رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

مستشار سياسي: قرار ترامب سحب قواته من سوريا «ارتجالي»

كاظم الوائلي
كاظم الوائلي

 قال المستشار السابق للتحالف الدولي، كاظم الوائلي، إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب قواته من الأراضي السورية، هو ارتجالي ولم يحسب حسابه.

 وأضاف الوائلي، في تصريحات خاصة لـ"الزمان"، إن أمريكا لديها نوعين من القوات في الأراضي السورية، الأولى عسكرية خاصة بالقيام بعمليات ضد تنظيم داعش الإرهابي، والثانية مهمتها الدعم اللوجستي للمتحالفين معها في الداخل.

 وفي رأي ّ، فإن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سوف يقرر في المستقبل بقاء القوات الخاصة لاستكمال عملها في منطقة الرقة ودير الزور إلى حدود منبج.

 واستكمل المستشار السابق للتحالف، أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد أن تكون جزءًا من الصراع في سوريا، ولكنها أُرغمت عليه.

كما أنها أرادت إبقاء شرق سوريا، ودير الزور منطقة عازلة بين النظام وداعش والمناطق الكردية المتحالفة مع الأمريكان، حتى ينظفوا العراق هي الآخرى من التنظيم الإرهابي. 

وأكد كاظم الوائلي، أمريكا هي التي أسقطت مدينة الرقة (عاصمة الخلافة للتنظيم الإرهابي) وليست روسيا، ولا تهتم الولايات المتحدة في الوقت الحالي بصورتها في الخارج، على الرغم من أنها تمر بحالة حرب باردة بينها وبين روسيا.

وفي رأي أن سياسية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي تركزت على الشؤون الداخلية لبلاده، هي السبب وراء قراره بسحب قوات الولايات المتحدة من الأراضي السورية.

كما لفت، أن قوات التحالف الدولي، سوف ينفرط عقده في حال انسحبت أمريكا من الأراضي السوري، لأنه يعتمد على الدعم اللوجستي والسياسي من الولايات المتحدة.

وفي حال أرادت فرنسا وبريطانيا البقاء هناك فسيكون على مسؤوليتهم الخاصة، ولن يكون تحت مسمى التحالف الدولي.