رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

«خطة عشرينية» لتحقيق طفرة عالمية بالمحافظات

محافظة بورسعيد
محافظة بورسعيد

المحافظات تعانق العالمية فى 2018

«خطة عشرينية» لتحقيق طفرة بالأقاليم المصرية

أحدث سوق أسماك بالشرق الأوسط.. وتشييد أول مدينة للأثاث.. وإقامة مدينة العلمين الجديدة

القليوبية تتخلص من المناطق غير الآمنة.. وإعلان أول مدينة دون إشارات مرور

الفيوم تعالج مليونا و109 آلاف مواطن وافتتاح مدرستين يابانيتين

شهد العام 2018 عددا من الإنجازات بمحافظات مصر، بما يحقق فى النهاية مصلحة المواطن، ورغم أن تلك الإنجازات لم تصل للمستوى المطلوب إلا أنها علامة بيضاء فى تاريخ المحافظين ممن اجتهدوا وحاولوا تغيير الواقع، خاصة أن بعضهم لم يمر عليه سوى بضعه أشهر بالتزامن مع آخر حركة للمحافظين.

وفى السطور التالية تستعرض «الزمان» أبرز الإنجازات التى تم تحقيقها على أرض الواقع.

 بورسعيد.. افتتاح أحدث سوق سمك بالشرق الأوسط

شهدت مدينة بورسعيد قبل نهاية العام افتتاح أحدث سوق سمك فى الشرق الأوسط، بمنطقة القنال الداخلى بحى العرب على مساحة 16,550 متر، وتضم 82 محل قطاعى بمساحة 20 مترًا، و104 محلات سريحة بمساحة 10 أمتار، و30 محل جملة بمساحة 40 مترًا، و2 مطعم على مساحة 100 متر ومبنى إدارى بمساحة 720 مترا.

 وتضم السوق عدة أفران لشوى الأسماك ومحال لتنظيف الأسماك، وسيتم تزويد السوق بكافة الإمكانات والخدمات اللوجيستية، بالإضافة إلى منطقة انتظار أمام جميع مداخل السوق البالغ عددها 6، وكذا أحدث نظام إطفاء حريق وشبكة صرف حديثة، ويجرى الآن أعمال شبكة الطرق المحيطة بسوق الأسماك بمسطح ٢٠ ألف متر مربع، إذ تم الانتهاء من أعمال الحفر والإحلال ومعالجة التربة لتكون على المستوى بأحدث سوق فى العالم العربى.

كما تبنى اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد مبادرة بورسعيد ( حدائق بلا أسوار) من تحويل جميع حدائق المدينة إلى حدائق مفتوحة فى تجربة هى الأولى من نوعها على مستوى الجمهورية، ويتضمن التطوير رفع كفاءة المسطحات الخضراء ومقاعد الجلوس وتخصيص أماكن لكبار السن، وشاشة إلكترونية عملاقة بالإضافة إلى مكتبة للأطفال وكشك للموسيقى.

ومن المقرر أن تخدم الحديقة الجديدة بعد تطويرها قاطنى أحياء الشرق والعرب والضواحى وزائرى المنطقة التجارية والأسواق الشعبية ببورسعيد، وجارِ تطوير حديقة الفرما التاريخية المواجهة لمحطة قطار السكك الحديدية بحى الشرق التى تعد واحدة من أقدم حدائق بورسعيد وأكثرها شهرة وتاريخا مضيئا بالنظر لما شهدته من أحداث ارتبطت باستقبال المدينة الباسلة لرؤساء وملوك وزعماء العالم بمحطة قطار بورسعيد الملاصقة للحديقة.

وتقع الحديقة فى موقع متميز يتوسط مجموعة من الكيانات المهمة من بينها مبنى المنطقة الشمالية للهيئة الاقتصادية لقناة السويس (هيئة الميناء) والمبنى الإدارى الجديد لمنظومة التأمين الصحى الجديدة ومحطة قطار بورسعيد.

السويس.. نقل مواقف السيارات خارج المدينة والتخلص من مخلفات البناء

شهدت محافظة السويس خلال عام 2018 حملة مكبرة للتخلص من أكثر من 1500 طن مخلفات مبانٍ موزعة على 10 نقاط رئيسية بالمدينة، وتحويلها لساحات انتظار سيارات، كما تم تفريغ المدينة من المواقف العشوائية للميكروباصات ونقلها خارج المدينة، وافتتاح محطة مياه الشرب النقية بطاقة 10 آلاف متر مكعب يوميا بتكلفة 37 مليون جنيه لخدمة قرى الشباب، وتوزيع 500 صندوق قمامة.

