المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين بايدن يعين مبعوثة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط نيجيريا.. أمطار غزيرة تهدم سجنا وتمنح نزلاءه فرصة ذهبية مصرع شخصين في حادثين منفصلين بالوادى الجديد مصادر فلسطينية: حماس وفتح ستعقدان لقاء الجمعة في بكين لمناقشة إنهاء الانقسام الداخلي بروتوكول تعاون لتنفيذ التطوير المؤسسي الرقمي لمجمع اللغة العربية وزيرة التعاون الدولي والسفير الياباني بالقاهرة ومسئولو «الجايكا» يتابعون مشروعات التعاون الإنمائي وزيرة البيئة: ضرورة إصلاح نظام تمويل المناخ في ظل تزايد التحديات العالمية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

الإفتاء توضح حكم اتخاذ المرأة زوج أختها محرم في الحج

اتخاذ المرأة زوج أختها محرم في الحج
اتخاذ المرأة زوج أختها محرم في الحج

أكد الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه لا شك أن سفر المرأة بدون محرم أمر لا يجوز، فقد صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام إنه قال: "لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم"، فوجب على المسلمين امتثال أمر الله وأمر رسوله عليه الصلاة والسلام. 

وأضاف «وسام»، فى إجابته على سؤال «هل يجوز لزوج الأخت أن يكون محرمًا لأخت زوجته فى العمرة أو الحج؟»، أنه لا يجوز للمرأة أن تسافر للحج ولا لغيره إلا بمحرم، وهو أخوها، أو عمها، أو أبوها، أو زوجها، فأخت الزوجة ليست محرمًا لست لها محرمًا، فليس لها أن تسافر معك، ولو غضبت أختها فليس لها أن تسافر معك إما للحج ولا غيره، ولك أن تعتذر بالأمر الشرعي.

وتقول: "لا يسعني أن تسافري معنا، ولست لي بمحرم"، هذا هو الواجب عليك، وعليها الاقتناع بأمر الله وبحكم الله سبحانه وتعالى، لكن لو حجت بغير محرم حجها صحيح، وعليها التوبة والاستغفار مما تعاطت من الإثم، والحج صحيح؛ لأنه وقع موقعه، لكن الوسيلة إليه غير جائزة، فعليها التوبة إلى الله من ذلك والاستغفار، وحجها صحيح. 

وأشار الى أن المحرم المعتبر فى الشرع هو المحرم المؤبد كالابن والعم والخال والأب والأخ، وهو الذي تنكشف عليه المرأة دون حجاب فزوج الأخت محرم مؤقت وليس محرم مؤبدًا فلا يجوز لها أن تنكشف أمامه بشعرها.