رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«عبدالعاطي» يبحث مع سفير الاتحاد الأوربي الدعم النقدي لقطاع المياه

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

 استقبل  الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، اليوم الخميس، السيد  إيفان سوركوش  سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة، لمناقشة العلاقات الثنائية في مجال الموارد المائية والري.

 وشمل ذلك عدة موضوعات تتعلق ببرنامج الدعم النقدي لقطاع المياه وأنشطة الوزارة فيما يخص ترشيد المياه (الصنابير الموفرة – الري الحديث – الأنشطة التوعوية -  التدريب)، ودعم الاتحاد الأوروبي لمصر فيما يخص إسبوع القاهرة للمياه المُزمع عقده في الفترة  من 20 – 24 أكتوبر 2019.

و تناول اللقاء برنامج الدعم النقدي أشار السفير إلى وجود استشاري ممثل للاتحاد الأوروبي سيقوم بزيارة إلى مصر لمناقشة المتطلبات الفنية مع وزارتي الري والإسكان فضلاً عن شق سياسي آخر سوف يتم متابعته مع المسئولين.


و تطرق الحديث إلى جهود مصر من أجل ترشيد استخدامات المياه وتم الإشارة إلى القطع الموفرة في المساجد وتجربة الري الحديث بسيلا بالفيوم وضرورة عمل نماذج مختلفة يستفيد منها ويُحاكيها الفلاحين وأبدى السفير الاستعداد لدعم تلك الأنشطة وأشاد بجدية الدولة في ترشيد الاستخدامات.


 وتناول اللقاء أيضاً الإشارة إلى إسبوع القاهرة للمياه والمقرر إقامته بإذن الله خلال الفترة من 20 – 24 أكتوبر 2019 وأبدى السفير استعداد الاتحاد الأوروبي الإشتراك في تنظيم الإسبوع مع تنظيم بعض الفعاليات الخاصة بالاتحاد من أجل المتوسط والمنطقة العربية والمنطقة الإفريقية.


كما تمت الإشارة إلى مراكز التميز الموجودة في الوزارة مثل مركز التنبؤ الذي تغطي خدماته 8 دول إفريقية ومركز التليمتري فيما يخص إدارة المياه ومراكز التدريب والمركز القومي لبحوث المياه فضلاً عن تكثيف الجهود والأنشطة الأخرى التي تقوم بها الوزارة بالفعل في الوقت الحالي بالتعاون مع الدول الإفريقية هذا و أبدى الوزيرالاستعداد للتعاون الثلاثي بين الاتحاد الأوروبي ومصروالدول الإفريقية. 


كما قام بزيارة مركز التنبؤ والاطلاع على نماذج حساب الأمطار والسريان السطحي وإدارة السيول. من الجدير بالذكر أن 8 دول إفريقية و عربية تستفيد كل ثلاثة أيام بتنبؤات السيول والتي يتم إرسالها بصفة دورية كدعم لمتخذي القرار في هذه الدول.