رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

اجتماع بالجامعة العربية يؤكد رفضه لوضع خطة للتخلص من مؤسسات «الاونروا» بالقدس

اختتمت اليوم الأربعاء بمقر الامانة العامة للجامعة العربية، أعمال الاجتماع المشترك الثامن والعشرون بين مجلس الشئون التربوية لابناء فلسطين في دورته 79 والمسئولين عن شئون التربية والتعليم بوكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في الشرق الادني (الاونروا ) .
واكد المشاركون في ختام اجتماعهم على رفضهم لاعلان بلدية الاحتلال بالقدس عن وضع خطة للتخلص من مؤسسات الاونروا بما فيها المؤسسات التعليمية في المدينة المحتلة ، مشددين على ان الاونروا تدير عملياتها بالتوافق مع ميثاق الامم المتحدة والتفاقيات الثنائية والمتعددة لااطراف التي لا تزال سارية وقرارات الامم المتحدة ذات العلاقة .

واكدوا في توصياتهم ، على مواصلة دعم موقف الاونروا وتمسكها بالتفويض الممنوح لها من الامم المتحدة للقيام بمهامها في القدس المحتلة .

وعبر المجتمعون عن شكرهم للاونروا ومفوضها العام وفريقها على شجاعتهم في عدم خذلان اكثر من نصف مليون طالب وطالبة باتخاذ قرار فتح المدارس وكلية العلوم التربوية ومراكز التدريب المهني في موعدها برغم الازمة المالية التي تعاني منها الوكالة والتمسك بالتفويض الممنوح لها في الاصرار على تقديم خدماتها في مناطق عملياتها الخمس .

وطالب المجتمعون الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط بتوجيه رسالة الى المفوض العام للاونروا بشأن تمثيل الاونروا بوفد كامل يضم رئاسة دائرؤة التعليم بالاونروا ومدراء التعليم في مناطق العمليات الخمس في الاجتامع المشترك مع مجلس الشئون التربوية لابناء فلسطين في دوراته المقبلة، والا تؤثر الازمة المالية على هذا التمثيل خاصة في ظل اهمية هذا الاجتماع كأحد قنوات التواصل الفعال بين الجامعة العربية والاونروا .

وأوصى المجتمعون بمشاركة المسئولين على قناة الاونروا الفضائية في الاجتماعات القادمة للجنة البرامج التعليمية الموجهة للطلبة العرب في الاراضي العربية المحتلة وذلك لما فيه من اثراء لعمل اللجنة ، مطالبين مصر باستثناء قناة الاونروا الفضائية من الرسوم المفروضة للبث على القمر الفضائي (النايل سات) وذلك دعما للاجئين الفلسطينيين.