رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الجامعة العربية: أفشلنا عددا من المخططات بشأن تهويد القدس

قال السفير حسام ذكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية ورئيس مكتب الأمين العام للجامعة، أن قطاع فلسطين نجح في عام 2018 في انتزاع اعتراف دول أميركية جنوبية عديدة بدولة فلسطين.

جاء ذلك خلال عرض الأمين العام المساعد في مؤتمر صحفي حصاد العام.

وأضاف ذكي أنه لجهود جامعة الدول العربية تراجعت دولة باراجواي عن قرارها بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مشيرا الى أننت إفشالنا ترشح إسرائيل لمجلس الأمن.

وأوضح الامين العام المساعد أنه لجهود الامين العام المساعد تم التراجع عن عقد حفل يورو فيجين السنوي لهذا العام في القدس ، مشيرا الى أنه كان التحرك العربي والفلسطيني قوي ونجح في  إحباط هذا المسعى.

ولفت ذكي الى أنه كان هناك مباراة بين الأرجنتين وإسرائيل فجأة تقرر عقدها في القدس، ولكننا أيضا إفشالنا هذا المسعى، مؤكدا الى أن هناك عمل يجرى مع دولة البرازيل، وتنسيق المواق حتي نستطيع أن نصل إلى نتائج لابأس بها.

وأشار ذكي الى أن أستراليا ، اتخذت قرار بنقل السفارة ، ولكن البرازيل، هناك حديث عن نقل السفار، موضحا الى أن اللجنة المشكلة في الاجتماع الطارئ للمندوبين الدائمين سوف تذهب الى استراليا لإرجاعها عن ذلك القرار.

وكشف ذكي عن أن الأمين العام أحمد أبو الغيط أرسل رسالة إلى الرئيس المنتخب ، يدعوه فيه  للحفاظ على العلاقة العربية البرازيلية والحفاظ على القانون الدولي والحقوق الفلسطينية وحظيت بتغطية إعلامية في البرازيل، مشيرا الى أنتوجه وفد مسألة قيد البحث مسألة توزن بميزان دقيق.

وأكد ذكي أن هناك اتصالات تجرى مع الطرف الذي لم يقدم على أي شئ ، لحث الدول التي اعترفت بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل بأن تعترف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين والاعتراف بدولة فلسطين، مشيرا الى ان مثل روسيا التي أعلنت هذا الموقف ، ولم يحظ بأي تعليق سلبي من أي يطرف.

 

موضوعات متعلقة