رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

رئيس الجالية المصرية باليونان: إنشاء قاعدة بيانات للمهاجرين خطوة مفيدة لمصر

رئيس الجالية المصرية باليونان
رئيس الجالية المصرية باليونان

قال محمد رشاد الزفزاف، رئيس الجالية المصرية باليونان، إن قرار رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الخاص بإنشاء قاعدة بيانات للمصريين في الخارج هو قرار صحيح، خاصة وأنها تتضمن كافة البيانات الأساسية للمقيمين بالخارج، ولا تقتصر على المعلومات الشخصية فقط.

وأضاف الزفاف، في تصريحات خاصة لـ"الزمان"، هذه القاعدة ستكون خطوة مهمة في سبيل وضع إستراتيجية جيدة للتعامل مع أمور الهجرة، وأتوقع لها نتائج إيجابية".

وأشار "الزفزاف"، :" يجب أن تشمل هذه القاعدة اتجاهات حركة الهجرة وكافة المؤثرات الخاصة بها، وأنوعها بجانب سياستها بالدول المستقبلة للمهاجرين ".

 وفي السياق ذاته، نريد كذلك أن تتضمن القاعدة كافة القضايا المهمة مثل الاندماج والتعددية الثقافية، ومدى تأثر الجيل الثاني، وما يليه بالمجتمعات الجديدة".

واستكمل رئيس الجالية المصرية باليونان، من بين الملفات التي نريدها داخل قاعدة بيانات الهجرة، هي دور المصريين في حركة تنمية المجتمعات الشاملة، والقطاعات التي يعملون بها، بجانب قضايا المهاجرين غير الشرعيين وما يتولد عنهم من مشاكل".

بالنسبة لكيفية الاستفادة من قاعدة البيانات داخل مصر فهذا سيتوقف على نوعية البيانات التي ستضمنها هذه القاعدة.

فعلى سبيل المثال، إذا كانت القاعدة تضم تصنيفًا لأنواع الهجرة فيمكن الاستفادة من أصحاب الهجرة المؤقتة والدورية في المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي تحقق معدلات جيدة في التنمية.

كما يمكن الاستفادة من أصحاب الهجرة الموسمية في نقل الخبرات المكتسبة لمصر، أما أصحاب الهجرة الدائمة فلهم ظروفهم وأوضاعهم الخاصة، والتي ستحدد بالفعل كيفية الاستفادة بهم، فقاعدة البيانات الشاملة والتي أشرت لها في اختصار يمكنها أن تلعب دورًا مهما في خطة التنمية المستدامة مصر 2030، ومابعدها من خطط التنمية.