رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

«جاد الرب»: نسلط الضوء على ترسيخ القيم المجتمعية

قال الدكتور جاد الرب أمين، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بجامعة الأزهر في القاهرة، إنه من دواعي فخري واعتزازي التواجد مع علماء كبار مثلكم في أرض الكنانة، مضيفا أن الله أكرمنا بالرسالة الخاتمة التي نصفها برسالة إقرأ.

وأشار أن كلمة اقرأ هي بداية البشارة لنا جميعا فكانت ليس بداية قراءة فحسب، بل كانت بداية لعصر جديد للعلم فيه الصدارة، ومن ثم الأمة تحول هذا العلم من نظري إلى تطبيقي ليسهم في تطور الأمة ونهضتها، زمن هنا تفتحت أمامنا ابواب واسعة للعلوم.

وأوضح "جاد الرب" أن أمتنا قادت العديد من الأمم في العصور المختلفة، لكن للأسف تراجعت لأسباب لسنا في صدى بحثنا الآن، مما أدى إلى انحطاط واضح في القيم المجتمعية، مما جعلنا نقيم هذا المؤتمر، الذي يهدغ لمنافشة افكار الأمة المعاصرة وإبراز الفهم الصحيح للإسلام، وتصحيح المفاهيم التي تؤدي إلى اللبس بين الحق والباطل.

واختتم عميد الكلية، يهدف المؤتمر أيضا إلى تسليط الضوء على ما تم تشويهه من الأحكام الشرعية جراء الفهم السطحي لها، مشددا على دور الأزهر الشريف الكبير الذي هو أكبر المؤسسات الدينية في العالم، شاكرا الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب لما يعيشه الأزهر في عصر زاهر نظرا لجهوده العلمية والفكرية ولما له من بصمات جلية.

جاء ذلك خلال المؤتمر العلمي الدولي الثاني، التي تنظمه كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، بعنوان "العلوم الإسلامية ودورها فى ترسيخ القيم المجتمعية"، وذلك على مدار يومين بقاعة الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، بحضور رئيس جامعة الأزهر الدكتور محمد حسين المحرصاوى، والدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق، بالجلسة الافتتاحية، بالإضافة لمشاركة علماء وباحثين من الدول العربية والأجنبية.

ويتضمن المؤتمر ست محاور تهدف لبيان دور العلوم الإسلامية فى تجديد الفكر الإسلامى، وإبراز الفهم الصحيح للإسلام فى تحقيق الأمن المجتمعى ومكافحة التطرف والعنف من خلال عرض الأوراق العلمية فى مجال العلوم، ويناقش المؤتمر 53 بحثا لباحثين مشاركين من المغرب والأردن والجزائر والكويت، والسعودية، والإمارات، وفلسطين.