مجلس الوزراء: وتيرة الإفراج الجمركي عن البضائع عادت لطبيعتها قبل الأزمة الأخيرة النواب يحيل البيان المالي وخطة التنمية للجان النوعية ومجلس الشيوخ نتائج جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم الإتجار في المواد المخدرة نتائج جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم السرقات د. عصام فرحات يترأس اجتماع مجلسي كليتي الطب البشري والتربية الرياضية انفوجراف وفيديو.. تعرف على أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال آخر أسبوع وزير المالية: تخصيص 636 مليار جنيه للدعم والمنح و575 مليار جنيه للأجور في الموازنة الجديد هالة السعيد أمام النواب: 179 مليار جنيه استثمارات موجهة لأنشطة الزراعة والري بخطة العام المالي القادم وزيرة التخطيط تستعرض مستهدفات الخطة في مجال التنمية الريفيّة ضبط أحد الأشخاص لقيامه بإدارة كيان تعليمي وهمي بالمنوفية بقصد النصب ضبط أحد الأشخاص لقيامه بإدارة كيان تعليمي وهمي بسوهاج وزير الخارجية: لا بديل عن حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

ندوة للتنسيق الحضاري في الحفاظ على المباني التراثية بالقاهرة

ندوة توعوية لدور الجهاز القومي للتنسيق الحضاري
ندوة توعوية لدور الجهاز القومي للتنسيق الحضاري

أقيم يوم الأحد 9 ديسمبر، ندوة توعوية لدور التنسيق الحضاري في الحفاظ على المباني التراثية، وذلك بحضور عدد من مهندسي الأحياء لمناطق محافظة القاهرة.

جاء ذلك في إطار دور الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس، محمد أبو سعدة، في الحفاظ على المباني والمنشأت ذات الطابع المعماري المتميز حفاظًا على الثروة والقيمة التاريخية، وضمن الندوات الشهرية التي ينظمها الجهاز.

بدأت الندوة بترحيب من المهندس، محمد أبو سعدة، بالحضور مشيرًا إلى أهمية هذه الندوة في التنسيق بين الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وبين الأجهزة المعنية الخاصة بالحفاظ على المباني والمنشآت ذات الطابع المعماري، ومن بينها مهندسي الأحياء على مستوى الجمهورية.

وأكد رئيس الجهاز، أن هناك ضرورة للتنسيق بين الجهات المعنية للقضاء على كافة التعديات التي طالت المباني ذات الطابع المتميز منوهًا إلى دور الجهاز في وضع الضوابط والمعايير والاشتراطات الواجب اتخاذها من مالكي تلك العقارات والمؤجرين.

وأعطى مثالًا بالإعلانات التي طالت العديد من المباني التراثية، وأدت إلى إفساد الذوق العام، لافتًا إلى أن الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، يسعى لوجود قنوات اتصال سريعة مع الجهات المعنية للوقوف على المخالفات، منوهًا إلى وجود "المرصد الحضاري" المعني برصد أي مخالفات، بالإضافة إلى لجنة الحصر، والتي يستمر عملها طوال العام.

ومن جانبهم قام عدد من مهندسي الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بشرح مفسر للاشتراطات والمعايير للحفاظ على المباني والمناطق ذات الطابع المعماري المتميز، وكذلك إعداد خرائط المعلومات الجغرافية للمباني التراثية "G.I.S"، وكذا توضيح العقوبات الناتجة عن التعديات الخاصة على المباني التراثية والمميزة، وأنواع المخالفات التي رصدها الجهاز خلال الفترة الماضية سواء على الواجهات أو الاعلانات أو غيرها من أشكال التعديات.

كما تناولت الندوة معايير اختيار المناطق ذات القيمة المتميزة في قانون (119) لسنة 2008، والبنود الواردة بقانون (144) لسنة 2006 ؛ ودليل الجهاز القومي للتنسيق الحضاري والذي يشمل المعايير والمواصفات الخاصة بالبناء وإعادة البناء وكافة الاشتراطات.

وتسليط الضوء على دور الجهاز في الموافقة على الهدم والتعديل على أيه مباني تراثية، وأيضا سجل المباني والمخالفات ذات الطراز المعماري المتميز.

موضوعات متعلقة