رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

رئيس النواب يدين تقرير مقررة حقوق الإنسان بشأن حق السكن في مصر

النائب محمد الغول
النائب محمد الغول

أدان مجلس النواب، برئاسة علي عبد العال، البيان الصادر عن المقررة الخاصة لمجلس حقوق الإنسان المعنية بالحق في السكن اللائق شكلاً وموضوعًا، معتبرًا أنه بيان صادر لأهداف شخصية.

 جاء ذلك خلال الجلسة العامة، اليوم الأحد، بعدما أثار عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب النائب محمد الغول الأمر، وطالب عبد العال باسم المجلس الأمين العام للأمم المتحدة باتخاذ كل الإجراءات قبلها باعتبارها موظفا دوليا، حيث اعتبرها المجلس :"خرجت عن الحيدة المتوجبة عليها وأرادات أن توظف التقريرعلى خلاف الحقيقة في مصر لخدمة أهداف شخصية، هذه سيدة لها اجندة الكل يعلمها ولا تصلح أن تكون موظفة دولية لانها فقدت الحيدة باعتبارها شرط".

 وطالب عبد العال، مسئولة الأمم المتحدة، التي لم يسميها، أن تراجع أرقام الأمم المتحدة عن السكن الملائم على مستوى العالم، موضحًا أن مصر تحقق أكبر نسبة من الإسكان، وطالبها كذلك بقراءة الأمن وعلاقته بالحق فى السكن، مستطردًا: لو قرأت أبسط مبادئ القانون الدستوري سترى أن الحق فى الأمن مقدم على كل الحقوق، لأنه  لو فقد الأمن أصبحت الحياة فى خطر، فالحق فى الأمن يقدم عن الحقوق الأخرى".

وتابع عبد العال: " تقرير الحق في السكن كان موجه لأهداف سياسية وشخصية بدليل أنه كما حضرت لمصر تكلمت عن السكن، ونسيت أن مصر قامت ببناء مليون ونصف وحدة سكنية، كما قامت بتأهيل كثير من الأحياء العشوائية، ثم أن الدستور المصري نص صراحة على توفير السكن الملائم، ولم تقدم دولة على مستوى العالم مثل مصر من وحدات سكنية فى السنوات الأخيرة للطبقات المحدودة ومتوسطة الدخل.

 ورفضت المسئولة الأممية، أن ترى كل ذلك بالرغم من العرض عليها أن تزور مصر، كما طالب "عبد العال" باسم المجلس وزارة الخارجية، أن تطلب من مندوب مصر لدى المجلس العالمي لحقوق الانسان بتقديم شكوى رسمية ضد "هذه السيدة".