رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

حوادث

«الأموال العامة» تضبط قضيتي تعامل غير مشروع في النقد الأجنبي

تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، اليوم الأربعاء، من ضبط قضيتي تعامل غير مشروع فى النقد الأجنبي.

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة قيام المدعو/ كارم ف. أ- مواليد 1979، مقيم بدائرة مركز شرطة الواسطى- ببنى سويف.. بتلقى مبالغ مالية كبيرة بالدولار الأمريكى على حسابه بأحد البنوك، دون وضوح الغرض من تلك المبالغ، وبالفحص تبين قيامه بتلقى تلك المبالغ الضخمة من إحدى الشركات ، مقرها بإحدى الدولة الأجنبية، ليقوم بسحبها وإستبدال بعضها بالجنيه المصرى خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء وإرسالها بأسماء العديد من الأشخاص خارج البلاد بموجب حوالات بنكية وبريدية، مما يعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة لأحكام القانون، وذلك حصيلة نشاطة فى تقديم الخدمات الصوتية والمرئية عبر الحدود من خلال شبكة المعلومات الدولية( الإنترنت )على أحد المواقع بدون تصريح من الجهات المختصة.. مقابل عمولة.


عقب تقنين الإجراءات وبالتنسيق مع أمن بنى سويف تم ضبطه وبحوزته مبلغ ("1,860" ألف وثمانمائة وستون جنيهاً) وبمواجهته إعترف بإرتكاب الواقعة, وتبين أن حجم تعاملاته خلال عام طبقاً للفحص المستندى ما يعادل ("199,000 " مائة تسعة وتسعون ألف دولار أمريكى تقريبًا).

كما أكدت معلومات وتحريات الإدارة قيام المدعو/ أشرف س.م- موظف خزينة بأحد البنوك, مقيم بدائرة مركز شرطة نبروه بالدقهلية.. بالإتجار فى النقد الأجنبى من خلال تجميع مدخرات العاملين بالخارج من أبناء قريته والقرى المجاورة من أبناء مركز نبروه ليقوم عقب ذلك بإستبدالها للجنيه المصرى من البنوك المختلفة والإستفادة من فارق سعر العملة، مما يعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة للقانون.
    عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه.. وبمواجهته إعترف بإرتكاب الواقعة، وتبين أن حجم تعاملاته خلال العام الماضى طبقاً للفحص المستندى ("700,000" سبعمائة ألف ريال سعودى).
     تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعتين.