الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط جميع الطائرات المسيرة التي أرسلتها موسكو دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية بشأن غزة.. غدا مدرب الإسماعيلي: نسعى لاستعادة نغمة الانتصارات.. ولست قلقا بشأن مستقبل الفريق المواطن خط أحمر.. وزير التنمية: الرئيس السيسي شدد على حقوق المواطنين بقانون التصالح الجديد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية يبحث الوضع في جنوب لبنان مع مسئول عسكري بريطاني عمرو أديب يقارن بين رغيفي خبز بـ2 جنيه في المعادي ومصر الجديدة: إحنا اللي اخترعنا النصب في العيش شعبة السيارات تحذر من ظاهرة المستهلك التاجر: تسبب زيادة الأسعار والتهرب من ‏الضرائب وزير الصحة أمام البرلمان: مصر تُعالج كل مرضى الغسيل الكلوي مجانا وعددهم نحو 60 ألفا وزيرة التضامن الاجتماعي بمهرجان أسوان: نستخدم السينما كوسيلة للتغيير زيارتان استثنائيتان لجميع النزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيل مهرجان القاهرة السينمائى يعلن موعد دورته الـ45 النواب توافق على تأسيس وإنشاء شركات تأمين أجنبية داخل مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«التضامن» تنظم ورشة عمل لنشر المفاهيم الصحيحة للإعاقة

وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي

عقدت وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع الهيئة  القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية ورشة عمل حول بناء قدرات الإعلاميين لنشر مفاهيم الإعاقة الصحيحة في Yطار مشروع تحسن وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى حقوقهم في الخدمات العامة .


وقد استمرت ورشة العمل خلال الفترة من 12-14 نوفمبر الحالي حيث تم التعرف على مفاهيم خاصة بالإعاقة والتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، بهدف تحديد مفهوم واضح ومحدد لمصطلح ذوي الإعاقة وتحويل نظرة المجتمع لذوي الإعاقة بانهم أشخاص قادرون على الإنتاج، وتغيير النظرة الخيرية لتلك الفئات والانتقال إلى النظرة الحقوقية ورفع الوعي بانهم متساوون في الحقوق والفرص مع ذويهم من غير ذوي الإعاقة.

كما تناولت الجلسات موضوع الدمج والمجتمع الدامج والذي يعد أحد الأركان الأساسية لتحقيق استراتيجية 2030  من خلال تحديد المسارات الواجب اتخاذها لتحقيق الدمج الشامل لذوي الإعاقة .


كما تم خلال الجلسات استعراض طرق صياغة رسائل إعلامية صحيحة عن الأشخاص ذوي الإعاقة، مع تبني نشر مفاهيم الإعاقة في خطط الإعلام، حيث تم استعراض خطوات إنتاج رسائل إعلامية عن الأشخاص ذوي الإعاقة والتي تعتمد على تحديد الجمهور المستهدف ومعرفة الأداة المناسبة للتواصل وتحديد الفكرة حتى نصل في النهاية إلى صياغة رسالة إعلامية واضحة ومباشرة وبسيطة حول مفاهيم الإتاحة والدمج والتأهيل  .


وتم خلال الورشة استعراض أهم الإنجازات والخدمات التي تقدمها الوزارة في مجال حماية وتأهيل وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث "أكد على المنهج الجديد الذي تتبناه وزارة التضامن الاجتماعي في التعامل مع قضية الإعاقة، حيث تم إصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة كما انتهت اللجنة المشكلة من إعداد اللائحة التنفيذية الخاصة بالقانون.

وفي نقس السياق نجحت الوزارة في دمج 260 طالب وطالبة من ضعاف السمع والصم بكليات التربية نوعية على مستوى 8 محافظات مختلفة، بالإضافة إلى تقديم الدعم النقدي لعدد 442 طالب وطالبة من ذوي الإعاقة البصرية بتكلفة قدرها حوالي 900 الف جنيه .


وكذلك خطة الوزارة  لتحسين مستوى الخدمة المقدمة من خلال مكاتب التأهيل وذلك بوضع معايير جودة للخدمات المقدمة بتلك المكاتب كأداة لتقييم عدد 212 مكتب تأهيل على مستوى الجمهورية، مع البدء في تطوير 40% منها مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطوير وميكنة إدارات التأهيل الاجتماعي على مستوى الجمهورية .


وفي ختام الورشة تم الاتفاق على عدة توصيات منها، إتاحة كافة البيانات والمعلومات اللازمة عن ذوي الإعاقة، وذلك من خلال تشكيل لجنة لصياغة الرسائل الإعلامية اللازمة والتي من شأنها رفع الوعي لدى الأسر بضرورة الاهتمام بالرعاية الصحية للأطفال وحديثي الولادة للاكتشاف المبكر عن الإعاقات، كما تم الاتفاق على العمل على إصدار كتيب خاص لتصحيح المصطلحات الخاصة بذوي الإعاقة، بما يتوافق مع المصطلحات العالمية كما تعمل اللجنة على متابعة ما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام المختلفة حول ذوي الإعاقة، ورصد ما يتعارض مع تم الاتفاق عليه من مفاهيم موحدة.

موضوعات متعلقة