القومي للأجور: قرار الحد الأدنى سيطبق على 95% من المنشآت في مصر تشيلي تستضيف أولمبياد 2027 الخاص بمشاركة 170 دولة من بينهم مصر روسيا تعلن طرد دبلوماسيين اثنين من لاتفيا أمريكا وكندا وبريطانيا تفرض عقوبات جديدة على إيران بإدارة كيان تعليمى وهمى بقصد النصب والإحتيال على المواطنين) الدوري الإنجليزي يكشف خريطة الموسم القادم بالكامل ويفجر مفاجآت بالجملة الصين تستدعي سفير ألمانيا بعد اعتقالات بتهمة التجسس لصالح بكين المجلس الأعلى للثقافة ينظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحق المؤلف محافظ مطروح يطمئن على صحة وكيل وزارة الأوقاف عقب تعرضه لحادث سير د.عادل عبد العظيم يتفقد محطة بحوث الإسماعيلية لمتابعة العمل وبرنامج الخضر ورفع كفاءة الأصول المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

حوادث

مصر في 365 يومًا أمن.. ضربات استباقية تدك معاقل الإرهاب.. وإطلاق المبادرات الإنسانية.. منظومة أمان تؤمن طعام المصريين

جهاز الداخلية هو من أكثر الأجهزة التى دائما ما تعمل على راحة المواطن وتواجه الصعاب لتجعل المواطنين يشعرون بالأمان؛ ولم يكتف رجال الشرطة بمحاربة الإرهاب وفرض الأمن فى البلاد بل راحوا يشاركون المواطن همومه ومشاكله ويساعدون فى حلها بشكل فعال.

عام 2018 شهد العديد من مواقف والتضحيات الأمنية والمجتمعية والإنسانية.

المبادرات الإنسانية للداخلية

تبنت وزارة الداخلية إستراتيجية تفعيل المبادرات الإنسانية والاجتماعية انطلاقًا من الدور المجتمعى للوزارة الذى يهدف إلى بناء جسور الثقة والتعاون مع المواطنين، فشاهدنا رجال الشرطة ينخرطون بين نسيج المجتمع، ويوجهون رسائل مختلفة لجميع فئات المجتمع مثل سداد المصروفات عن بعض التلاميذ الذين لا يستطيع أهلهم دفع المصروفات.

لم تتوقف المسيرة عند هذا الحد، ولكن أطلقت «الداخلية»، مبادرة «كلنا واحد»، ليثبت رجالها أنهم من أبناء هذا الشعب، وغير منفصلين عنهم وفى خدمتهم ليل نهار.. من ضمن فعاليات تلك المبادرة التى كان لها أثر واضح وملموس على السطح، توفير السلع والمواد الغذائية بأسعار مخفضة فى جميع المحافظات.

سداد المصروفات الدراسية

وفى رسالة انسانية، بادر ضباط وأفراد مديريات أمن «القاهرة، والجيزة، والدقهلية، والغربية، والقليوبية، والوادى الجديد» بسداد المصروفات الدراسية لعدد من طلاب المدارس غير القادرين، فى إطار مبادرة «كلنا واحد» التى تنظمها وزارة الداخلية.

ومن جانبهم، استقبل مديرو المدارس والقائمون على إدارة العملية التعليمية الضباط والأفراد، وتوجهوا لهم بالشكر والتقدير، لحرصهم على القيام بتلك المبادرة التى ساهمت فى رفع أعباء سداد تلك المصروفات عن الأسر غير القادرة.

وشارك ضباط وأفراد عدد من مديريات الأمن على مستوى الجمهورية فى سداد المصروفات الدراسية لعدد من طلاب المدارس غير القادرين فى إطار مبادرة «كلنا واحد» بمختلف المراحل الدراسية، وتم التنسيق مع مديريات التربية والتعليم بتلك المحافظات الأربع، للوقوف على أعداد الطلبة الأكثر احتياجًا، والذين لم يتمكنوا من سداد مصروفاتهم الدراسية.