كما وفرت المحافظة معدات لجمع القمامة بقيمة 70 مليون جنيه، و500 صندوق كبير لجمع القمامة فى محاولة للوصول بها إلى مدينة خالية من المخلفات، وقامت برصف 10 شوارع حول المدارس لتوفير الجانب الحضارى للعملية التعليمية، وتم افتتاح 8 مدارس جديدة منهم مدرسة يابانية وأخرى صناعية.

وأوشكت المحافظة على الانتهاء من كوبرى الجيش المصرى بتكلفة 148 مليون جنيه، لربط المدن الجديدة بحى عتاقة، بمدن حى فيصل، بطول 760 مترًا، وبعرض 25 مترًا، ويضم ثلاث حارات، ومقام أعلى طريق السويس - القاهرة، ويختصر الوقت للمتجهين إلى القاهرة ومدن السلام وموقف الأتوبيس وجامعة السويس، وتم تنفيذه على شكل زهرة اللوتس.

دمياط.. افتتاح مدينة صناعة الأثاث بشطا

أما محافظة دمياط فشهدت حدثا طالما انتظره أبناء المحافظة بافتتاح مدينة صناعة الأثاث، ومشروع مدينة دمياط للأثاث على مساحة 331 فدانا بمنطقة شطا، وتضم المدينة 21 موقعا أساسيا تشمل الورش الصغيرة والمتوسطة والمعارض والمراكز التكنولوجية، كما تضم المنطقة الصناعية 2400 ورشة صغيرة ومتوسطة، و75 مصنعا متخصصا تتراوح مساحتها ما بين ألف متر إلى 10 آلاف متر ومجمع للمعارض على مساحة 20.94 فدان ومجمع الصناعات التكميلية على مساحة 9.76 فدان مثل «مواد لصق، ودهانات، وإسفنج، وإكسسوارات لازمة للصناعة»، وتوفر المدينة 100 ألف فرصة عمل مؤقتة و30 ألف فرصة عمل دائمة.

ونجحت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط فى الاتفاق مع 4 بنوك محلية لتمويل صغار الصناع المشترين للورش بقيمة إجمالية تبلغ 750 مليون جنيه مصرى، هى بنوك مصر، والاستثمار العربى، والتعمير والإسكان، والتنمية الصناعية، ويشمل التمويل شراء الآلات والمعدات ورأس المال العام بفترة سماح تمتد إلى 10 سنوات بفائدة ميسرة طبقا لمبادرة البنك المركزى.

وفيما يخص عمليات بيع الوحدات تم طرح 250 ورشة للبيع، وتم التعاقد على بيع 24 قطعة أرض بإجمالى مساحة 81000 مترمربع، على أن يتم طرح باقى المراحل بعد تسليم الدفعة الأولى وتسكين العملاء، كما تم الانتهاء من أعمال التصميم الأولى للمركز التجارى وأرض المعارض، وكذا أعمال التصميم الأولى لفندقين 3 نجوم و4 نجوم، وجارٍ حاليا التفاوض مع الجامعة الألمانية لبناء وإدارة أكاديمية لتصميم الأثاث والتدريب، ضمن بروتوكول المعاهد التكنولوجية المتخصصة.

وتهدف المدينة إلى أن تصبح مدينة دمياط للأثاث، الوجهة الأساسية لراغبى الشراء من داخل مصر وخارجها من خلال إنشاء أكبر مركز تسويقى للأثاث فى الشرق الأوسط، كما تشمل الإستراتيجية إقامة معارض دورية خاصة بمصنعى الأثاث بمحافظات الدلتا والصعيد على مدار العام، وإقامة معرض مؤقت لتسويق المنتجات داخل المدينة لحين الانتهاء من إنشاء المركز التجارى.

كما تم الإعلان عن تأسيس شركة مساهمة مصرية لإدارة المدينة برأس مال مصدر 215 مليون جنيه منها 209 ملايين جنيه قيمة مشاركة المحافظة بأرض المشروع، ويساهم فى الشركة بنك الاستثمار القومى بنسبة 40%، والهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية بنسبة 5% نقدى، وشركة أيادى مصر للتطوير الصناعى، فيما تبلغ نسبة مساهمة محافظة دمياط فى الشركة 40%.

