رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
تقارير

المكاسب السريعة.. قطار يدهس ضحايا النصب المستريح

مباحث الأموال العامة
مباحث الأموال العامة

 ظاهرة النصب على المواطنين بزعم توظيف الأموال عبر ما يطلق عليهم "المستريحين" ، فبالرغم من إلقاء الأجهزة الأمنية القبض على العديد منهم بعد استيلائهم على ملايين الجنيهات من المواطنين، إلا أن المزيد من الضحايا ما زالوا يتساقطون فى قبضتهم.

يحصلون على ثقة ضحاياهم بسهولة، مما يسهل الوقوع فى مصائدهم، والاستيلاء على أموال بكل يسر، وغالبة يكون ضحاياهم من الأصدقاء والمعروفين من دائرة النصبين ويقمون بأيهام ضحاياهم بالاستثمار والربح السريع المغرى مما يجعل الضحايا لقمة سائغة في يد النصاب وهو طمع المواطنين الراغبين فى استثمار أموالهم فى الحصول على أرباح شهرية كبيرة، دون بذل أى مجهود وفى فترة قصيرة.

"المستريح" قديما لقب كان يطلق على من اتسع رزقه دون تحديد أسباب هذا الاتساع، إلا أن هذا اللقب أصبح له مفهوما جديدا حاليا يعادل فئة من "النصابين" ترصد "الزمان" خلال التقرير التالي أشهر عمليات النصب

القبض على مستريح استولى 27 مليون و700 ألف جنيه

تمكن ضباط الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة فرع الوجه القبلى، برئاسة العميد صلاح أبوسحلى مدير الإدارة، من ضبط مدرس لقيامه بالإشتراك مع ربة منزل بالاستيلاء على 27 مليون و700 ألف جنيه من عدد كبير من المواطنين بقصد توظيفها فى الاستثمار العقارى مقابل أرباح شهرية، إلا أنهما لم يفيا بوعدهما.

ترجع الواقعة عقب ورود بلاغ من عدد من المواطنين إلى الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، يفيد بقيام مدرس وربة منزل بالاستيلاء منهم على مبالغ مالية كبيرة بقصد توظيفها إلا أنهما استوليا على أصل المبلغ والأرباح. وعلى الفور وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة تم تشكيل فريق بحث أشرف عليها العميد صلاح أبوسحلى مدير إدارة مباحث الأموال العامة منطقة جنوب الصعيد، وأسفرت الجهود عن ضبط "محى الدين ص م م" 57 سنة مدرس لقيامه بالإشتراك مع "نصره ه خ" للاستيلاء على مبالغ مالية من عدد من المواطنين بإجمالى مبلغ "27.700.000"، من بعض المواطنين لتوظيفها فى مجال الاستثمار العقارى مقابل أرباح شهرية، إلا أنه لم يف بوعده. وبمواجهة المتهم اعترف بارتكاب الواقعة وتعهد برد المبالغ، تم تحرير محضرا بالواقعة وجار العرض على النيابة العامة لتتولى التحقيق.

القبض على أصغر مستريح استولى 11 مليون جنية

على الرغم من صغر سنة ويعد من أصغر المستريحين الذين ظهروا فى الآونة الأخيرة، إلا أن ذلك لم يمنع الضحايا السقوط داخل شباكة، وبعد أن وعد الأهالى بدفع فائدة 100% مقابل توظيف أموالهم انهالت عليه العروض.

وداخل قرية صدقا التابعة لمركز تمى الإمديد بدأ أحمد ش 25 سنة خريج كلية التجارة، من نشر قيامه بالتجارة ذات عائد الربح الكبير، وبالفعل بدأ الأهالى بوضع مبالغ صغيرة معه، وبالفعل يأتى فى نهاية الشهر يحمل حقيبة به أموال ويفتحها أمام الضحايا ويقول لهم، الأرباح وصلت، وعندما يرى الأهال الأموال تزداد الثقة مرة أخرى فيه ويقيمون بجمع أموال أكثر له.

تمكن ضباط مباحث مركز تمى الإمديد من القاء القبض على المستريح الجديد بعد أن جمع 11 مليون جنية من أهالى قرية صدقا والخمسة. وتلقى اللواء محمد حجى مدير أمن الدقهلية، إخطارا من العميد محمد شرباش مدير مباحث المديرية، بورود عدة بلاغات إلى مأمور مركز تمى الامديد بقيام شخص يدعى أحمد ش بجمع أموال منهم بحجة توظيفه مقابل مبلغ مالى شهرى.

