رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

«نصباية كبيرة».. برلمانية تحذر المواطنين من ظاهرة الطب البديل

مرفت موسى- عضو مجلس النواب
مرفت موسى- عضو مجلس النواب

قالت النائبة مرفت موسي عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن ظاهرة انتشار ما يسمى بالطب البديل، تهدف للنصب على المواطنين، فضلا عن إحداث مضاعفات خطيرة لتلك البدائل المعلنة عنها، كما أنها تعد علاج غير حقيقي لأي مرض.

وتابعت موسى، فى تصريحات صحفية لها اليوم، أن شركات الأدوية لم تترك أى منتجات طبيعية إلا وقامت باستخدامه كمستحضر طبي مرخص من قبل وزارة الصحة، مشيرة إلى أنه:" أحيانا الطب البديل بيضيع مريض السكر، وخاصة أن يتناول أعشاب ليست علاج حقيقى للمرض، وبالتالى يتعرض لمضاعفات خطيرة وتدخله فى غرغرينة وأزمات قلبية".

وشددت النائبة على أن الطب لا يمارسه إلا طبيب فقط، يستخدم مستحضرات طبية، كما أن الأدوية المخصصة للأمراض الداخلية لابد أن تكون مجازة من قبل وزارة الصحة، مؤكدة أن مجلس النواب أصدر تشريعا يلزم بحصول المنتج قبل على الاعلان عنه بتصريح من وزارة الصحة ودراسة مضعفاته.

وطالبت النائبة، وزارة الصحة بإغلاق المراكز الخاصة بالطب البديل إذا لم يكن المشرف عليها طبيب والتفتيش عليها والوسائل المستخدمة، والتأكد من سلامتها، واستخدام الأسس العلمية، قائلة: "لابد من التأكيد هل تلك المراكز تعمل وفق أسس علمية أما أنها تنصب على المواطنين وتخالف الأعراف".