رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

الوكيل يطالب المالية بإعادة النظر في التصالحات المرفوضة من التهرب

أكد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أنه فيما يتعلق بحالات التهرب الضريبي المُقامة من إدارات المكافحة توجد العديد من الحالات يتم التصالح فيها ويقوم الممول بسداد كافة الضرائب والتعويضات المستحقة عليه وتقوم الإدارة بإعداد مشروع التصالح الذي يتم اعتماده من كل من قطاع مكافحة التهرب الضريبي، لافتا إلى أنه من المقرر إرسال هذا المشروع لاعتماده من وزير المالية.

ولفت خلال ندوة دور المجتمع المدنى لدعم التحول الإلكترونى لمصلحة الضرائب الذى تنظمها اتحاد الغرف التجارية اليوم إلى أن المشكلة التى نعانى منها أن عدد كثير من التصالحات يتم إعادتها إلى إدارات التهرب بعبارة مزيد من الدراسة وإدارات التهرب لا تجد ما يمكن طلبه من الممولين لا سيما إذا قاموا بسداد الضرائب المستحقة عليهم الواردة بنماذج 19 أو الصادر بشأنها قرار لجنة الطعن .

وانتقد الوكيل أن هذه التصالحات مُعلقة رغم سداد كافة الضرائب والتعويضات المقررة وفي نفس الوقت تقوم النيابة العامة بإحالة الممولين إلى القضاء.

وطالب وزير المالية محمد معيط بإعادة النظر في التصالحات المرفوضة طالما أنها تمت وفقاً للأسس القانونية والسداد وفقاً لنماذج 19 أو قرارلجنة الطعن الصادر في نفس الحالة.