وعلى الفور أمر العميد أحمد شوقى رئيس مباحث المديرية، بتشكيل فريق بحث لضبط المتهم، وتم اعداد عدد من الكمائن وتم ضبط المتهم، وبمواجهته اعترف بجمع الأموال من المتهمين، ووصل عدد البلاغات المقدمة ضد المتهم 15 بلاغا بإجمالى 11 مليون جنيه، وبالعرض على على النيابة العامة بتمى الإمديد قررت حبسه أربعة أيام على ذمة التحقيق.

القبض على سيدة استولت على مبلغ 7 ملايين جنيه بالنصب

القبض على سيدة تدعى "سوزان.س" استولت على مبلغ 9 ملايين جنيه من ضحاياه بحجة استثمارها فى مجال تجارة الملابس بالشرقية، وأمرت النيابة بحبسها على ذمة التحقيق. وألقت مباحث مكافحة جرائم الأموال العامة القبض على شاب يدعى "أسامة.ز" بكفر الشيخ لاتهامه بالاستيلاء على مبلغ مليون ومائتان ألف جنيه من المواطنين لاستثمارها فى مجال التجارة واحتياله على ضحاياه.

القبض على مستريح كفر الشيخ استولى على 20 مليون جنيه

تمكنت مباحث الأموال العامة، بالاشتراك مع مباحث قسم أول كفر الشيخ، اليوم السبت، من القبض على "مستريح" هارب منذ 2010 ، قام بالنصب على ضحاياه في مبالغ تصل لـ20 مليون، بزعم توظيفها في مجال تجارة الأدوية.

وكان اللواء أحمد صالح، مدير أمن كفر الشيخ، تلقي إخطارًا من اللواء محمد عمار، مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية الأمن ، بتمكن مباحث الأموال العامة ومباحث قسم أول كفر الشيخ، من القبض علي "محمد ف أ – 40 سنة مأمور ضرائب مفصول، من قرية روينة بمركز كفر الشيخ ، ومقيم بشارع جيهان، من أحد شوارع المدينة، بعد وصول معلومات من عدد من ضحاياه بتواجده داخل المدينة، فتوجهت قوة أمنية برئاسة المقدم محمد صادق رئيس المباحث وألقت القبض عليه. وخضع المتهم للتحقيق، فيما هو منسوب إليه من اتهامات من ضحاياه، في عدد من المحاضر المقدمة، التي تحمل بعضها أرقام 13794 ، و13795 و13796 و13797 جنح لسنة 2017.

وتبين من تحريات المباحث التي أجرتها مباحث الأموال العامة، أن المتهم كان يعمل مأمور ضرائب ببندر كفر الشيخ، وأقنع وأوهم ضحاياه من زملائه وغيرهم في 2010 ، باعتزامه إنشاء شركة لتجارة وتوزيع الادوية، وأن الأرباح المتوقع الحصول عليها سنوياً تصل لـ100 %، وبالفعل تمكن من جمع قرابة الـ20 مليون جنيه، من أكثر من 50 شخصًا في مهن مختلفة.

تراوحت المبالغ التي قاموا بدفعها ما بين 100 الف جنية و750 ألف جنيه، ولكنه اختفي بعدها بشهور، ولم يقم بإنشاء الشركة وقام بترك محل إقامته، سواء بقريته أو بمدينة كفر الشيخ ، واختفي تمامًا عن الأنظار، ولم تفلح محاولات الوصول إليه من قبل ضحاياه أو المباحث، سواء عن طريق أسرته أو طريق الأجهزة الأمنية.

وأضافت التحريات الأمنية، بورود معلومات برجوع " المستريح " لمدينة كفر الشيخ، وتردده علي بعض الأماكن ، فتم نصب عدة أكمنة، وإلقاء القبض عليه في أحد شوارع مدينة كفر الشيخ، وأحالته محبوساً للنيابة العامة، تحت إشراف المستشار أحمد شطا رئيس النيابة الكلية للتحقيق معه، بعد ورود بلاغات جديدة من ضحايا جدد، أحدهم لواء شرطة من القاهرة.

