لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق ليفربول يخطط لضم الأردني موسى التعمري تحسبا لرحيل محمد صلاح
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

بإعلان مصر خالية من العشوائيات.. البرلمان يضع الرئيس السيسى فى قائمة العظماء

نواب: بحلول 2019 الرئيس يحقق حلم المصريين

«حلم تحول إلى حقيقة».. هكذا وصف أعضاء مجلس النواب، إعلان مصر خالية من المناطق العشوائية الخطرة نهاية عام 2019، موضحين أن هذا الإنجاز يأتى فى إطار الجهود الذى يقوم بها الرئيس عبدالفتاح السيسى من أجل تنمية مصر ورفعتها.

وكان المهندس خالد صديق، المدير التنفيذى لصندوق تطوير المناطق العشوائية، قد أكد أنه من المقرر إعلان مصر خالية من المناطق العشوائية الخطرة فى نهاية عام 2019، مشيرًا إلى أن المبالغ التى تم صرفها حتى الآن لتطوير هذه المناطق بلغت نحو 14 مليار جنيه، ومتبقٍ نحو 5 مليارات لإنهاء باقى المناطق التى تمثل نحو 20% فقط.

ومن جانبه، أشاد يحيى الكدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، بإعلان مصر خالية من المناطق العشوائية الخطرة نهاية عام 2019، مؤكدًا أن هذا الأمر يأتى فى إطار الإنجازات التى تقوم بها الدولة لمصرية، وجهد الرئيس عبدالفتاح السيسى لنقل مصر نقلة كبرى إلى الإمام.

وأضاف الكدوانى أن المناطق العشوائية التى تتواجد على أملاك خاصة تمثل لهم تحديا كبيرا بسبب رفض المواطنين التعاون مع الحكومة، لذلك يجب على الدولة التعامل بنوع من التفاهم والهدوء مع هؤلاء الأهالى، والتعامل مع هذه المناطق بنظرية التمكين من التطوير، بمعنى قيام الحكومة بتقديم الرسومات التنفيذية، والتراخيص، ومخطط التطوير للأهالى، وإصدار تراخيص الهدم والبناء، وتتم عملية التطوير من خلال الأهالى بمساعدة الحكومة.

وأوضح محمد أبو حامد أن هناك مناطق مهددة للحياة وومناطق بها سكن غير ملائم، بالإضافة إلى المناطق التى بها حيازة غير مستقرة، لذلك يجب تطوير هذه المناطق، وتنفيذ الإستراتيجية التى وضعتها الحكومة.

وأضاف أبو حامد أن الانتهاء من تطوير المناطق العشوائية الخطرة حلم تحول إلى حقيقة، فوزارة الإسكان استطاعت أن تطوير نحو 80% من المناطق الخطرة فى مختلف المحافظات، وفى انتظار إعلان أكثر من 5 محافظات خالية من المناطق العشوائية غير الآمنة بنهاية العام الحالى.

وأشار أبو حامد إلى أنه رغم تكرار الكوارث التى تعرض لها سكان هذه المناطق إلا أن الحكومات لم تفلح فى إخلائها، بينما ظلت العشوائيات هى التحدى الأكبر لكل حكومات مصر، ومع تأكيد المهندس مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، بأنه يمكن القضاء على العشوائيات خلال ثلاثة أعوام، أصبح عام 2016 يحمل بصيصا من الأمل للقضاء على هذه الظاهرة التى حارت الحكومات طوال الخمسين عاما الماضية فى محاربتها، متمنيًا أن تنجح الحكومة فيما فشلت فيه كل الحكومات السابقة وألا تظل العشوائيات هى التحدى الأكبر لمصر.