وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق ليفربول يخطط لضم الأردني موسى التعمري تحسبا لرحيل محمد صلاح الجريدة الرسمية تنشر تفاصيل قرار الرئيس السيسي بشأن التخلي عن ”الليبور” واستبداله بـ”السوفر” الأمين العام لجامعة الدول العربية يستقبل وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط محافظ الغربية يشهد الاجتماع الدورى لمجلس الجامعة التكنولوجية بسمنود
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

عقارات

المسوقون العقاريون يرصدون معوقات القطاع خلال معرض Ips

ناقشت الجلسة الثانية من مؤتمر ومعرض ips العقاري الصعوبات التي تواجه  التسويق العقاري والاليات الجديدة لدعم تصدير العقارات.

وقال احمد مصطفي رئيس الجمعية المصرية للتسويق العقاري إن  الجمعية تهدف من  تنظيم العملية التسويقية نتيجة الإعداد الكبيرة من شركات التسويق العقاري.

واضاف خلال كلمته في مؤتمر ومعرض ips العقاري   أن هناك تحديات تواجه قطاع التسويق العقاري ومنها دخول شركات عقارية ليست قوية وهو ما يؤثر على القطاع العقاري.

وأشار أن الجمعية لها دور كبير  في قطاع التسويق العقاري منها تأسيس لجنة لتدريب الأفراد بالإضافة إلى إصدار تراخيص لمزاولة مهنة التسويق العقاري.

ومن جانبه قال المهندس داكر عبد اللاه عضو مجلس إدارة إتحاد مقاولي التشييد والبناء إن قطاع المقاولات شريك أساسي في منظومة القطاع العقاري بما لها من دور كبير في تنفيذ المشروعات.

واضاف خلال كلمته في مؤتمر ومعرض ips العقاري أن هناك 8 مليون عامل في قطاع التشييد والبناء بالإضافة إلى 92 صناعة تساهم بها قطاع المقاولات مشيرا إلى أن 80% من مواد البناء هي سوق حر مرتبط بالعرض والطلب.

ولفت إلى أنه يجب على المطور النظر إلى الشريحة الأكبر من الأفراد خاصةً وأن شريحة العليا اكتفت من الوحدات العقارية مشيرا إلى أنه يجب على المطور استقطاب شرائح مختلفة من العملاء خاصة مع ارتفاع أسعار الوحدات العقارية بشكل كبير.

ولفت إلى أن حجم السيولة عقب التعويم يمكن أن تؤثر على اختيار العملاء خلال الفترة المقبلة وذلك مع زيادة أسعار العقارات.

وقال شادي الزيات مدير التسويق بشركة الشرقيون للتنمية العمرانية إنه لا يوجد ركود في مبيعات العقارات في مصر ولكن يوجد العديد من الشركات العقارية التي تتأخر في التنفيذ بالإضافة إلى عدد آخر ي

ولفت إلى أن هناك عجز في الوحدات العقارية يصل إلى 500 الف وحدة سكنية في العام مشيرا إلى أن العميل ينظر دائما الى إسم الشركة والمطور لذلك فإن شركات التطوير العقاري تبني ثقة مع العملاء.

وأشار إلى أن هناك عدد من الشركات العقارية الصغيرة التي تتخارج من السوق العقاري نتيجة عدم قدرتها على تنفيذ المشروعات العقارية مشيرا إلى أن المشروعات السياحية تشهد طفرة بيعية للوحدات السكنية.

وقال محمد رشاد رئيس كابيتال القابضة إن الأنشطة الخدمية هي التي تحرك مبيعات الوحدات السكنية مشيرا إلى أن المشروعات الخدمية ليست كافية مقارنة بالمشروعات السكنية وهي التي تؤثر على نسبة إشغال المشروعات العقارية.

واضاف خلال كلمته في مؤتمر ومعرض ips العقاري أن يجب الاهتمام بالأنشطة الخدمية وذلك 

وقال هاني عثمان رئيس مجلس إدارة شركة الشمس للتسويق العقاري إن مصر لديها علاقات طيبة بين مصر وعدد من الدول العربية والأجنبية إذ أنه يجب استغلال تلك العق
واضاف خلال كلمته في مؤتمر ومعرض ips العقاري أن الاستثمارات الأجنبية لديها تخوف بسبب عدم الرؤية الواضحة للقطاع العقاري.

ولفت إلى اننا نحتاج الى محكمة عقارية للفض في المنازعات  بين المطور والعميل خاصة وأنه لا يوجد تواصل بين كل جهات الدولة غير متوافر وهو ما يجعل هناك تخوف من الأجانب لشراء وحدة عقارية.

وأكد  المحكمة العقارية ستساهم في منع الغلط بالنسبة للمطورين وتجعل المطور يلتزم بتسليم وحداته السكنية وهو ما يخلق للعقاري المصري سمعة طيبة.
وأشار إلى أن المستثمرين الأجانب متواجدين في القطاع العقاري وينافسون بقوة المطورين العقاريين المصريين وهو ما يزيد القوة بين المطورين 

ومن جانبه قال أحمد عبد الفتاح رئيس قطاع التطوير بشركة عقار ماب للتسويق العقاري الالكتروني إن هناك أساليب جديدة لي في التسويق العقاري والتي تساهم في تطوير مبيعات القطاع العقاري.

ولفت إلى أن الشركة تعمل في مصر منذ أكثر من 8 سنوات تطورت الشركة أعمالها في مصر بتاخد القطاع العقاري المصري، مشيرا إلى الشركة تستهدف تصدير العقار للمصريين المقيمين بالخارج.

وأكد أن المصريين بالخارج يمثلون اكثر من 40% من مبيعات العقارات موضحا أن التسويق الالكتروني يساهم في سرعة الوصول للعميل.