مجلس الأمن يفشل في تمديد ولاية لجنة الخبراء الخاصة بكوريا الشمالية حسام عبد المجيد ومحمد شحاتة ينتظمان في مران الزمالك محافظ الغربية يتابع أعمال رصف وتطوير قرية كفر عصام بمركز طنطا محافظ الوادي الجديد يعقد اجتماع مجلس إدارة صندوقي الخدمة والإسكان محافظ الغربية يتابع أعمال الرصف والتطوير بمحله مرحوم مركز طنطا محافظ الغربية يتابع أستمرار الأعمال بمشروع محطة إنتاج البيض بكفر الشيخ سليم بمركز طنطا إصابة 5 أشخاص في انقلاب ميكروباص وسيارة محملة بالأسماك بأسوان روسيا: حصلنا على أدلة تُثبت وجود صلة لأوكرانيا بمنفذي هجوم كروكوس لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

نائب وزير الزراعة ومحافظ بني سويف يبحثان تطوير حديقة الحيوانات

جانب من جولة نائب وزير الزراعة
جانب من جولة نائب وزير الزراعة

توجهت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، اليوم إلى محافظة بني سويف، حيث استقبلها المستشار هاني عبد الجابر محافظ بني سويف بمكتبه بديوان عام المحافظة.

وحضراللقاء، الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية  والدكتور إبراهيم جاد مدير معهد التناسليات الحيوانية ومديري مديريات الطب البيطري والزراعة بالمحافظة وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وبحث الاجتماع، أوجه التعاون المشترك بين المحافظة والوزارة من خلال فتح مجال للمستثمرين في مجال الإنتاج الداجني.

قالت محرز، إن ما قامت به وزارة الزراعة خلال الفترة الماضية من تعاقد مع شركات لإنشاء مشروعات الإنتاج الداجني المتكاملة من معامل التفريخ ومزارع دواجن ومزارع جدود ومصانع أعلاف ومجازر.

وأوضح "عبد الجابر" أن محافظة بني سويف هي محافظة زراعية وبها إنتاج حيواني لدى المربيين والمزارعين كما أن هناك عمالة مدربة ، ونسعى من خلال وزارة الزراعة الارتقاء بالسلالات عن طريق التحسين الوراثي لزيادة الإنتاج من اللحوم والألبان. 

وفي تصريح لها قالت "محرز" أن محافظة بني سويف من أقدم المحافظات التي تم فيها مشروع التحسين الوراثي ، وأن الوزارة مع المحافظة سوف تقوما بإنشاء مركز للتحسين الوراثي ضمن خطة الوزارة في رفع الإنتاج من اللحوم والألبان. 

افتتحت "نائب وزير الزراعة" أعمال القافلة البيطرية ببني سويف بعرض ما تقوم به وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من مشروعات البتلو وملء الفراغات كما تم مناقشة أهداف حملات الترقيم والتحصين والتأكيد على اهتمام الدولة بتوفير اللقاحات ذات الكفاءة العالية والآمنة للمربي وتوفير كافة الإمكانيات التشخيصية والعلاجية وأن الدولة في هذه المرحلة تعطي للتلقيح الاصطناعي أهمية قصوى لتحسين السلالات المصرية.

وأشارت "نائب الوزير" إلى أن  القوافل البيطرية  تقدم خدماتها من الكشف والفحص والتحصين، وإجراء الجراحات للماشية ، والتلقيح الاصطناعى ، والتحسين الوراثى ، يقوم الأطباء البيطريين بالقافلة بالتواصل المباشر مع المزارعين والمربيين فى التجمعات المختلفة ، وخاصة فى القرى الأكثر احتياجاً ، والتى تفتقد للخدمات البيطرية ، لافتة إلى أن ذلك يأتى تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية وحرص الحكومة على تحقيق تنمية حقيقية شاملة.

وأكدت "محرز" أن تلك القوافل تنفذ أعمالها لدعم فلاحي ومزارعي ومربي مصر والوصول إليهم ونقل المعرفة لهم ، مشيرة إلى أن ذلك يعد أيضاً واجباً قومياً من أجل تنمية الثروة الحيوانية في مصر، من خلال التركيز على دعم المربي الصغير.

