رئيس المجلس الرئاسي اليمني: هجرة اليمنيين بحثٌ عن فرصة أفضل وليس بسبب الوضع الأمني ريال مدريد يصمد أمام طوفان السيتي ويتأهل بركلات الترجيح لنصف نهائي الأبطال حماس: لن نسلم الأسرى الإسرائيليين إلا بصفقة حقيقية يمتد لداخل البلاد خلال ساعات.. الأرصاد: مصر تتعرض حاليا لمنخفض صحراوي التعليم تعلق على اتهام مَدرسة بتدريس المثلية الجنسية: فحص دقيق للمناهج ولا تفاوض على أمور شاذة خالد أبو بكر: أنصح المواطن أن يتعامل مع قطع الكهرباء كأمر واقع حقوق الإنسان بالنواب: مباحثات الرئيس السيسي وملك البحرين دعم كبير للقضية الفلسطينية بن غفير يعترف بفشل إسرائيل في إدارة الحرب على غزة.. ويدعو لحل مجلس الحرب إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره طريق الواحات الصحراوي التشكيل الرسمي لقمة بايرن ميونخ وأرسنال.. مفاجأة من أرتيتا أشعة رنين مغناطيسى لزيزو غداً والخلفية تمنع فتوح من مران الزمالك الرئيس السيسى: نعمل على توحيد الإرادة الدولية لإنفاذ وقف فورى لإطلاق النار بغزة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

«متولي»: القطاع العقاري يحتاج تدخلا حكوميا قبل انهياره

طارق متولي نائب محافظة السويس
طارق متولي نائب محافظة السويس

تقدم طارق متولي نائب محافظة السويس، بطلب إحاطة إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء حول ضرورة إيجاد الحلول الفعالة والمنطقية لحل أزمة القطاع العقاري بمصر قبل تعرضه للانهيار لحماية الاقتصاد المصري.

وأوضح أن الأزمة تعقدت خلال الفترة الماضية نتيجة الزيادة الضخمة فى المعروض من الوحدات وتراجع القدرة الشرائية وتباطؤ البيع فى السوق الثانوى، حيث تقتصر عمليات البيع على السوق الأولية، بالإضافة إلى عدم استعلام الشركة او المطور العقارى على قدرة المشترى على السداد.

بالإضافة إلى ارتفاع أسعار العقارات بأكبر من قيمتها الحقيقية فى السوق بشكل مستمر، وتعثر المتعاملين مما يؤدى إلى انكماش حاد وصولا لمرحلة السقوط أو الانهيار، وهوما يؤثر سلبا على القطاع والاقتصاد ككل وتجلي ذلك واضحا في محاولات المطورين العقاريين تسهيل إجراءات البيع بشكل مبالغ فيه، وهناك حرص واضح من البنوك نحو التعامل مع إقراض القطاع العقارى، واتجهت الشركات لتقليل حجم ومساحات الوحدات السكنية لتسهيل عمليات البيع فارتفعت الاسعاربشكل كبير نتيجة للزيادة غير لمنطقة في بناء المنازل الى تخطى معدل زيادة الطلب سواء بالنسبة للعقارات السكنية أو الإدارية.

وأكد النائب علي ضرورة التدخل السريع بتطبيق الحلول المنطقية والعملية لانقاذ القطاع العقاري من خلال بناء وحدات أقل مساحة لتشجيع السوق، لافتا إلى عدم وجود بيانات واضحة عن حجم الطلب الحقيقى على العقارات في مصر فضلا عن تنظيم وتفعيل قانون التطوير العقاري وحل مشكلة السجل العيني وانشاء صندوق لدعم فائدة التمويل العقارى من خلال مساهمات شركات التطوير العقارى، مؤكدة حماس الحكومة نحو هذا المقترح، لأن التمويل العقارى آلية جيدة لتنشيط السوق العقارى ولكن ارتفاع أسعار الفائدة يقف عائقا أمام توسعها.