آخرين في حادث تصادم سيارتين بمركز البداري بأسيوط القاهرة الإخبارية: مئات الشاحنات تستعد للدخول إلى غزة لإغاثة الشعب الفلسطيني جوتيريش: العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح ستفاقم الأوضاع الإنسانية الزمالك يستعد لصرف مكافأة للاعبين بعد الفوز على الأهلي في القمة بايدن: أمريكا فرضت عقوبات جديدة على إيران بسبب سياستها المزعزعة للاستقرار للمرة الأولى.. مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية العسكرية للفروسية وزير العمل يُحذّر شركات إلحاق العمالة بالخارج من مخالفة الشروط والإجراءات الرسمية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

غدا.. انطلاق مهرجان طنطا الدولي للشعر في دورته الرابعة

هشام السعيد محافظ الغربية
هشام السعيد محافظ الغربية

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان طنطا الدولي للشعر، عن وصول الشعراء الأجانب والعرب المشاركين بالمهرجان هذا العام، والذين يأتون من ثلاث عشرة دولة مختلفة: 

"الأرجنتين، وإسبانيا، وهولندا، وأمريكا، وروسيا، والهند، والمغرب، وتونس، وفلسطين، والأردن، والعراق، والكويت، واليمن"، وهي الدول التي يشارك شعراء منها بالإضافة إلى مصر.

ومن المقرر افتتاح المهرجان غدا، في تمام الساعة الخامسة مساء بمسرح المدينة، بالمركز الثقافي بطنطا، حيث  تقدم على هامشه فرقة الموسيقى العربية بقصر التذوق بالإسكندرية مجموعة من أغانيها، في حفل فني يواكب انطلاق الفعاليات، التي ستبدأ في الثامنة بأمسية شعرية في ساحة مسجد السيد الندوي، أبرز معالم مدينة طنطا، إلى جوار أمسيتين أخريين بالمركز الثقافي نفسه، وبمركز شباب قرية نفيا، التابعة لمركز طنطا.

تتوزع فعاليات المهرجان هذا العام بين عدة مدارس في مدينة طنطا، وكليات جامعتها المختلفة، بالإضافة إلى بعض مراكز الشباب بقرى مجاورة لها، وكذلك قرى تابعة لمراكز كفر الزيات وسمنود.

يهدف المهرجان -كما أشارت المنسقة الإعلامية للمهرجان الشاعرة سماح مصطفى- إلى نشر الوعي، والارتقاء بالذائقة الجمالية لجمهوره، وتجسير الهوة بين الشعر والمتلقي بصورة عامة.

كما أشارت الشاعرة زهرة علام –أمين لجنة التنظيم- إلى أن المهرجان يتطور سنويا بشكل كبير؛ مما دفع عددا كبيرا من شباب جامعة طنطا للتقدم لإدارة المهرجان بطلبات للمشاركة كمتطوعين لخدمة أعمال المهرجان، وصل عددهم إلى أكثر من عشرين شابا، بعضهم لا يكتب الشعر، وإن كانوا جميعا من متذوقيه.

كان الشاعر هاني عويد -مسؤول النشر بالمهرجان- قد انتهى من إعداد كافة المطبوعات الخاصة بالمهرجان قبل عدة أسابيع، وتمت طباعة أنطولوجيا الدورة الرابعة بدعم كامل من الهيئة المصرية العامة للكتاب، بالإضافة إلى وسائل الدعاية التي يستخدمها المنظمون من أجل الترويج لأعماله.

وفيما يتعلق بحفل الافتتاح فإن الترتيبات الخاصة به جرى وضع اللمسات الأخيرة لها بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، ورئيسها الدكتور أحمد عواض، الذي بذل مجهودًا كبيرًا من أجل إقامة هذه الدورة بالشكل الأمثل، وكذلك الفنان هشام عطوة نائب رئيس الهيئة، كما أعلن الشاعر محمد عزيز، نائب رئيس المهرجان، والشاعر محمد سامي، المنسق العام المساعد.

من ناحيته، وجَّه الشاعر محمود شرف، رئيس مهرجان طنطا الدولي للشعر، الشكر لكافة قطاعات وزارة الثقافة، التي أسهمت بشكل رائع في توفير كافة الطلبات التي تقدم بها المهرجان للوزارة، وذلك بعد موافقة الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، على رعاية الدورة الرابعة للمهرجان.

وكذلك قدم "شرف" الشكر لكافة الأجهزة التنفيذية بمحافظة الغربية على الدعم اللامحدود الذي قدموه على مدار الأيام الماضية، بعد موافقة اللواء هشام السعيد محافظ الغربية على دعم ورعاية المهرجان.

كما أعرب عن تقديره الكامل للجامعة ورئيسها الدكتور مجدي سبع، ونائب رئيس الجامعة الدكتور عماد عتمان، وعمداء الكليات، لما أبدوه من تعاون مثمر، أكدوا من خلاله على أن جامعة طنطا هي بيت الثقافة الكبير في المدينة.

يدير حفل الافتتاح مساء الغد الإعلامي البارز محمد عبده بدوي، وتقوم بتغطيته عدة قنوات تليفزيونية ومواقع وصحف مصرية وعربية ودولية.