فلسطين: العالم على «محك اختبار نهائي» لإدخال المساعدات إلى غزة فحص 6 ملايين و264 ألف طفل ضمن مبادرة علاج ضعف وفقدان السمع وزيرا الأوقاف والتنمية المحلية ومحافظ الجيزة يلتقون قيادات الدعوة بمحافظة الجيزة وزير التنمية المحلية ومحافظ الجيزة ومفتى الجمهورية يفتتحون مسجد الروضة بحدائق الأهرام جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة ومرتكبي السرقات تطوير وتشغيل 3 أقسام للعلاج الطبيعي خلال فبراير الماضي طرح 19 ألف وظيفة معلم مساعد مادة قريبًا تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء.. تحرير (188) مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة جهود قطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية خلال 24 ساعة فى مواجهة جرائم التهريب ومخالفات الإجراءات الجمركية بشتى صورها إطلاق مرحلة جديدة من حملة «أنت أقوى من المخدرات» مواصلة الجهود الأمنية لتحقيق الأمن ومواجهة كافة أشكال الخروج عن القانون مواصلة جهود الأجهزة الأمنية فى مجال مكافحة جرائم السرقات وملاحقة وضبط مرتكبيها
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

تأكيدًا لرؤية الرئيس.. «شاكر» يلتقي وزير طاقة جيبوتي لبحث التعاون بين البلدين

الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

تأكيدًا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية والقيادة السياسية المصرية لتدعيم أواصر التعاون مع الدول الإفريقية، وتعزيز التواجد المصري بهذه الدول، وفي إطار الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لدعم وتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية لتحقيق النفع لكافة الأطراف والاستفادة من الإمكانات الكهرومائية الهائلة الموجودة بالقارة السمراء.

 استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة السيد يونس على جيدى، وزير الطاقة والموارد المائية بجمهورية جيبوتي والوفد المرافق له، وذلك لدعم وتعزيز التعاون بين قطاعى الكهرباء فى البلدين.

وأعرب الدكتور شاكر، في بداية كلمته عن تقديره العميق لحكومة وشعب جيبوتي الشقيق، مؤكدًا على عمق العلاقات بين البلدين وخاصة في مجال الطاقة.

وأوضح "شاكر" أنه تم خلال اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية ووزارة الطاقة والموارد الطبيعية بجمهورية جيبوتي في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأضاف، أن مذكرة التفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي بين الطرفين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة والحصول على الخبرة والدعم الفني المصري في مجالات التعاون المشتركة.

وتضمنت مجالات التعاون تقديم الدعم الفني وبناء القدرات من خلال:

وضع الخطط التنفيذية لمشروعات الطاقة المتجددة.

المساعدات الفنية لإقامة محطات طاقة شمسية بتكنولوجيا الخلايا الفوتوفلطية للقرى النائية المتصلة بالشبكة والغير متصلة بالشبكة.

تطوير تشريعات الطاقة في ضوء النموذج المصرى.

المساعدة في تخطيط وتشغيل وصيانة أنظمة توليد ونقل وتوزيع الكهرباء.

تطوير كود الشبكة الذى يحدد القواعد والمسئوليات لجميع أصحاب المصلحة في الطاقة.

وضع خطة لخفض الفقد في شبكات التوزيع والمساعدة في إدخال "تكنولوجيا الشبكة الذكية".

تبادل الخبرات وتقديم الدعم في مجالات (إنتاج ـ نقل ـ توزيع) الكهرباء والطاقة المتجددة.

إعداد دراسات جدوى لمشروعات الطاقة الكهربائية وخاصة مشروعات الطاقة المتجددة.

تنظيم برامج إدارية وفنية ودورات تدريبية خاصة في المجالات التالية:

مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

إعداد دراسات الجدوى وتقييم العروض.

حصر المصادر الطبيعية.

صيانة شبكات الجهد العالى والمتوسط.

العدادات مسبوقة الدفع والشبكات الذكية.

هيكلة أسعار تعريفة الكهرباء.

ترشيد كفاءة الطاقة.

تشجيع القطاع الخاص المصرى للاستثمار في إنشاء محطات توليد الكهرباء في مجال الطاقة «الشمسية ـ الرياح» وغيرها من مشاريع الطاقة التي من شأنها أن تساهم في تخفيض تكاليف إنتاج الكهرباء.