القبض على مستريح عسل النحل استولى على 5مليون جنيه

تمكن ضباط مباحث الأموال العامة بمديرية أمن الدقهلية، اليوم من ضبط "مستريح عسل النحل" ونجله بعد تقديم 9 بلاغات ضدهم من ضحاياهم بالحصول منهم على مبالغ تزيد عن 5 ملايين جنيه ورفضهما ردها وتوقفا عن سداد أرباحها الشهرية لهم.

وكان اللواء محمد حجى، مساعد وزير الداخلية لأمن الدقهلية، قد تلقي إخطارا من اللواء محمد شرباش، مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود 9 بلاغات إلى مباحث الأموال العامة بالمديرية، ضد كل من عماد ف. س.، 57 سنة، محاسب بمديرية التربية والتعليم، ونجله مينا ع. ف.، 23 سنة، طالب بكلية التربية النوعية والمقيمين بالمنصورة بتوظيف الأموال مقابل فوائد شهرية يسددها لعملائها.

وأكد الضحايا في بلاغاتهم أن المتهمين "عماد ومينا" حصلوا على مبالغ كبيرة من عدد كبير من المواطنين عن طريق النصب والاحتيال والاستيلاء على أموالهم بزعم تشغيلها في تجارة عسل النحل نظير أرباح شهرية كبيرة، إلا أنهم توقفوا عن سداد الأرباح ورفضوا رد المبالغ إليهم.

فيما قدم 9 من ضحاياهم بلاغات ضدهم وهم " منيرة ع.، 39 سنة، وعايدة و، 36 سنة، ربة منزل، وعادية ج، 35 سنة، ومحمد ب، 55 سنة، ومحمد، 36 سنة، وأحمد م.، 31 سنة، وسامح س.، 44 سنة سائق، وأحمد م.37 سنة فني صيانة، ودعاء س، 42 سنة. وأضاف الضحايا في بلاغاتهم أن عددًا كبيرًا من أصدقائهم وأقاربهم ضحايا للمستريح ونجله، وأن البعض منهم لم يتقدم ببلاغات علي أمل أن يتم رد المبالغ التي دفعوها إليهم.

وبتقنين الإجراءات واستئذان النيابة تمكنت حملة أمنية من ضباط مباحث الأموال العامة برئاسة العميد أحمد العجوز، رئيس مباحث الأموال العامة، والمقدم أكرم صيام، معاون المباحث، بالتنسيق مع ضباط مباحث قسم شرطة ثان المنصورة، من إلقاء القبض علي المتهمين. وبمواجهاتهما بما أسفرت عنه تحريات المباحث اعترفا بارتكابهم للواقعة بالاشتراك مع زوجة الأول هالة ت. غ، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 12731 لسنة 2018 جنح ثان المنصورة وجار العرض على النيابة.

مستريح الأرانب

نجحت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، في القبض على صاحب شركة للإنتاج الحيواني بعد استيلائه على أكثر من 25 مليون جنيه من 1800 شخص بحجة تشغيلها مقابل نسبة من 10 إلى 15%، وتم إحالته إلى المحاكمة في الضية التي عرفت إعلاميا بـ"مستريح الأرانب".

مستريح الغربية

نجحرجال الإدارة العامة للأموال العامة بالغربية، في القبض على شخص نصب على مواطنين في 21 مليون جنيه بزعم توظيفها في تجارة وتصدير الخيول العربية مقابل أرباح شهرية قدرها 15%.

مستريح مصر الجديدة

ألقى ضباط مباحث قسم شرطة مصر الجديدة، القبض على محاسب قانوني لعدد من الشركات المساهمة، التي تعمل في مجال السيارات العالمية، بتهمة النصب والاستيلاء على أكثر من 120 مليون جنيه من أصحاب معارض للسيارات.

المكاسب السريعة قطار ضحايا النصب

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 17.871717.9564
يورو​ 20.361220.4649
جنيه إسترلينى​ 22.745322.8639
فرنك سويسرى​ 18.112618.2058
100 ين يابانى​ 16.465516.5466
ريال سعودى​ 4.76444.7876
دينار كويتى​ 58.933859.2522
درهم اماراتى​ 4.86544.8888
اليوان الصينى​ 2.60062.6151

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 734 إلى 736
عيار 22 673 إلى 675
عيار 21 642 إلى 644
عيار 18 550 إلى 552
الاونصة 22,819 إلى 22,890
الجنيه الذهب 5,136 إلى 5,152
الكيلو 733,714 إلى 736,000
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
أخبار السيارات
العدد 137