مطروح.. تدشين مدينة العلمين وافتتاح المدرسة الثانوية النووية

بدأ العمل بمدينة العلمين المليونية، على مساحة 50 ألف فدان، إذ تبلغ مساحة المرحلة الأولى 8 آلاف فدان تتضمن القطاع الساحلى وقطاع المركز السياحى العالمى والقطاع الأثرى والحضرى، وجارٍ تنفيذ شاطئ عام للمواطنين بطول 14 كيلو مترا.

ومن المقرر أن تستوعب هذه المرحلة 3 ملايين نسمة، إذ يجرى حاليا تشطيب 10 آلاف وحدة سكنية، وجارٍ تطوير طريق الإسكندرية مطروح من الكيلو 93 حتى تقاطعه مع طريق وادى النطرون العلمين.

وصرح اللواء ممدوح الغرابلى محافظ مطروح بأن المحافظة حصلت على موافقة مجلس الوزراء بإنشاء جامعة مطروح وتضم 10 كليات، هى التربية والزراعة والطب البيطرى والتمريض والسياحة والفنادق ورياض الأطفال والتربية الرياضية والبترول والتعدين والتربية النوعية والآثار، كما وافق على توفير 52 منحة دراسية بالجامعات الخاصة لأبناء المحافظة للالتحاق بكليات القمة.

كما تم افتتاح مستشفى النجيلة المركزى لأول مرة وتطوير مستشفيات السلوم وسيدى برانى لتطوير مستوى الخدمات الطبية فى المناطق النائية، كما حصلت المحافظة على 61 مليون دولار منحة من منظمة الإيفاد لمشروعات التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.

وشهد عام 2018 بدء الدراسة بمدرسة الضعبة النووية الثانوية، لتخريج الكوادر المهنية اللازمة لتشغيل المفاعل النووى بالضبعة، وتقع المدرسة جنوب الطريق الساحلى، فى الجهة الغربية المقابلة لأرض المحطات النووية بالضبعة، ومقامة على مساحة 8,5 فدان، بتكلفة إجمالية 70 مليون جنيه، منها 43 مليون جنيه تكلفة إنشاءات والباقى تجهيزات ومعامل وتتكون من مبنى تعليمى بسعة 375 طالبًا و10 معامل و15 فصلًا و3 ورش فنية، على مساحة 3 آلاف و260 مترًا مسطحًا، وملحق بها مبنيان سكنيان للطلاب والمعلمين بإجمالى مسطح 11 ألفًا و580 مترًا، مكونة من 5 أدوار سعة 436 سريرًا، لاستقبال الطلاب مع بداية العام الدراسى المقبل.

القليوبية.. إعلان أول مدينة بدون إشارات مرور

أعلنت محافظة القليوبية مدينة بنها أول مدينة مصرية بدون إشارات مرورية، وذلك بعد افتتاح نفق الشهيد عبدالله الجندى بتكلفة 26 مليون جنيه لنقل الحركة من منطقة الفيلات إلى نفق شعراوى إلى التقاطعات المرورية.

وعانى حى شبرا الخيمة من وجود 11 منطقة غير آمنة من الدرجة الثالثة، تقع جميعها أسفل الخطوط الكهربائية الهوائية المارة بنطاق حى شرق شبرا الخيمة بطول يصل إلى حوالى 6 كم ويتجاوز تعدادها السكانى 5000 أسرة.

 يرجع تاريخ وجود الكابلات بالمدينة لعام 1968 وقام سكان المناطق بالتعدى على الحرم الخاص به 25 مترا يمين ويسار الكابل إلى أن شكلت المناطق فى مجموعها 11 منطقة مهددة بخطر المجال الكهربائى.

وتم التعامل مع المشكلة بالتنسيق مع وزارة الكهرباء وصندوق تطوير المناطق العشوائية وتبين أن الكابلات تبدأ من محطة توليد شمال القاهرة وتنتهى بمحطة هليوبليس، وأن محافظة القاهرة تعانى من نفس المشكلة فتم التنسيق مع محافظة القاهرة وتم تحديد مسار أرضى لنقل الخط الكهربائى الهوائى لخطوط أرضية بتكلفة تقديرية 750 مليون جنيه .

أما منطقة عشش البكرى بحى شرق شبرا الخيمة فهى عبارة عن مبانٍ متنوعة بين الحوائط الحاملة والخرسانات والعشش الموجودة منذ عشرات السنين على قطعة أرض أملاك دولة بمساحة 4170 مترا مربعا بها عدد 38 مبنى يقطنها عدد 50 أسرة منذ أكثر من عشرات السنين، وتم حصر سكان المنطقة وتوزيع استمارات رغبات عليهم لتطويرها بما يتفق مع رغباتهم .

