رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

8 فوائد صحية للكتابة اليومية

أرشيفية
أرشيفية

يعتقد البعض أن العمل الصحفي أو كتابة اليوميات أوالتدوين هي فقط إحدى النشاطات الخاصة بالسياسيين، أوالمراهقين المغرمين، والأشخاص الذين عاشوا في القرن التاسع عشر،  ولكن يعد الاحتفاظ بسجل لأفكارك وأنشطتك أداة ممتازة لها تأثير إيجابي على الصحة والحياة عمومًا، وهو ما ذكره موقع «هيلث فيتنيس ريفوليوشن» في تقرير ذكر فيه 8 فوائد للكتابة وتدوين اليوميات، وهي:

المساعدة على فقدان الوزن: ويمكن أن يحدث هذا من خلال الحرص على الاحتفاظ بسجل عام عما كنت تتناوله من طعام سواء كان طبيعيًا أم من الأطعمة السريعة، ثم اتباع نظام غذائي صحي، وبعدها حاول أن تتذكر وتكتب عواطفك ومزاجك قبل قرارك باتباع هذا النظام، فإذا عرفت ماكان يدفعك لتناول الأطعمة السابقة، فستكون لديك القدرة على الإستجابة والتحكم بنفسك في المستقبل.

التخفيف من التوتر: فيمكن للأفكار القلقة والمرهقة أن تبقى مكبوتة في رأسك إذا لم يكن لديك مكان لإطلاقها، ويختار البعض مشاركة ضغوطهم مع صديق أو معالج نفسي مثلًا، لكن الكتابة، توفر أيضًا منفذًا للتخفيف من حدة القلق، والتوتر.

تحسين الذاكرة: مع مرور الوقت والتقدم في العمر، يبدأ الإنسان في تذكر الأحداث الرئيسية، بينما تبدأ التفاصيل الصغيرة في التلاشي أو الاختفاء تمامًا، لكن كتابة يومياتك يمكنها أن تحسن من عمل الذاكرة.

ووفقًا لإحدى المجلات العلمية، فإن الكتابة تحسن الذاكرة، إذ يعتقد الباحثون أن الكتابة اليومية تقلل من الأفكار السلبية حول أحداث الحياة عن طريق كتابتها على الورق، مما يمنع العقل من التفكير فيها طوال اليوم، وتحرير الذاكرة من التفكير بكل تلك التفاصيل.

تكوين علاقات صحية: مع تقدمنا في السن وتحمل المزيد من المسئولية، قد يكون من الصعب الحفاظ على الروابط الشخصية المهمة جدًا لحياتنا، ويمكنك تدوين كل هذه العلاقات على الورق وستجد روابط هامة وصادقة في حياتك، كما يمكنك التعرف على الأشخاص السامين في حياتك، وبعدها فكّر طويلا هل كانت هذه الروابط تستحق وقتك أم لا.

تعزيز احترام الذات: قد تكون الحياة صعبة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من تدني احترام الذات، وهنا يأتي دور كتابة وتدوين اليوميات، فمن خلال التركيز على تدوين الإنجازات اليومية، وكتابة بعض الأشياء الإيجابية عن نفسك كل يوم، وتتبعها فإنك تبني وتدعم نفسك.

تحسين الصحة العقلية: يمكنك في بعض الأحيان أن تجلس وتفكر في أشياء كثيرة تدور في رأسك، ولكن في أوقات أخرى تحتاج إلى التركيز، وتسمح لك كتابة يومياتك بتوجيه كل تلك الضوضاء الموجودة في عقلك إلى الورق حتى يتمكن دماغك من حل المشاكل التي تفكر فيها، وهوما يساعدك في العمل، والعلاقات الشخصية، أو أي شيء آخر.

التأمل: التأمل هو مهارة التركيز على شيء واحد فقط ، ويقول أطباء في مركز جامعة روشستر الطبي إن ممارسة التأمل، لها تأثير إيجابي على الصحة العقلية، مايمكنك من أن تدير القلق وتتعامل مع الإكتئاب، وللحصول على أفضل النتائج، يمكنك قراءة يومياتك في بيئة هادئة مع شرب كوب من شاي البابونج وإشعال شمعة، فتنتشر بعض الزيوت الأساسية التي يمكنك شم رائحتها مع إعطاء نفسك بعض الوقت لجمع شتات نفسك والتفكير بهدوء.

انخفاض ضغط الدم: لأن كتابة اليوميات تقلل التوتر والقلق، فإنها يمكن أن تساعد في إدارة إرتفاع ضغط الدم، إذ يقول الدكتور جيمس بينبكر إن الخلايا الليمفاوية، والمناعية تتذبذب مع التوتر والقلق، ومع تقوية هذه الخلايا فإن ذلك يعزز نظام المناعة ويساعد على الحفاظ على انخفاض ضغط الدم لديك.