رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

قبرص وفلسطين تناقشان الأوضاع في الشرق الأوسط

بحث رئيس مجلس النواب القبرصي ديمتريس سيلوريس، اليوم الثلاثاء، خلال اجتماعه مع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، في العاصمة القبرصية نيقوسيا، مشكلتي قبرص والشرق الأوسط.

وذكر البرلمان القبرصي، في بيان صحفي أوردته وكالة الأنباء القبرصية، أنه خلال الاجتماع أطلع رئيس النواب القبرصي أمين منظمة التحرير الفلسطينية على المرحلة الحالية للمشكلة القبرصية.

كما أبلغ سيلوريس عريقات عن المبادرات التي يقوم بها مجلس النواب القبرصي لتعزيز التعاون بين دول الشرق الأوسط، مؤكدا أن هذه المبادرات تهدف إلى إرساء السلام والاستقرار في المنطقة بشكل عام وأنها ليست موجهة ضد أطراف أخرى.

ومن جهته، أطلع المسؤول الفلسطيني رئيس مجلس النواب القبرصي على الوضع المتعلق بمشكلة الشرق الأوسط، وأعرب عن تقديره لموقف قبرص المبدئي والثابت.

وأكد عريقات أن منظمة التحرير الفلسطينية تظل ملتزمة بالجهود السلمية للتوصل إلى حل لمشكلة الشرق الأوسط على أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

يذكر أنه تم تقسيم قبرص منذ عام 1974، عندما غزتها تركيا واحتلت الثلث الشمالي من الجزيرة القبرصية، وفشلت حتى الآن جميع الجولات المتكررة لمحادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في التوصل إلى حل يعيد توحيد الجزيرة، وكانت الجولة الأخيرة من المفاوضات قد تمت في يوليو 2017 في منتجع كران مونتانا في سويسرا.