رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

أبو الغيط: حان الوقت لكي تستفيد البلدان العربية بالشكل الأمثل من مقدراتها

أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية 
أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية 

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية إن منطقتنا تواجه تحديات غير عادية تحملُ دولها على الالتفات لقضايا الأمن والسلم أكثر من غيرها، مشيرا إلى أنه بالرغم من ذلك إلا أن هناك حكومات تبذل جهوداً مشهودة وجريئة لمواكبة الآليات والمفاهيم الاقتصادية الحديثة.

جاء ذلك خلال كلمته في مؤتمر الاقتصاد الرقمي العربي 2018 اليوم بدولة الإمارات العربية المتحدة. 

 وأضاف أبو الغيط أن تلك الجهود لابد وأن تحظى بمساندة ودعم من الجميع، كما ينبغي أن تتواصل سياسات الإصلاح المالي وتحسين المناخ التشريعي والإجرائي من أجل إطلاق كافة الإمكانيات الاقتصادية الكامنة في المجتمعات العربية وجذب مزيد من الاستثمارات المباشرة.

وأكد أبو الغيط على أنه حان الوقت لكي تستفيد البلدان العربية – بالشكل الأمثل – بما تزخر به من قدرات بشرية، ومواقع جغرافية هامة ومحورية وموارد مالية وجيولوجية كافية لتحقيق النهضة المنشودة، متابعا ووضع دولنا في المكانة التي تستحقها بين مصاف الدول المتقدمة والمتطورة.

واستنكر أبو الغيط من حجم أسواقنا الالكترونية التي لا تزيد عن 1% من حجم السوق الإلكتروني العالمي، مضيفا أنه لا يعقل أن يتعذر على المواطن العربي التعامل بفاعلية مع تطبيقات التكنولوجيا المالية التي تغزو العالم المصرفي بمعدل غير مسبوق في تسارعه.

وأوضح أبو الغيط أن جامعة الدول العربية تسعى دائماً لمواكبة التطورات الجارية من حولها في جميع المجالات والقطاعات وتبني أفضل الممارسات لتفعيل وتعزيز أداء منظومة العمل العربي المشترك، مشيرا إلى أن الشراكة فيما بين جامعة الدول العربية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا في إطار مبادرة خارطة الطريق لحوكمة الإنترنت إقليمياً ودولياً، لتكون مجموعة الدول العربية من ضمن أولى المجموعات الإقليمية التي تعمل على صياغة خارطة طريق لحوكمة الإنترنت على المستوى الإقليمي.

وتابع الأمين العام إنه تحتل بعض الدول العربية – ومن بينها دولة الإمارات العربية المتحدة – مكانة متقدمة بين دول العالم من حيث استخدام شبكة الانترنت في ضوء تضاعف معدل تدفق البيانات العابرة للحدود التي تربط منطقتنا العربية ببقية دول العالم خلال العقد الماضي بما يتجاوز 150 ضعفاً، مشيرا الى انه حققت عدة دول عربية قفزة واسعة في قطاع الاستهلاك الرقمي من حيث ارتفاع معدلات الاعتماد على الهواتف الذكية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.