رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

رأس محمد ووادي الحيتان يعلنان أول موقعين بمصر على القائمة الخضراء

وادي الحيتان
وادي الحيتان

أعلن الاتحاد الدولي لصون الطبيعة، محمية رأس محمد، ووادي الحيتان على قائمة الخضراء بالاتحاد، وذلك خلال مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي، المنعقد بمدينة شرم الشيخ، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والسيد جون سمارت، المدير العالمي لمجموعة الحفاظ على التنوع البيولوجي "الإتحاد الدولي لصون الطبيعة".

  والدكتور هاني الشاعر، مدير المكتب الإقليمي لمنطقة غرب آسيا التابع للاتحاد الدولي لصون الطبيعة، والسيدة كريستيانا بالمر السكرتيرة التنفيذية لاتفاقية الأطراف للتنوع البيولوجي والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة والدكتور خالد فوده محافظ جنوب سيناء.

وعبرت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة عن سعادتها بإعلان محمية رأس محمد، ومنطقة وادي الحيتان على القائمة الخضراء كأول موقعين بمصر يتم إعلانهما كمناطق خضراء بالاتحاد الدولي لصون الطبيعة.

وأكد على أهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية بالتعاون مع المجتمع المحلي بالمحميات، وكافة الشركاء الآن والنجاح هو حماية للتنوع البيولوجي، والخسارة سوف يتضرر منها الجميع.

وأشار إلى أن إعلان محمية رأس محمد ومنطقة وادي الحيتان على القائمة الخضراء للمحميات الطبيعية هو انعكاس لجهود الحماية التى تقوم بها وزارة البيئة بهما للحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي.

وأوضحت أن الإعلان على القائمة الخضراء يحتاج للعديد من الاشتراطات، والجهود التي التزمت مصر بها فى صونها وإدارتها للمحمية، وفق آليات التنمية المستدامة بالتعاون مع المجتمع المحلي وشركاء العمل البيئي، وهو ما أدى بنا إلى الاحتفال اليوم. 

وعبرت فؤاد، عن تقديرها وشكرها للدكتورة رانيا المشاط، واللواء خالد فودة، والسيدة كريستيانا بالمر، والاتحاد العالمي لصون الطبيعة ولكافة المشاركين على حضور الاحتفال مشددة على تقديرها لجهود قطاع حماية الطبيعة بالوزارة، والدكتور خالد علام، رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي لما يبذلونه من جهود لحماية التنوع البيولوجي.

وشملت الاحتفالية الإعلان عن الشهادات والمحميات الطبيعية المنضمة حديثاً للقائمة الخضراء، وقام بتسليم الجوائز، رئيس المفوضية الدولية للمحميات الطبيعية بالاتحاد الدولي لصون الطبيعة.

كذلك تم الإعلان عن المحميات والمواقع المدرجة على القائمة الخضراء، والتى تشمل نحو 35 دولة كذلك 25 موقعاً أدرجت على القائمة الخضراء وأكثر من 70 موقعاً مرشحاً  للانضمام لها.