رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

«خارجية جيبوتي»: أزمة اللاجئين بحاجة لوقفة جادة وحلول جذرية

وزير خاجية جيبوتي
وزير خاجية جيبوتي

قال وزير خارجية جيبوتي محمد علي يوسف، إن التحديات المتصاعدة والظروف الاستثنائية، التي تعيشها منطقتنا العربية تفرض علينا التعاطي معها، لمواجهة إفرازاتها بصورة جماعية، ولن يأتي ذلك إلا من خلال تطوير آليات العمل العربي المشترك، وبلورة حلول استراتيجية شاملة تكفل ما نصبو إليه من أهداف.

ودعا "يوسف"، خلال كلمته باجتماع وزراء الخارجية والاقتصاد، للتحضير للقمة الاقتصادية والاجتماعية العربية، إلى ضرورة توحيد الجهود واتخاذ خطوات عملية ترتقي إلى مستوى التحديات القائمة وتلامس التطلعات.


وتابع: "في ظل توافر مقومات التكامل الاقتصادي بين دولنا العربية، فإننا مطالبون بتسريع الخطى نحو إقامة هذا التكامل الذي بات ضرورة لا غنى عنها، ونأمل أن تشكل قمتنا الحالية خطوةمهمة، في سبيل تحقيق تلك الغاية السامية التي ننشدها جميعا".

ورأى يوسف "أن أزمة اللاجئين في العالم العربي بحاجة إلى وقفة جادة وحلول جذرية وتشجيع العودة الكريمة إلى أوطانهم من خلال خطة مدروسة وتهيئة الظروف المؤاتية لتلك العودة"، وقال:"أما بالنسبة الى الأمن الغذائي العربي ينبغي أن ننسق سياستنا الوطنية حتى نتمكن من تأسيس مخزون عربي استراتيجي من المواد الغذائية المخصصة للدول العربية التي تمر بأزمات طاحنة".