رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

«باسيل»: القمة العربية غير مقتصرة على مساعدة لبنان فقط

جبران باسل
جبران باسل

 قال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، إن قمة بيروت ليست موجهة لدعم  الإقتصاد اللبناني، انها قمة اقتصادية لمناقشة امور مشتركة تخص الدول العربية.

وأضاف "باسيل"، في مؤتمر صحفي مشترك عقد مع الأمين العام لجامعة الدول العربية ببيروت، أن البعض يعتقد أن القمة العربية هي لمساعدة لبنان ولتقديم الدعم له، ولكن لها جدول أعمالها الدوري، وليس هناك على برنامجها مساعدة أي دولة بشكل خاص.

وأشار إلى أن القمة هي للجامعة العربية وليس للبنان، الذي يستضيف الجامعة العربية، أن يتغيير دوره إلا بالمعنى الشكلي، ولا انتظار من القمة لمساعدة لبنان. 

و تدخل أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، قائلا: "القمة هي قرارات واستراتيجيات ومنهج وفكرة وأسلوب معالجة للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية والتنموية والبيئية للمجتمع العربي، من أول المغرب إلى مسقط في الشرق.

وتابع "أبو الغيط": "المسألة ان العرب توافقوا على منهجية معينة للربط الكهربائي ومنطقة التجارة الحرة وازالة التعريفات الجمركية، والكثير الذي تحقق هو نتيجة لهذا التوافق اليوم بين الوزراء ثم بعد غد الاحد على مستوى القمة".

وعما تردد بأن الولايات المتحدة، تتدخل مع لبنان في مسألة اعادة اعمار سوريا والمشاركة في هذه العملية، قال الوزير باسيل: "انا لم اقل سوى أن هذا الأمر هو قرار سيادي، ولكل دولة أن تمارسه، وما يمنع الازدهار عن وطنه بقرار غير ذاتي أي من الخارج يكون يضر بوطنه وبالمجتمع المحيط فيه".