المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين بايدن يعين مبعوثة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط نيجيريا.. أمطار غزيرة تهدم سجنا وتمنح نزلاءه فرصة ذهبية مصرع شخصين في حادثين منفصلين بالوادى الجديد مصادر فلسطينية: حماس وفتح ستعقدان لقاء الجمعة في بكين لمناقشة إنهاء الانقسام الداخلي بروتوكول تعاون لتنفيذ التطوير المؤسسي الرقمي لمجمع اللغة العربية وزيرة التعاون الدولي والسفير الياباني بالقاهرة ومسئولو «الجايكا» يتابعون مشروعات التعاون الإنمائي وزيرة البيئة: ضرورة إصلاح نظام تمويل المناخ في ظل تزايد التحديات العالمية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«رشيد والبرلس للغاز» تستهدفان استثمارات بنصف مليار دولار خلال 2019

الوزير طارق الملا
الوزير طارق الملا

تستهدف شركتي رشيد والبرلس للغاز، ضخ استثمارات جديدة بقيمة 500 مليون دولار بمشروعاتها للحفر والاستكشاف خلال العام المالي 2019/2020.

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، عن العمل حاليا على تنفيذ برنامج عمل بالتعاون مع الشركاء الأجانب لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف والإسراع.

وأشار الوزير في بيان اليوم الجمعة، إلى أنه يتم العمل حاليا على تنفيذ مشروعات تنمية الحقول المكتشفة لوضعها على خريطة الإنتاج وزيادته والمساهمة في تعويض التناقص الطبيعى في انتاج الآبار البترولية من أجل الاستمرار في تأمين احتياجات البلاد من الغاز الطبيعى والمنتجات البترولية وتلبية متطلبات خطط التنمية الاقتصادية.

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير طارق الملا لأعمال الجمعية العامة لشركتى رشيد والبرلس للغاز لاعتماد الموازنة التخطيطية لعام 2019/2020.

وطالب الوزير خلال الاجتماع باتخاذ الإجراءات التي من شأنها العمل على تخفيض تكلفة الإنتاج وترشيد الاستهلاك والتطوير المستمر لأنظمة السلامة والأمان الصناعى.

كما شدد الوزير على العمل على الاستمرار في تطوير ورفع كفاءة البنية الأساسية وتعظيم الاستفادة منها والتسهيلات الإنتاجية المتاحة.

ومن جانبه أكد رئيس شركتى رشيد والبرلس للغاز، المهندس صبرى الشرقاوي، أن العام المالى المقبل يشهد استكمال وضع آبار مشروع تنمية وإنتاج الغاز المرحلة 9(ب) بالمياه العميقة بغرب الدلتا على خريطة الإنتاج.

وأضاف أنه تم بالفعل الانتهاء من حفر 4 أبار وربط بئرين منهم على الإنتاج في الربع الأخير من عام 2018 ، وجارى استكمال وضع باقى آبار المشروع والبالغ عددها 6 آبار تباعاً حتى الربع الأول من عام 2020.

وكشف رئيس شركتى رشيد والبرلس للغاز أنه من المخطط حفر آبار مونتو وسكوربيون وموهر والتى تحتوى على احتمالات واعدة.

وأضاف أنه جارى حالياً العمل على تحديد آبار المرحلة العاشرة والتي تلى المرحلة 9(ب).

وأفصح رئيس الشركة عن استهداف موازنة العام المالى 2019/2020 ضخ استثمارات تقدر بحوالى 500 مليون دولار لتنفيذ عدد من المشروعات المتمثلة في مشروع المرحلة 9(ب) ومشروع انشاء خط أنابيب لربط حقول غازات غرب الدلتا والذى شهد الانتهاء من أعمال التركيب وإجراء الاختبارات النهائية تمهيداً لبدء التشغيل الفعلى وذلك بتكلفة 30 مليون دولار، وجارى الانتهاء من مشروع تسهيلات الإنتاج البرية المشتركة مع حقول غازات غرب الدلتا بتكلفة حوالى 43 مليون دولار .

حضر الاجتماع المهندس محمد سعفان وكيل أول وزارة البترول والمهندس محمد مؤنس مستشار وزير البترول لشئون الغاز والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس أسامة البقلى رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس " والجيولوجى أشرف فرج وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس جاسر حنطر رئيس شركة شل مصر والسيد أبو فطرى عبد الجليل الرئيس التنفيذي لشركة بتروناس مصر للعمليات.