وقام السكان بالإجماع على رغبة واحدة وهى شراء الأرض طبقا للقانون وفق مخطط تطوير يتم تنفيذه فى خلال عام من الشراء ويجرى حاليا إنهاء إجراءات استلام الأرض من الرى – جهة الولاية- تمهيدا لتنفيذ مخطط التطوير الذى يتم إعداده حاليا بما يتفق مع القانون.

الفيوم.. الكشف على مليون و109 آلاف مواطن ضد الفيرس

شهدت محافظة الفيوم حملة قوية للكشف على فيرس سى ضمن مبادرة رئيس الجمهورية «100 مليون صحة»، وتم الكشف على مليون و109 آلاف مواطن فيومى، وعمل ملفات لـ20 ألف مصاب بالفيروس، وتم صرف العلاج لعدد 4 آلاف حالة.

 وسيتم تسليم العلاج بمستشفى الفيوم العام ومستشفيات أبشواى وطامية وسنورس المركزية، كما تم تنظيم سلسلة قوافل طبية أخرى للعمل فى غير مجال مسح فيروس سى من خلال التنسيق مع مديرية الصحة بالفيوم وبالتعاون مع المحافظة، وتحت إشراف مسئولى المراكز والمدن.

وشهدت الفيوم كذلك افتتاح المدرسة اليابانية بمدينة الفيوم، والمدرسة اليابانية بمنشأة سنورس، والتى تصل مصروفاتها الدراسية إلى 10 آلاف جنيه فى السنة، وتشمل مناهج متطورة، وتعليم لغة أجنبية متميزة بمعلمين تم اختيارهم بكفاءة، وطريقة تدريس تهدف لبناء شخصية المتعلم، تحت شعار مدرسة تحقق السعادة وتمتلك كافة الخدمات، ومعلم متميز ومدرب بخبرات دولية، وجميع الفصول الدراسية واسعة وبعدد محدد من الأطفال، فكثافة الطلاب منعدمة فى الفصل ولكل طالب مقعد خاص، مع أنشطة فنية ورياضية متميزة بالإضافة إلى أنشطة التوكاتسو اليابانية.

المنيا.. إقامة مصنع للسكر وافتتاح محلج القطن

وفى محافظة المنيا تم الانتهاء من سلسلة مشروعات فى مقدمتها إعلان وزارة الإسكان خلال شهر مايو عن تنفيذ 8328 وحدة سكنية بعدد 347 عمارة بمشروع الإسكان الاجتماعى، فى مدينة المنيا الجديدة.

وصرح اللواء قاسم حسين محافظ المنيا لـ«الزمان» بأن جهاز تنمية مدينة المنيا الجديدة أعلن عن تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية المتعددة لخدمة سكان مشروع الإسكان الاجتماعى، وهى: 6 حضانات، و2 مينى ماركت، وملعبان خماسيان، ووحدتان صحيتان، و4 أسواق تجارية، و4 مدارس للتعليم الأساسى، ونقطتا شرطة، ومركز شباب، ومدرسة ثانوية، بجانب مشروعات بمعرفة القطاع الخاص، وهى: مدرسة بريطانية متعددة المراحل، تم تنفيذها وتعمل، وجامعة اللوتس تم تخصيص وتسليم موقعها، بالإضافة إلى مسجد.

وأشار المحافظ إلى موافقة وزارة التخطيط على تخصيص 100 مليون جنيه لترفيق أول منطقة حرة للصناعات النسيجية بالصعيد والمقامة بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 9 لسنة 2018 على مساحة 306.7 فدان، والواقعة بمنطقة التوسعات جنوب المنطقة الصناعية بالمطاهرة بشرق النيل، وقد أعلنت وزارة الاستثمار عن استكمال الاعتمادات.

وأضاف قاسم إلى افتتاح محلج شركة الأمير لتصدير الأقطان، بالمنطقة الصناعية شرق النيل، والمقام على مساحة 63 ألف متر، والطاقة الإنتاجية للمحلج تتراوح بين 75 – 100 ألف قنطار سنويا، ويوفر 75 فرصة عمل مباشرة، و150 فرصة عمل غير مباشرة.

ويعمل المحلج من خلال حلج الأقطان الزهر وفصل القطن الشعر عن البذرة، ويصدر القطن الشعر حسب حاجة العملاء المستوردين وحسب المواصفات الغزلية التى يتطلبها سوق الغزل، كما أن المحلج به نوعان من البذرة، وهى بذرة التقاوى، إذ يتم إعدادها وتبخيرها تمهيدا لتحويلها إلى الجمعيات الزراعية تسليمها للمزارعين للموسم المقبل، والبذرة التجارية يتم إعدادها وتبخيرها تمهيدا لتحويلها إلى المعاصر لعصرها وإنتاج زيت بذرة القطن والاستفادة من اللب الناتج من العصر فى تصنيع العلف الحيوانى.

