رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

وزارة التخطيط تفتتح ورشة عمل حول «توطين أهداف التنمية المستدامة علي مستوى المحافظات» بقنا وسوهاج

افتتحت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى ورشة عمل مشروع توطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات، وذلك لمحافظتى قنا وسوهاج في اطار تنفيذ المشروع الذي يستهدف 5 محافظات هي قنا، سوهاج، أسيوط، المنيا، القليوبية وذلك بهدف مساعدة القائمين على التخطيط على المستوى المركزي وبالمحافظات على وضع مستهدفات المحافظات المختلفة في الاعتبار عند وضع والموافقة على الخطط، تحديد احتياجات كل محافظة وصياغة المشروعات التي تفي باحتياجات هذه المشروعات وتخصيص الموارد اللازمة لكل محافظة لتحقيق المستهدفات المحددة لها.

وكان د/ أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط لشئون التخطيط قد أشار إلي أنه من الأهمية العمل علي تمكين كل محافظة على القيام بعملية التخطيط الخاص بها في إطار الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، وذلك وفقاً لمشروع قانون التخطيط العام للدولة الذي يتم مناقشته حالياً بالبرلمان. 

أضاف كمالي أن دراسة "تحديد أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات" تضمنت مجموعة من المؤشرات تم تقسيمها إلى 6 محاور أساسية هي التنمية الاقتصادية، الصحة والصحة الإنجابية، التغذية، تمكين المرأة ومواجهة العنف ضد المرأة، التعليم، والبنية التحتية.

ويتم العمل في هذا المشروع من خلال مجموعة من الأنشطة تتضمن إعداد مصفوفة التدخلات والمشروعات التي يمكن أن تساعد على الإسراع بتحقيق مستهدفات المحافظات التي تم تحديدها في دراسة توطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات، وسوف تركز المصفوفة على التدخلات والمشروعات متعددة الأبعاد والتي تخدم تحقيق أكثر من هدف من أهداف التنمية المستدامة، حيث تهدف هذه المصفوفة إلى مساعدة وزارة التخطيط والمحافظات للتعرف على نوعية المشروعات التي يمكن أن يكون لها أثر مباشر على تحقيق المستهدفات وتحسين أداء المؤشرات المتعلقة بالمحاور الستة سابقة الذكر.

كما يتم تنفيذ مجموعة من ورش العمل بحضور رؤساء القطاعات ومديري الإدارات المركزية الرئيسية بوزارة التخطيط والقطاعات المعنية بالتخطيط بالوزارات الأخرى والمجالس القومية المعنية بهدف إعطاء فكرة عامة عن أهداف التنمية المستدامة، وعرض منهجية ونتائج دراسة تحديد المستهدفات على مستوى المحافظات.

يذكر أنه تم عقد ذات الورشة" توطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات" لمحافظتى أسيوط والمنيا يوم الخميس الماضي الموافق 13 يناير 2019.