إعادة فتح ميناء نويبع البحري بعد تحسن الأحوال الجوية رئيس المجلس الرئاسي اليمني: هجرة اليمنيين بحثٌ عن فرصة أفضل وليس بسبب الوضع الأمني ريال مدريد يصمد أمام طوفان السيتي ويتأهل بركلات الترجيح لنصف نهائي الأبطال حماس: لن نسلم الأسرى الإسرائيليين إلا بصفقة حقيقية يمتد لداخل البلاد خلال ساعات.. الأرصاد: مصر تتعرض حاليا لمنخفض صحراوي التعليم تعلق على اتهام مَدرسة بتدريس المثلية الجنسية: فحص دقيق للمناهج ولا تفاوض على أمور شاذة خالد أبو بكر: أنصح المواطن أن يتعامل مع قطع الكهرباء كأمر واقع حقوق الإنسان بالنواب: مباحثات الرئيس السيسي وملك البحرين دعم كبير للقضية الفلسطينية بن غفير يعترف بفشل إسرائيل في إدارة الحرب على غزة.. ويدعو لحل مجلس الحرب إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره طريق الواحات الصحراوي التشكيل الرسمي لقمة بايرن ميونخ وأرسنال.. مفاجأة من أرتيتا أشعة رنين مغناطيسى لزيزو غداً والخلفية تمنع فتوح من مران الزمالك
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

رئيس جامعة القاهرة يفتتح مركز الفارابي الثقافي السبت المقبل

محمد الخشت
محمد الخشت

يفتتح الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتور غاليمقاير موتانوف رئيس جامعة الفارابي الوطنية الكازاخية ( كازنو) مركز الفارابي الثقافي، وذلك بحضور سفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة، والدكتور عبد الراضي عبدالمحسن عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، والدكتور اختيار بابتوري عميد كلية الدراسات الشرقية بجامعة الفارابي وعدد من الضيوف الدبلوماسيين والأدباء والشعراء، السبت المقبل، بمقر كلية دار العلوم جامعة القاهرة.

وقالت الدكتورة راندا رزق رئيس مركز مصر للعلاقات العلمية والثقافية بكازاخستان والملحق الثقافي بكازاخستان، إن العلاقات التعليمية والثقافية والعلمية بين مصر وكازاخستان تشهد طفرة كبيرة في الآونة الأخيرة، وأن هناك نشاط كبير لحركة الترجمة بين اللغتين الكازاخية والعربية والتي يقودها المركز الثقافى المصرى بالماطي بتكليف وإشراف من وزير التعليم العالي والبحث العلمي فضلا عن المنح التعليمية المتبادلة بين البلدين والتي زاد عددها بشكل لم يسبق من قبل.

وأوضحت أن كل ذلك بفضل المجهود السياسي الكبير، وزيارة الرئيس السيسي لكازاخستان ٢٠١٦، والتي عمقت من روابط الشراكة والتعاون بين البلدين في جميع المجالات، وأضافت أن المركز الثقافي تربطه علاقات عميقة ومتوازنة مع جميع المؤسسات العلمية والثقافية الكازاخية، وعلى رأسها جامعة الفارابي الجامعة الأعرق في كازاخستان، والتي يدرس فيها معظم طلاب المنح من الطلبة المصريين والتي تسمى على اسم العالم الإسلامي العظيم أبونصر الفارابي الذي تفرد في مجموعة علوم وعلي رأسها الفلسفة والطب والموسيقى والترجمة والفزياء.

وأشار الدكتور عبدالراضي عبدالمحسن عميد كلية دار العلوم، إلى مكانة العالم الإسلامي العظيم أبو نصر محمد بن محمد بن أوزلغ بن طرخان الفارابي والذي ولد عام 260 هـ/874 م، في مدينة فاراب في إقليم تركستان في كازاخستان حاليًا، وتوفي عام 339 هـ/950م، وهو فيلسوف مسلم اشتهر بإتقان العلوم الحكمية، وكانت له قوة في صناعة الطب، وأثرى الحضارة الإسلامية بإسهاماته التي شهد لها القاصي والداني، واعتبرها الأوروبيون نقطة انطلاق إلى حركة التطور في علوم الفلسفة.

وأطلق على الفارابي لقب "المعلم الثاني"، نسبة للمعلم الأول أرسطو والإطلاق بسبب اهتمامه بالمنطق لأن الفارابي هو شارح مؤلفات أرسطو المنطقية، وأضاف عبدالراضي: يسعد كلية دار العلوم الاحتفال بالفارابي وتراثه العظيم وافتتاح مركز الفارابي الثقافي بكلية دار العلوم شراكة مع جامعة الفارابي الوطنية القازاقية أعرق واكبر جامعات كازاخستان وآسيا الوسطي.

يذكر أن مركز الفارابي يتم افتتاحه وفق مذكرة تعاون بين جامعة القاهرة وجامعة الفارابي وبالتنسيق مع السفارة الكازاخية في مصر ومركز مصر للعلاقات العلمية والثقافية بألماطا.

موضوعات متعلقة