إعادة فتح ميناء نويبع البحري بعد تحسن الأحوال الجوية رئيس المجلس الرئاسي اليمني: هجرة اليمنيين بحثٌ عن فرصة أفضل وليس بسبب الوضع الأمني ريال مدريد يصمد أمام طوفان السيتي ويتأهل بركلات الترجيح لنصف نهائي الأبطال حماس: لن نسلم الأسرى الإسرائيليين إلا بصفقة حقيقية يمتد لداخل البلاد خلال ساعات.. الأرصاد: مصر تتعرض حاليا لمنخفض صحراوي التعليم تعلق على اتهام مَدرسة بتدريس المثلية الجنسية: فحص دقيق للمناهج ولا تفاوض على أمور شاذة خالد أبو بكر: أنصح المواطن أن يتعامل مع قطع الكهرباء كأمر واقع حقوق الإنسان بالنواب: مباحثات الرئيس السيسي وملك البحرين دعم كبير للقضية الفلسطينية بن غفير يعترف بفشل إسرائيل في إدارة الحرب على غزة.. ويدعو لحل مجلس الحرب إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره طريق الواحات الصحراوي التشكيل الرسمي لقمة بايرن ميونخ وأرسنال.. مفاجأة من أرتيتا أشعة رنين مغناطيسى لزيزو غداً والخلفية تمنع فتوح من مران الزمالك
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا حول جهود الأكاديمية للارتقاء بالنشر العلمي الدولي

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي؛ تقريرًا قدمه د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن الجهود المبذولة من الأكاديمية للارتقاء بمستوى النشر العلمي في الدوريات العلمية وتدويل الدوريات المحلية. 

وأشار التقرير إلى أن عدد التعاقدات بلغت مع ثلاثة ناشرين 84 دورية في شتى المجالات العلمية المختلفة، منها : الدوريات الطبية، والتي تصل الى 50 دورية، بالإضافة إلى الدوريات في العلوم الهندسية والزراعية والوراثة ودوريات في الحاسب الآلي ودورية في التجارة وإدارة الأعمال، والتي تعد الأولى في العمل مع الناشرين الدوليين ، وتتبع المجلات الجمعيات العلمية والكليات والجامعات والمراكز البحثية، وتمثل الدوريات الصادرة بالتعاون مع الجمعيات العلمية 52% من إجمالي هذه الدوريات بينما تأتى الجامعات في المركز الثاني بنسبة 35%، والمراكز البحثية في المركز الثالث بنسبة 13%، وذلك نظرًا لغزارة إنتاج الدوريات في الجمعيات العلمية، وقد تم نشر عدد 19775 من المقالات في هذه الدوريات حتى عام 2018؛ مما يساهم بدرجة كبيرة في تحسين ترتيب مصر في النشر العلمي الدولي. ومن جانبه، أشار د. محمود صقر إلى أن الأكاديمية تقوم بنشر عدد 152 دورية من خلال المبادرة الحديثة لنشر الدوريات المصرية، وإتاحتها طبقًا للمعايير الدولية بالتعاون مع بنك المعرفة المصري، موضحًا أنه تم قبول واعتماد دوريتين عاملتين ضمن مشروع النشر العلمي بين الأكاديمية والناشر الدولي السفير للحصول على معامل تأثير ضمن شبكة العلوم Web of Science، والدوريتان هما: مجلة كلية الحاسبات والمعلومات – جامعة القاهرة Egyptian Informatics Journal ومجلة الجمعية المصرية لعلوم الإشعاع وتطبيقاته Journal of Radiation Sciences and Applications– هيئة الطاقة الذرية، والمجلتان ضمن مشروع الأكاديمية منذ عام 2010 . 

ولفت رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا إلى أنه سبق لعدد أربعة دوريات العمل ضمن  هذا المشروع للحصول على معامل تأثير وهى: مجلة البحوث المتقدمة – جامعة القاهرة، ومجلة كلية الهندسة جامعة عين شمس، ومجلة كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، والمجلة العربية للجهاز الهضمي، بالإضافة إلى المجلة المصرية لمكافحة الآفات البيولوجية، والتي انضمت حديثًا إلى المشروع، وبذلك يرتفع رصيد مصر من الدوريات العالمية التي لها معامل تأثير إلى تسع دوريات، مشيرًا إلى أن الأكاديمية تقوم بتطوير أكبر عدد من الدوريات المصرية للوصول بها إلى المستوى الدولي المطلوب، وتحقيق معامل تأثير مرتفع للدوريات المصرية.