رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

منظومة التعليم الجديدة تواجه الاختبار الأصعب في يناير المقبل

طارق شوقي وزير التعليم
طارق شوقي وزير التعليم

قرارات طارئة من «التعليم» لمواجهة أساليب الغش المتحدث باسم التعليم: على الأسرة أن تعلم أبناءها بخطورة الغش والشغب والمديريات توصي بحسن اختيار الفصول

 باقتراب موعد الامتحانات، تدخل منظومة التعليم الجديدة أولى اختباراتها الحقيقية، حيث تقف الوزارة على أول طريق لاختبار فاعلية المنظومة التي لم تطبق كامل أنشطتها التي وعد بتنفيذها الوزير.

ويعد يناير موعد المعركة الفاصلة التي يخوضها طارق شوقي، وزير التعليم، في حالة استعدادية وتأهبية لتأمين العملية الامتحانية، ومواجهة سيل أساليب الغش في ظل التكنولوجيات الحديثة والفائقة للهواتف الذكية التي يحملها الطلاب، فضلاً عن التصدي لمحاولات الغش، باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي على اختلاف أنواعها.

الشائعات كالنار في الهشيم المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، كشف مجموعة من الشائعات أحاطت الساحة التعليمية بسياج من التضليل بعضها جاء بشأن قيام وزارة التربية والتعليم بعقد امتحانات لطلاب المرحلة الابتدائية شفوياً هذا العام. وفي ذات السياق، أُشيع بشكل غريب إجبار وزارة التربية والتعليم طلاب الدبلومات على إعادة تسليم التابلت بعد انتهاء العام الدراسي، مُوكدةً أنها لم تبدأ تسليم أجهزة «التابلت» لأي طالب سواء من الدبلومات الفنية أو غيرها حتى الآن.

لم تقف الشائعات عند هذا الأمر وحسب، ولكن تجاوز الأمر حيث إلغاء وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، منصب وكلاء الوزارة بالمحافظات بداية من يناير 2019، وإسناد المهام المختصة بهم للمحافظين، وهو ما نفته الوزارة مشيرًة إلى أن كل ما يتردد شائعات لا أساس لها من الصحة، تستهدف إحداث البلبلة بين أوساط العاملين بالوزارة.

ومن إلغاء منصب الوكلاء بالمحافظات إلى تغيير المسمى الوظيفي للمعلمين، حيث أفصحت الوزارة عن عدم نيتها في الأساس في تغيير المسمى الوظيفي لأي معلم، وأن الوزارة تعمل حاليًا على تعديل صحف الأحوال الخاصة بالمعلمين لتحديد الأخطاء بها، بما يعكس الواقع الوظيفي للمعلمين، مشيرةً إلى أن الهدف من ترويج تلك الشائعة هو إحداث البلبلة والفتنة بين صفوف المعلمين.

وأوضحت الوزارة أنها تهتم بالبحث عن حلول جذرية لمشاكل المعلمين الإدارية الخاصة بالترقى والمشاكل المهنية الخاصة بتوفير البرامج التدريبية اللازمة لتنميتهم مهنيًا وتطوير أدائهم، لافتًة إلى ضرورة تواصل من يجد أخطاء فى صحيفته الشخصية عليه التواصل مع الوزارة لتعديلها.

المديريات التعليمية تنتفض بدأت المديريات التعليمية استعداداتها، وتجهيزاتها لامتحانات الفصل الدراسي الأول، ويواصل مديرو المديريات عقد اجتماعات مع مديري الإدارات التابعين لهم، من أجل بحث خطط الاستعداد لامتحانات الفصل الدراسي الأول. وتشهد المدارس هذا العام امتحانات مختلفة عن سابقاتها، فمن المقرر أن يؤدي طلاب الصف الأول الثانوي امتحانًا موحدًا ضمن الإستراتيجية التي تطبقها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتطوير الثانوية العامة، وتطبيق الثانوية التراكمية .

وتختص كل إدارة تعليمية بتصحيح امتحانات الصف الأول الثانوي، كما سيتم طباعة الأسئلة بواسطة أسطوانات لمواجهة إستراتيجيات يتم توزيعها على الإدارات وتتولى هي طباعتها، بينما المواد التي لا تضاف للمجموع كالتربية القومية والدينية سوف يؤدي الطلاب الامتحانات بها على مستوى المدارس.

وتعمل المديريات على تنفيذ تعليمات الوزارة لوضع امتحانات لصفوف النقل والإعدادية لقياس الفهم والتنويع في صياغة الأسئلة للبعد عن الأسئلة المتوقعة التي ساهمت في انتشار الدروس الخصوصية. وتعقد امتحانات صفوف النقل في المدارس بدءا من الصف الثاني الابتدائي، ولا يخضع طلاب رياض الأطفال ولا طلاب الصف الأول الابتدائي لامتحانات نهاية التيرم، وهي الصفوف التي تطبق عليها المنظومة التعليمية الجديدة.

وتستعد المديريات التعليمية للامتحانات باختيار أعضاء كنترولات الإدارات التعليمية، وتقوم الإدارات التعليمية باختيار أعضاء كنترولات المدارس، مع التشديد على حظر استخدام المحمول في أعمال الامتحانات والتدخين مع توفير الهدوء للتلاميذ أثناء أداء الامتحانات.

وتبحث المديريات توفير الرعاية الطبية داخل اللجان. وتجهيز العيادات الملحقة بالمدارس لمواجهة أي حالات مرضية طارئة والتنسيق مع الشرطة لتوفير الدوريات حول المدارس وأثناء خروج التلاميذ من اللجان. قرارات التعليم للتصدي للغش وسط أجواء وأصداء الحديث عن تطوير التعليم لمنظومة الامتحانات القديمة، شددت الوزارة على عدم الحديث عن الغش أو تصوير الأسئلة خلال الامتحانات. فيما أكد أحمد صابر متحدث التعليم على أنه يجب على الأسر أن توعي أبنائها بخطورة الأمر، والتأكيد على أن تحصيل الدرجات ليس هو الهدف والغاية ولكن تحقيق متعة التعلم يجب أن يكون هدف الطالب في المقام الأول.

وطالبت «صابر» في تصريحات خاصة، الطلاب بالاستمتاع بالتعلم والخروج من دائرة الدرجات، والحرص عليها بشكل كبير، ومن ثم الحصول عليها بأي وسيلة حتى لو كانت غير مشروعة.

يأتي ذلك قبل أيام على بدء موسم امتحانات الفصل الدراسي الأول، حيث أكد أنه يجب أن يغير الطلاب والمجتمع ثقافتهم الموروثة حول الامتحانات والغش، والحصول على الدرجات، مشيرةً إلى أن الحصول على الدرجات أصبح الآن ليس الوسيلة المستهدفة، ولكن التعلم والمعرفة ومدى الاستفادة الحقيقة من الدروس والموضوعات التي يدرسها الطالب هو الأهم والأساس، قائلةً: " يجب أن يسأل الطالب نفسه وأسرته طوال الوقت عن مدى تحقيقه لنواتج التعلم المطلوبة".

وكشف عن قيام الوزارة بإعداد حزمة إجراءات صارمة، تفيد أن هناك 7 حالات يلغى فيها امتحان الطالب فى جميع المواد، ويعتبر راسبًا في العام الدراسى، منها، إذا صور أو طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأى وسيلة، أسئلة أو أجوبتها قبل عقد لجان الامتحانات أو أثنائها سواء كما يعاقب بنفس العقوبة غذا بدر منه فعل داخل هذه اللجان أو خارجها بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحان أو اشترك فى ارتكاب أيا من هذه الأفعال.

وتابع :" كما يلغى أيضا امتحان الطالب فى جميع المواد فى حالة الغش أو الشروع فيه أو الاستفادة منه أو المساعدة عليه بأي وسيلة أثناء الامتحان".

وأوضح، أنه يلغى امتحان الطالب في المادة التي يؤدي فيها الامتحان فقط مع تطبيق العقوبة المقررة قانونًا، وذلك فى حالة حيازة الطالب الهاتف المحمول أو أي من الأجهزة التكنولوجية أو أي وسيلة أو أدوات أخرى تساعد على الغش أثناء الامتحان.

واستدرك :" كما يلغى الامتحان، فى حالة الاعتداء بالقول أو الفعل على أحد القائمين بأعمال الامتحان أو الطلاب، وفى حالات القيام بأى عمل من شأنه الإخلال بنظام الامتحان، أو مساعدة الغير فى أداء الامتحان بدلًا من الطالب، وأيضًا فى حالة إخفاء كراسة الامتحان أو الهروب بها".

وحذرت وزارة التربية والتعليم، الطلاب خصوصًا فى المرحلة الثانوية بمراحل النقل من نشر أى أسئلة على صفحات "فيسبوك" تخص الامتحان وتحديدًا وقت سير لجنة الامتحانات، لافتة إلى أن دخول الامتحان بالتليفون المحمول ممنوع وفق القرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات.

عقوبات الغش باستخدام مواقع التواصل أكدت وزارة التربية والتعليم، أن الطالب الذى يقوم بتصوير أجزاء من الامتحان ونشرها على صفحات الفيس بوك سيتم معاقبته وتحرير محضر ضده وإحالته إلى التحقيق، إضافة إلى مساءلة المراقبين والملاحظين داخل اللجنة، لافتة إلى أن صفحات الغش الإلكترونى تحاول إثارة البلبلة ليس فقط فى امتحانات الثانوية العامة بل بعض امتحانات النقل وخصوصًا بالمرحلة الثانوى.

وأشارت الوزارة إلى أن القرار الوزارى رقم 34 لسنة 2018، واضح وصريح فى مواجهة أى طالب يحاول الإخلال بأعمال الامتحانات، مضيفة، أنه يلغى امتحان الطالب فى جميع المواد ويعتبر راسبا فيها سواء فى الامتحانات العامة أو الامتحانات المحلية مع عدم الإخلال بالعقوبات المقررة قانونا إذا ارتكب أى فعل من شأنه الإخلال بأعمال الامتحانات.

فيما تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بطريقة دورية التنبيه على المديريات والمدارس بضرورة الالتزام بالقرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات ووضع الأسئلة والتصحيح ورصد الدرجات.

نماذج استرشادية الوزارة أتاحت نماذج استرشادية وهي عبارة عن عدة أسئلة في جميع المواد الدراسية في اللغات الأجنبية واللغة العربية والرياضيات والكيمياء والفيزياء والأحياء والتاريخ بالإضافة لباقي المواد الدراسية، ونحاول في تقريرنا التالي التعرف على هذه النماذج الاسترشادية لطلاب الصف الاول الثانوي 2019، بالإضافة للتعرف على الجدول الجديد بعد التعديل. توصيات المديريات كانت مديريات التعليم بالمحافظات، قد طالبت بحُسن اختيار الفصول التي ستُعقد فيها لجان الامتحانات، بحيث تكون جيدة التهوية، وبعيدة عن الضوضاء، والتواصل مع الحي لمنع الباعة الجائلين من التواجد، بالقرب وبمحيط المدارس واللجان، والاهتمام بالنظافة الداخلية والخارجية.

موضوعات متعلقة