وأضاف المحافظ أن المنيا نجحت فى توقيع عقد مع مجموعة الغرير الإماراتية، لإقامة مصنع لإنتاج السكر من البنجر خلال شهر فبراير بإجمالى استثمارات تقدر بحوالى مليار دولار، وسيسد المصنع العجز بنسبة 75% من استيراد مصر للسكر، بإنتاج ما يقرب من مليون طن سنويا.

ويوفر المشروع 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وتبلغ تكلفة إنشاء المصنع فقط 450 مليون دولار لسد الفجوة خلال 4 سنوات، والمصنع به استثمارات محلية بنسبة محددة، وسيتم إنشاؤه بنسبة 33% للغرير الإماراتية والباقى محلى.

أسوان.. افتتاح مينائى قسطل وآرقين للربط مع السودان

افتتحت محافظة أسوان خلال عام 2018 مينائى قسطل وآرقين البريان واللذين يمثلان نقلة نوعية كبيرة فى حركة التبادل التجارى مع دولة السودان الشقيق ونافذة للتواصل مع الدول الأفريقية، بالتوازى مع ما يقدمه ميناء السد العالى النهرى من خدمات جليلة منذ سنوات طويلة فى هذا الإتجاه .

والاهتمام بالعبارات النيلية من خلال تنفيذ أعمال الصيانة العاجلة لتكون جاهزة لنقل المواطنين بين شطرى النيل بشكل آمن تماما  وإدراج مواقع حركة العبارات النيلية فى نقاط العبور بداية من السباعية غرب وحتى غرب أسوان لتنفيذ أعمال التطهير والتكريك بها، وذلك ضمن المواقع الأخرى التى تشهد حدوث ظاهرة شحوط البواخر السياحية .

وتضم المحافظة 13 عبارة نيلية سعة كل منها 100 راكب و10 سيارات بحمولة 50 طن لخدمة أهالى قرى غرب النيل منها عبارة بمدينة أبو سمبل السياحية، وعبارة بجزيرة سهيل وأخرى بغرب أسوان بجانب 6 عبارات تعمل بنطاق مركز دراو موزعة على 3 نقاط لحركة عبور العبارات النيلية التى تخدم أهالى قرى بنبان .

وجارِ استكمال إنشاء محطات المدينة الشمسية بمنطقة بنبان والتى تعتبر أكبر مشروع لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية فى العالم، إذ يأتى ضمن نجاح خطة الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى لاستغلال الموارد الطبيعية والمتجددة لإنتاج الطاقة بكثافة والاستفادة بها فى خدمة عمليات التنمية بمصرنا الغالية .

يهدف مشروع المدينة الشمسية إلى إنتاج 2000 ميجاوات بما يعادل أكثر من 90% من إنتاج محطة كهرباء السد العالى، كما سيساهم فى توفير الآلاف من فرص العمل للشباب الأسوانى‘ إذ تم بالفعل تدشين التشغيل الفعلى لـ4 محطات لنقل الكهرباء طاقة كل منها 500 ميجا فولت بجانب محطة إنفنتى للطاقة الشمسية بطاقة 50 ميجا وات وربطها بالشبكة القومية للكهرباء، كما تم مؤخرا وضع حجر الأساس لإنشاء 3 محطــات شمسية جديدة بالمشروع تهدف إلى إنتاج الكهرباء بقدرة 186 ميجاوات .

وتسابق أسوان الزمن لإنهاء مشروع إنشاء مصنع كيما 2 بنهاية العام الحالى باستثمارات 11 مليار جنيه وبنسبة تنفيذ 86% ليساهم المصنع الجديد فى توفير 500 ألف طن أمونيا سنويا للأسواق المحلية والعالمية والأفريقية، وهو الذى يتوازى مع انطلاق أكبر مشروع لمزارع إنتاج جدود الدواجن بمنطقة توشكى باستثمارات تصل إلى 890 مليون جنيه، والذى يستهدف بعد الانتهاء من جميع مراحله إنتاج 4 ملايين من أمهات الدواجن، بجانب 90 مليون كتكوت تسمين كما سيساهم فى توفير 1260 فرصة عمل للشباب الأسوانى .

موضوعات متعلقة