من جانبها ناشدت الدكتورة منى محرز أهالي قرى ومراكز محافظة بني سويف بضرورة الالتزام بحملات التحصينات التي تحددها الدولة لما لتلك الحملات من أهمية في الحفاظ على الثروة الحيوانية للمربي مؤكدة أن الوزارة تقوم بتوفير اللقاحات وأدوات الحقن والملابس الواقية قبل بدء الحملة .

وأتابعت محرز، أن المحافظين يقومون بدور كبير بدعم حملات التحصين بوسائل الانتقال للأطباء البيطريين ومعاونيهم وتوفير التأمين اللازم للحملات.

وأوضحت نائب الوزير، أن القوافل البيطرية  تنفذ ضمن أعمال الإرشاد والتحصين التي تقوم بها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في محافظة بني سويف ، لافتة إلى أنها تكون بالمجان.

ومن جانبه أكد الدكتور إبراهيم جاد مدير معهد التناسليات الحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بأن القوافل البيطرية تقوم بنقل نتائج الأبحاث والتقنيات العلمية الحديثة لصغار المربيين ، والاستفادة من البحوث العلمية التطبيقية لباحثي المعهد بما يساهم في تنمية الثروة الحيوانية ، فضلاً عن تقديم خدماتها من الكشف والفحص والتحصين ، وإجراء الجراحات للماشية ، والتلقيح الاصطناعي ، والتحسين الوراثي. جدير بالذكر أن القافلة البيطرية بمحافظة بني سويف قد بدأت أعمالها يوم السبت الموافق 8/12/2018 واستمرت لمدة 6 يوم وقد نفذت القافلة البيطرية أعمالها من كشف وفحص واجراء جراحات وتقديم الخدمات البيطرية المتكاملة بالمجان.

وأوضح الدكتور عبد الحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن القافلة قد ضمت أطباء بيطريين وباحثين متخصصين من معهد بحوث التناسليات الحيوانية بمركز البحوث الزراعية، وذلك ضمن أعمال الحملة القومية للقوافل البيطرية التنموية العلاجية والارشادية لصغار المربيين التي أطلقتها الوزارة.

وقد شملت أعمال القوافل البيطرية والارشادية، تنظيم ندوات توعوية وارشادية، وتنفيذ دورات تدريبية لزيادة مهارات الأطباء البيطريين بالوحدات البيطرية بقرى المحافظة، فضلاً عن التواصل المباشر مع المربيين وخاصة المربي الصغير للتعرف على المشاكل التي تواجههم والعمل على حلها فوراً.

وتت تفقد، مركز لتجميع الألبان بالمحافظة مشيرة إلى أنه يساهم في إرشاد المربيين بالإجراءات الصحية لحلب وتجميع الألبان كما يتم فحص الألبان والتأكد من صلاحيتها وذلك للحفاظ على صحة المواطنين ، ويقوم المركز بدور تسويقي للألبان بين المربيين ونقله إلى مصانع منتجات الألبان مما يحقق عائد مجزي للمربيين.

وناشدت محرز، الشباب بالتقدم لعمل مراكز لتجميع الألبان بقراهم والحصول على قروض ميسرة من خلال مبادرة البنك المركزي بفائدة 5% حيث أن هذا المشروع ميعتبر من المشروعات الهامة والمطلوبة لتجميع الألبان من الفلاحين والمربيين.

وأكد المحافظ أنه بالفعل تم تخصيص منطقة صناعية واتفق مع "نائب وزير الزراعة" على دراسة إمكانية إقامة مصانع للقاحات لاكتمال منظومة الإنتاج الحيواني والداجني، مشيدًا بجهود المشاركين في القافلة في توعية وخدمة صغار المربيين بالمحافظة.

وفي نهاية الجولة، تفقدا حديقة الحيوانات بالمحافظة وذلك لبحث سبل تطويرها والارتقاء بمستوى الخدمات بها، وتقديم خدمة تليق بالمواطن.