رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«نصر» تناقش مع الشركات المصرية قانون صندوق تشجيع الاستثمار بإفريقيا

عقدت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اجتماعا مع عدد من رجال الأعمال والشركات المصرية المستثمرة فى إفريقيا، لمناقشة اقتراحاتهم بشأن اصدار قانون صندوق تشجيع وضمان الاستثمار فى إفريقيا، تنفيذا لتكليف السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى فى منتدى إفريقيا 2018 بتأسيس الصندوق لتشجيع المستثمرين المصريين فى توجيه استثمارتهم إلى إفريقيا والمشاركة فى تنمية القارة والاستفادة من الفرص الهائلة المتوفرة فى القارة السمراء وتحفيز وتيسير عمل الشركات الأفريقية في مصر لتنشيط الاستثمارات المشتركة والاستفادة من التطور المستمر في الاقتصاد المصري.

وأوضحت الوزيرة، أن هذا الاجتماع لمناقشة اقتراحات رجال الاعمال الخاصة بمشروع القانون، وتنفيذ تكليف السيد الرئيس بإنشاء الصندوق، وتوجيهات الدكتور مصطفي مدبولى، رئيس مجلس الوزراء بالاسراع في إجراءات انشاء الصندوق، مؤكدة أن الدولة ستعمل على دعم المستثمر المصرى الذى يستثمر فى افريقيا، وتسهيل له كافة الاجراءات مع الدولة المستثمر فيها.

وذكرت الوزيرة، أن الوزارة قامت بدراسة نماذج مختلفة في عدد من الدول اثناء وضع المسودة الأولية لمشروع اصدار القانون مثل: بريطانيا، وفرنسا، ووكالة ضمان الاستثمار التابعة للبنك الدولي، موضحة أنه إرسال هذه المسودة إلى جميع الوزارات المعنية، وتعمل الوزارة حاليا على إعداد مسودة نهائية، لعرضها على مجلس الوزراء.

وأشارت الوزيرة، إلى أن عدد من مؤسسات التمويل الدولية منهم البنك الدولى والبنك الافريقى للتنمية والبنك الاوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، والمصرف العربى للتنمية الاقتصادية في إفريقيا ابدوا عزمهم دعم صندوق تشجيع وضمان الاستثمار فى افريقيا.

وناقش الاجتماع، عدة اقتراحات متعلقة بزيادة حجم الاستثمارات المصرية فى افريقيا، والتنسيق مع مؤسسات التمويل الدولية، التى تدعم عدة مشروعات فى افريقيا، حيث أكدت الشركات المصرية المستثمرة فى افريقيا دعمهم لاصدار هذا الصندوق، بما يساهم فى زيادة حجم الاستثمارات المصرية فى القارة السمراء والتى بلغت 10.2 مليار دولار.

وأكد المهندس علاء السقطي، رئيس مجلس ادارة شركة باك تيك التى تعمل فى مجال صناعة المحولات الكهربائية في السوق الإثويبية، أن انشاء صندوق تشجيع وضمان الاستثمار فى افريقيا لدعم المستثمر المصرى شئ ممتاز.

وذكر المهندس ابراهيم مبروك، رئيس قطاع افريقيا بشركة المقاولون العرب، أن انشاء هذا الصندوق سيساهم ايضا فى جذب المستثمرين الافارقة للاستثمار فى مصر، موضحا أن الشركة بعلاقاتها فى افريقيا يمكن أن تساهم فى دعم الصندوق فى عدة دول افريقيا، مشيرا إلى أن قارة افريقيا بها عدة فرص استثمارية كبيرة.

وأوضح أحمد مكي، رئيس مجلس إدارة فايبر مصر، أن الصندوق سيساهم بشكل كبير فى زيادة الاستثمارات المصرية فى إفريقيا، فى ظل توجه العالم حاليا للاستثمار فى هذه القارة.

وحضر الاجتماع عددا من الشركات المصرية المستثمرة فى إفريقيا، أبرزهم المقاولون العرب، والسويدى إليكتريك، والقلعة القابضة، وحسن علام القابضة، وباك تيك وبولى بلاست، وأوراسكوم للانشاءات، والنيل القابضة للتنمية والاستثمار، وطيبة للاستثمار "جهينة"، وفايبر مصر، واتحاد الغرف التجارية، وجمعية رجال الأعمال المصريين.