الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط جميع الطائرات المسيرة التي أرسلتها موسكو دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية بشأن غزة.. غدا مدرب الإسماعيلي: نسعى لاستعادة نغمة الانتصارات.. ولست قلقا بشأن مستقبل الفريق المواطن خط أحمر.. وزير التنمية: الرئيس السيسي شدد على حقوق المواطنين بقانون التصالح الجديد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية يبحث الوضع في جنوب لبنان مع مسئول عسكري بريطاني عمرو أديب يقارن بين رغيفي خبز بـ2 جنيه في المعادي ومصر الجديدة: إحنا اللي اخترعنا النصب في العيش شعبة السيارات تحذر من ظاهرة المستهلك التاجر: تسبب زيادة الأسعار والتهرب من ‏الضرائب وزير الصحة أمام البرلمان: مصر تُعالج كل مرضى الغسيل الكلوي مجانا وعددهم نحو 60 ألفا وزيرة التضامن الاجتماعي بمهرجان أسوان: نستخدم السينما كوسيلة للتغيير زيارتان استثنائيتان لجميع النزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيل مهرجان القاهرة السينمائى يعلن موعد دورته الـ45 النواب توافق على تأسيس وإنشاء شركات تأمين أجنبية داخل مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

كاتب سوري: إيران تمكنت من بنية المؤسسات السورية

إبراهيم الجبين
إبراهيم الجبين

قال الكاتب السوري، إبراهيم الجبين، "لابد من مشروع استراتيجي لاستعادة سوريا إلى عمقها العربي، خاصة بعد التلاحم الحالي بين الأسد والإيرانيين.

وأضاف الجبين، في تصريحات خاصة لـ"الزمان"، الإيرانيون متغلغون في بنية المؤسسات السورية الرسمية اليوم، ووصل بهم الأمر للتدخل في كلمات الآذان في منطقة دير الزور وهي تعادل ثلث مساحة سوريا، إلى جانب فرضهم طقوس في مدينة حلب وداخل الجامع الأموي، وأصبح الحارس السوري الإيراني يدير الأمن في العاصمة دمشق وأمن الرئاسة وكبار المسؤولين.

وأكد الكاتب السوري، أن عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، لن تقدم أو تأخر شيئًا في أرض الواقع، حول الجرائم التي يرتكبها النظام السوري تحت الشمس.

وجرائم الأسد لم تقتصر فقط على القتل والتدمير لسوريا وشعبها، بل تمثلت كذلك في تشجيعه للمنظمات الإرهابية ومشاركته المباشرة في تأسيس داعش إلى جانب التنسيق معها لتبادل النفط والسلاح وغيرها من الفصائل الإرهابية.

ولفت الجبين، إلى أن الأسد حول الصراع السياسي الذي بدأ منذ 2011 من الشكل السلمي البسيط الذي شكلته المظاهرات من الأغاني والرسومات والاحتجاجات المدنية البريئة التي طالبت بالحرية والحياة الكريمة، إلى حرب عنيفة بدأت بإطلاق النار على المتظاهرين العزل.

واختتم الكاتب السوري حديثه، أن هذه الحرب الحالية تحولت إلى استنجاد بالمحتل الأجنبي الروسي والإيراني، بالإضافة إلى استدعائه مليشيات حزب الله الطائفية اللبنانية، وعصائب الحق والحشد الشعبي العراقي والزينبيين والميليشيات الأفغانية الشيعية، لتغيير بنية سوريا الديموغرافية ولاجتياح قراها ومدنها وأريافها.