رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«القومي للإدارة» يعقد برنامجاً تدريبياً لموظفي الخدمة المدنية المرشحين للإدارات المستحدثة 

اختتم المعهد القومي للإدارة أولي حلقات برنامجه التدريبي المنعقد في إطار تفعيل قرار رئيس مجلس الوزراء باستحداث ادارة للمراجعة الداخلية؛ حيث يستهدف البرنامج التدريبي 150 من موظفي الخدمة المدنية في 30 وزارة والمرشحين للعمل في الادارات المستحدثة.

ويستمر البرنامج التدريبي بحلقاته على مدار ستة أيام حيث يهدف البرنامج إلى التعريف بمكافحة الفساد و الحوكمة بصفة عامة إضافة إلى التعريف بالمراجعة الداخلية وأنواعها ومهامها؛ وذلك في إطار التدريب علي العمل بوحدات المراجعة الداخلية ضمن الإدارات الثلاث المستحدثة والتي تتضمن وحدات الموارد البشرية والتخطيط الاستراتيجي والسياسات ووحدة المراجعة الداخلية.

ومن جانبها أشارت هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ورئيس مجلس أمناء المعهد القومي للإدارة أن الوزارة بالتعاون مع المعهد؛ تستهدف عقد البرامج التدريبية والورش اللازمة لتدريب الموظفين المرشحين للعمل بالإدارات الثلاث المستحدثة وفقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء، وفى إطار برنامج الإصلاح الإداري مشيرة إلى أن تلك البرامج التدريبية تهدف الوصول بالعاملين إلى المستوي اللازم من الكفاءة التي تؤهلهم لإنشاء وتشغيل تلك الإدارات. 

وتابعت السعيد أن البرنامج الحالي يستهدف التدريب على وحدة الرقابة الداخلية متضمناً التعريف بأهم الموضوعات التي تختص تلك الإدارة بالعمل عليها من التعريف بالإطار المؤسسي والتشريعي لمكافحة الفساد؛ فضلاً عن مناقشة الحوكمة والتعريف بها مشيرة إلى أن تلك البرامج التدريبية تأتي في إطار التزام وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بالتركيز على محور الإصلاح الإداري، واقتراح السياسات والآليات التي من شأنها  تطوير مناخ العمل الحكومي، ورفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة.

كما أكدت شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة على أهمية ذلك التدريب والتي استمرت اولي حلقاته على مدار يومين مشيرة إلى أن هذا التدريب هو الأساسي وسيتم البدء في التدريب المتقدم مع بداية فبراير القادم. 

وشددت شريفة على أهمية دور المراجع الداخلي والذي يقوم بالعمل داخل ادارات المراجعة الداخلية موضحة أن دوره يتمثل في دعم مبادئ الحوكمة، إلى جانب التأكد من قيام الوحدات الإدارية بدورها لكشف وردع الفساد وممارساته، وتوفير تقييم حيادي ومستقل للبرامج والسياسات والعمليات والنتائج وكذلك التنبؤ بالاتجاهات العامة والتحديات التي قد تظهر مستقبلاً.

وتابعت شريف أنه المعهد سيقوم بمتابعة البرامج التدريبية المتعلقة بالإدارات الجديدة لتعريف العاملين بنظم الادارات المستحدثة والعمل بها.

وتضمن جدول البرنامج تدريب العاملين علي اليات الحوكمة وماهية المراجعة الداخلية والتعريف بالاطار المؤسسي والتشريعي لمكافحة الفساد؛ كما تضمن جدول اليوم الثاني للحلقة الاولي من البرنامج التدريبي تعريف العاملين علي مدونات السلوك الوظيفي ومنظومة المراجعة الداخلية المقترحة لمصر إلي جانب التعريف بتطبيقات الحوكمة في الجهاز الإداري للدولة.