الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط جميع الطائرات المسيرة التي أرسلتها موسكو دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية بشأن غزة.. غدا مدرب الإسماعيلي: نسعى لاستعادة نغمة الانتصارات.. ولست قلقا بشأن مستقبل الفريق المواطن خط أحمر.. وزير التنمية: الرئيس السيسي شدد على حقوق المواطنين بقانون التصالح الجديد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية يبحث الوضع في جنوب لبنان مع مسئول عسكري بريطاني عمرو أديب يقارن بين رغيفي خبز بـ2 جنيه في المعادي ومصر الجديدة: إحنا اللي اخترعنا النصب في العيش شعبة السيارات تحذر من ظاهرة المستهلك التاجر: تسبب زيادة الأسعار والتهرب من ‏الضرائب وزير الصحة أمام البرلمان: مصر تُعالج كل مرضى الغسيل الكلوي مجانا وعددهم نحو 60 ألفا وزيرة التضامن الاجتماعي بمهرجان أسوان: نستخدم السينما كوسيلة للتغيير زيارتان استثنائيتان لجميع النزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيل مهرجان القاهرة السينمائى يعلن موعد دورته الـ45 النواب توافق على تأسيس وإنشاء شركات تأمين أجنبية داخل مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

نكشف خطة الانتهاء من المتحف المصري الكبير

2018 لن تغادر إلا بالانتهاء من المرحلة الأولى للمتحف

اقتربت نهاية عام 2018، ومن المعتاد أن تضع وزارة السياحة بالتعاون مع وزارتى الآثار والثقافة خطتها بنهاية كل عام، ولكن الجميع يرتقب الانتهاء من المتحف المصرى الكبير، والذى يقع على بعد أميال قليلة من غرب القاهرة بالقرب من أهرام الجيزة.

وأكد أحد المصادر بوزراة السياحة - الذى فضل عدم نشر اسمه- أن المتحف المصرى الكبير يتم بناؤه ليكون أكبر متحف فى العالم للآثار، ليستوعب 5 ملايين زائر سنويا، ويشمل مبانى الخدمات التجارية والترفيهية ومركز الترميم والحديقة المتحفية التى سيزرع بها الأشجار التى كانت معروفة عند المصرى القديم.

ولفت إلى أن مصر تستعد لافتتاح أكبر متحف أثرى فى العالم وهو المتحف المصرى الكبير، إذ وضعت تصميم هذا المبنى العملاق شركة أيرلندية، ويتم تصميم الواجهة على شكل مثلثات كل منها تنقسم إلى مثلثات أصغر فى إطار رمزى للأهرام، وذلك طبقا لنظرية رياضية لعالم بولندى تتحدث عن التقسيم اللا نهائى لشكل المثلث وتقدر تكلفة بناء المتحف بـ550 مليون مليون دولار منها 100 مليون تمويل ذاتى من وزارة الآثار المصرية، والباقى بواقع 300 مليون دولار قرض ميسر من منظمة (الجايكا) اليابانية، بالإضافة إلى 150 مليون دولار من التبرعات والمساهمات المحلية والدولية.

ولفت إلى أن مصر هى الدولة الوحيدة فى العالم التى تمتلك أهرامات وينطبق عليها النظرية العبقرية لبناء هذا المتحف الكبير، إذ أن المتحف الجديد تم تصميمه ليكون مبهرا لكل من وقف أمامه أو رآه من السماء، عند الوقوف أمامه يمكن رؤية الأهرامات بكل سهولة فهو لا يحجب الرؤية، وإذا تم النظر إليه من الأعلى من الطائرة سنرى أنه الهرم الرابع، وأول ضلع على استقامته سيصل للهرم الأكبر، ومنتصف المبنى لو على استقامته يصل للهرم الأوسط.

وأكد أن الضلع الآخر يصل للهرم الأصغر كما نعد الفكرة المعمارية جديدة بالطبع، فبهذه الفكرة العبقرية تم إيصال الأهرامات الثلاثة ببعض، وكل دور من أدور هذا المتحف ستكون أصغر من التى تليها، حيث يقام المشروع على ثلاث مراحل رئيسية، من المتوقع أن تنتهى بحلول عام 2022.

وأضاف المصدر، أن المفاجأة الذى لم يعلم بها أحد حتى الآن، أنه سوف يتم الانتهاء من المرحلة الأولى بنهاية تلك العام وسوف يتم الإعلان عن تفاصيل المرحلة الأولى بنهاية العام.