رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

علماء أمريكيون يقتربون من تجديد الخلايا المفقودة لدى مرضى السكر

لا يمتلك مرضى السكر فى الغالب خلايا "بيتا" كافية لإنتاج الإنسولين للتحكم فى نسبة السكر فى دمهم، ولكن مزيج دوائى جديد من دواءين قد يحث الجسم على صنع المزيد من هذه الخلايا الحيوية الهامة، وفق دراسة حديثة أجريت فى هذا الصدد.

ووفقا للباحثين فى "معهد ماونت سينا للسكري والسمنة والأيض" فى نيويورك، فإن المزيج الدوائى سيعمل على تكاثر خلايا "بيتا" بمعدل مابين 5 إلى 8 % فى اليوم، إلا انه لم يتم تجربة هذا الإتجاه العلاجى الجديد سوى على القوارض فى المختبر، ولا تزال هناك عقبة كبيرة قبل أن يتم تجربة هذا العلاج على البشر، حيث يحتاج الباحثون إلى تطوير نظام توصيل مستهدف.

وتتواجد خلايا (بيتا) فى البنكرياس وتنتج هرمون الإنسولين، والذي ينقل السكر من الأطعمة إلى خلايا الجسم ليتم إستخدامه فى هيئة طاقة .

ووفقا "للجمعية الأمريكية للسكر"(ADA) ، يعانى مرضى السكر النمط الثانى من مقاومة تأثيرات الإنسولين ، وقد لا يصنعون كمية كافية من الإنسولين ، فيما يعانى نحو 30 مليون أمريكى من مرض السكر النمط الثانى ، لإرتباط المرض بالمعدلات المرتفعة من البدانة ونمط الحياة الخامل .

وفى هذه الدراسة ، وجد الباحثون أن عقار "هارين"، يمكن ان يدفع إلى تجديد خلايا "بيتا" فى المختبر بين الفئران ، ولكن لا يستطيع تجديد سوى 2% من خلايا "بيتا" فى اليوم ، وهو ما لايكفى.. وقد دفع ذلك بالباحثين إلى البحث عن دواء آخر لإستخدامه.. ووجدوا عقارا آخر قادرا على تعزيز قدرة خلايا (بيتا) على التكاثر بنسبة بلغت 18% .

وقال الدكتور أندرو راكمان"، رئيس مساعد البحوث فى مؤسسة أبحاث مرض السكر"( JDRF) :" هذه النتائج مثيرة حقا ، إذا عدنا إلى ماقبل 12 عاما ، فإن الفكرة القائلة بأن بإمكانك حتى الحصول على خلايا (بيتا) لإعادة نموها أو تجديدها كانت مثيرة للجدل .. والآن ، لا نعلم إنها ممكنة فحسب ، بل قد تكون مؤثرة أيضا".