رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

المحافظات تزيل التعديات.. وتستكمل مسيرة التنمية

جانب من اعمال الازالة
جانب من اعمال الازالة

كنت قديمًا عندما تخرج من بيتك وتمر بأحد الأسواق أو الأماكن المزدحمة تجد الباعة الجائلون فقط.. وازد الطين بلة بالتعديات على الأراضي التابعة للدولة دون وجه حق.. منها ما هو مخصص للزراعة وللمشاريع القومية، فتجد التعديات تعيق مسيرة التنمية التي قادها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لذا كان على الدولة أن تحارب هؤلاء المعتدين على الأراضي الخاصة بها، وإزالة تلك التعديات وحماية المارة في الشوارع.

إذ واصلت محافظات الجمهورية الموجه الـ12 لإزالة التعديات على أملاك الدولة، والتي بدأت يوم الخميس 10 يناير الجاري وتستمر 15 يومًا متصلًا بهدف استعادة حق الشعب والحفاظ على أملاك الدولة.

كفر الشيخ

وأكد الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ كفر الشيخ، على نجاح المحافظة في إزالة 32 حالة تعدي على أملاك الدولة وإستراداد 5390 متر مربع  بقرى محلة دياي –شباس الملح– أبو مندور بمركز دسوق، مشيرًا إلى أن الحملة تمكنت من إزالة 6 تعديات واسترداد 2020 متر مربع أملاك دولة بقرى الورق القن، وتيدا بمركز سيدي سالم.

أضاف «عبد الحميد» في تصريحات خاصة لـ«الزمان» أن الحملة  تمكنت من  إزالة 5 حالات تعدي على أملاك الدولة واسترداد 783 متر مربع أملاك دولة بقرى الزعفران والنشاوي بالحامول، وإزالة 9 حالات تعدي على أملاك الدولة وذلك بإستراداد 1114 متر مربع أملاك دولة بمدينة بيلا.

القليوبية

ومن جانبه، قال الدكتور عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، لـ«الزمان» تنفيذ 1000 حالة إزالة على مساحة 105الف و163 متر مربع،  مؤكدًا على عدم عودة التعديات مرة أخرى على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية.

وأكد عملنا على سرعة إزالة الجديد منها في المهد قبل أن تتفاقم وتصبح كتلًا خرسانية يصعب التعامل معها وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية على كل من تسول له نفسه التلاعب بممتلكات الدولة.

الدقهلية

الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية، صرح بأن المحافظة نجحت في إزالة  ١١٧١ حالة تعدي، منها ٦٦٢ حالة بناء، و٥٠٩ حالة تعدي بالزراعة، كما وصل إجمالي المساحات المبنية التي تم إزالة  المخالفة منها إلى ٩٦١٤٨ مترًا و٦٤ فدان و٥ قراريط و٦ أسهم.

البحيرة

ومن الدقهلية إلى البحيرة، إذ قال هشام آمنة المحافظ إن المحافظة قامت  بإزالة 17 حالة تعدي على أملاك الري بقرى كفر عوانة والضهرية و السوالم و إشليمة مركز إيتاي البارود،  وإزالة 30 حالة تعدي على حرم نهر النيل بنطاق مجلس قرية الضهرية و قرية إشليمة بإجمالي 47 حالة تعدي بمساحة إجمالية 5645 متر.

 تابع لـ«الزمان»: «تمكنت الحملة من  إزالة 11 حالة تعدي على أملاك الدولة بالأراضي الزراعية في قرية المسين بإيتاي البارود  بمساحة ٨٠٠ متر إزاله جزئية وكلية عبارة عن مباني من الطوب الأبيض والمونه الأسمنتية في توابع قرية المسين.

السويس

وأشار  اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس، إلى أنه تم 20 قرار إزالة لتعديات بالمباني الخرسانية والطوب الأبيض وأسوار بمنطقة أرض اللاجون بحي الجناين على مساحة 3164 مترًا مربعًا، كما تم إزالة 16 حالات تعديات على الأراضي في المهد بمساحة تقدر بـ4800 مترًا مربعًا. 

أضاف لـ«الزمان» أنه تم تنفيذ 36 قرار إزالة  منها 26 قرار إزالة لتعديات وأشغالات بمدينة الشهداء و9 قرارات مخالفات وتعديات بمدينة النهضة وحالة تعدي واحدة بطريق «مصر – إيران»، وأن التعديات عبارة عن أسوار وحدائق عشوائية وجراچات وسلالم وبالكونات خارج العمارات وأكشاك مخالفة .

كما تم إزالة 15 حالة تعدي على أملاك الدولة بحي عتاقة بالطوب الأبيض وأسوار بمنطقة فريد طحيمر بحي الجناين بحي الجناين بمساحة 1550 مترًا مربعًا، كما تم إزالة 50 حالة تعديات على الأراضي في مرحلة المهد بمساحة تقدر بـ 16 ألف مترًا مربعًا

دمياط

وأشادت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، بنجاح الوحدة المحلية بمركز كفر سعد في  التصدي لحالات التعدي عليها في المهد، بقريتي كفر شحاتة وأم الرزق، إذ أسفرت الحملة عن إزالة عدد ١٦ حالة تعدي بإجمالي مساحة ٥٣٠٤ متر، كما تم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

وأكد المحافظون  إتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين وتحميلهم تكاليف أعمال الإزالات، طبقًا للقانون، محذرين من الإجراءات الصارمة التي سيتم اتخاذها ضد من يتعدي على الأرضي الزراعية وأملاك الدولة أو من يسمح بذلك من المسئولين، وضد من يساعدهم في الإستيلاء على حق الشعب والأجيال القادمة.

وقدمو الشكر إلى مدراء الأمن، والقوات المسلحة والقيادات الأمنية والتنفيذية بالوحدات المحلية والمديريات الخدمية على جهودهم في  إزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية ومجري نهر النيل وجوانب الترع والمصارف؛ للحفاظ على الرقعة الزراعية وفرض سيادة القانون، وحماية حقوق المواطنين، والممتلكات العامة والخاصة بالمحافظة وحق الدولة.