رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

إطلاق النسخة العربية من كتاب «دليل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا»

بدأت اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، فعالية إطلاق النسخة العربية من كتاب "دليل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشأن العمل الشرطي" الذي يستهدي بالمعلومات "بحضور السيد خالد الخير وزير مفوض بسفارة السودان بالقاهرة "رئاسة مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري" والسيدة جوليا منتيني ممثل الرئاسة الايطالية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا عن عام 2018 والسيدة رانيا اوراغ مديرة ادارة اوروبا والتعاون العربي الاوروبي بالجامعة العربية .

واكدت السيدة رانيا اوراغ مديرة ادارة اوروبا والتعاون العربي الاوروبي بالجامعة العربية في كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية، على حرص الجامعة العربية على تعزيز علاقتها مع الجانب الاوروبي وذلك من خلال مختلف آليات التعاون القائمة مع المنظمات الأوروبية وبحث ما تم انجازه من الارتقاء بالتعاون العربي الأوروبي والانتقال به الي مرحله جديدة.

وقالت انه تم الاتفاق على عقد أول قمة عربية أوروبية خلال شهر فبراير من عام 2019 في مصر، وذلك رغبة من الجانبين لإحداث نقلة نوعية في العلاقات بينهما في مختلف المجالات لا سيما في ظل الفرص والتحديات المشتركة التي اضحت تربط الإقليمين أكثر من أي وقت مضى. 

وأكدت أهمية التعاون بين الجامعة العربية ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، مشيرة إلى أنه يعد أحد هذه الآليات التي يسعى الجانبان العربي والأوروبي إلى تطويرها لتكتمل مسيرة التعاون الشاملة بينهما من خلال إقامة فاعليات وانشطة مشتركة.

واشارت الى ان العلاقة بين المنظمتين اصبحت اكثر عمقا منذ عام 2011 حين التقي الامينان العامان للمنظمتين بمقر الأمانة العامة  وتم خلال اللقاء الاتفاق علي تبادل الخبرات في مجالات عدة ، من ضمنها ترجمة مجموعة مختارة من مدونات قواعد السلوك وافضل الممارسات.

ولفتت الى انه تم الاتفاق علي تنظيم ورشة عمل لتبادل الخبرات بين الجامعة ومنظمه الامن والتعاون في اوروبا بمقر الجامعة العربية ،بمشاركة خبراء من ال osce لتقديم عرض نظراءهم من الأمانة العامة للجامعة حول وثائق ال osce  والتي تم ترجمتها الي اللغة العربية وتبادل الخبرات بين الجانبين في مجالات متخصصة.

 يذكر انه تم عقد ورشة العمل الاولي لخبراء جامعة الدول العربية ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا عام 2014  حيث افتتح الورشة الامينان العامان للمنظمتين وتم عرض مدونات السلوك وافضل الممارسات في عمل المنظمة المترجمة للغة العربية في مجالات الأسلحة الصغيرة والخفيفة ورسم سياسات هجرة فعالة في منطقه المتوسط والالتزام بالبعد الانساني ومراقبة الانتخابات والمساواة  بين الجنسين في الترشح للمناصب.

وأكدت الجامعة ان استمرار العلاقات بين الامينين العامين للمنظمتين يعد مؤشرا هاما علي حجم التعاون القائم وكذلك علي الإرادة القوية لدي الجميع لمواصلة هذه المسيرة  .

يذكر ان الامين العام لجامعة الدول العربية التقي بأمين عام منظمه الامن والتعاون في اوروبا نحو اربع مرات خلال الفترة القصيرة الماضية واخرها كان في فيينا خلال فاعليات ورشة العمل الثانية لتبادل الخبرات مما يؤكد على سعي الجانبين الي المزيد من التعاون في المستقبل
 

موضوعات متعلقة