قوافل طبية لعلاج المرضى

أيضا نظمت الوزارة بتوجيهات من اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، قوافل طبية ضمن مبادرات وزارة الداخلية تحت شعار «كلنا واحد»، وتشتمل القوافل على تخصصات عدة مثل «رمد، وباطنة، وأنف وأذن وحنجرة، وأطفال، وعظام»، بالإضافة لعمل الإشاعات اللازمة وصرف الأدوية.

مواجهة حاسمة لأباطرة الاحتكار

وشاهدنا أيضا تصدى وزارة الداخلية لظاهرة ارتفاع سعر البطاطس، وتوجيهها بالتعاون مع الأجهزة الرقابية ضربات لتجار السوق السوداء والمحتكرين، فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، برفع الأعباء عن كاهل المواطنين.

عقد ملتقى التوظيف بالتعاون مع القوى العاملة للمجندين

نظمت الإدارة العامة لقوات أمن القاهرة بالتنسيق مع وزارة القوى العاملة، ملتقى التوظيف لعدد من الشركات فى مختلف المجالات ومن مختلف محافظات الجمهورية، وذلك حين عقد لقاءً بين أصحاب الأعمال ومسئولى التنمية البشرية بالشركات والمؤسسات والمجندين الذين أنهوا فترة تجنيدهم؛ لإيجاد فرص عمل لهم حسب قدراتهم ومهاراتهم بما يحقق الاستقرار الاجتماعى والوظيفى لهم بعد انتهاء فترة التجنيد.

وأعدت الإدارة العامة لقوات أمن القاهرة، وذلك فى إطار تعليمات الوزير بتوفير كافة أوجه الرعاية للمجندين خلال فترات التجنيد، واستكمالًا لاضطلاع كافة جهات الوزارة بتقديم الدعم للمجندين عقب إنهاء فترة تجنيدهم.

سجون بلا غارمين وغارمات

«سجون بلا غارمين ولا غارمات»، مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، أطلقها الرئيس بدافع إنسانى، للإفراج عن جميع الغارمات والغامرين.. بدأ الرئيس تفعيلها بالإفراج عن دفعات متتالية من الغارمات منذ شهر فبراير من عام 2015، بعد التصالح على أكثر من 1100 قضية.

واستطاعت وزارة الداخلية أن تقوم بدورها الفعال فى الإفراج عن عديد من الغارمين والغارمات، وتستجيب لتوجيهات الرئيس، وتنفذ خطتها فى زمن قياسى، فى السنوات الأربع الماضية، كل عام منها كان يشهد احتفاليات ترسم البهجة والفرحة على وجوه الغارمين والغارمات وأسرهم.

ونجحت «الداخلية» خلال الفترة الماضية فى الإفراج عن 15 ألفًا و960 نزيلًا من الغارمين والغارمات، والإفراج بالعفو عن 46655 سجينا، والإفراج الشرطى عن 54361 آخر خلال تلك الفترة، وتم الإفراج عن 15960 غارمًا وغارمة، بالإضافة للإفراج بالعفو عن 46 ألف نزيل، والإفراج الشرطى عن 45 ألف سجين.

تأمين الأحداث الهامة فى 2018

وكانت من أهم الأحداث التى وقعت فى 2018 وقامت الداخلية بتأمينها تأمينا ناجحا؛ الانتخابات الرئاسية ومنتدى شباب العالم الذى حضره أكثر من 5 آلاف شاب وفتاة من جميع أنحاء العالم، ونجحت الداخلية بالتنسيق مع الجهات المعنية فى تأمين الحدث، أيضا منتدى أفريقيا 2018 والذى تم فى ديسمبر وشارك فيه أكثر من 5000 شخصية استثمارية ومسئولين أفارقة، وأيضا قامت الأجهزة الأمنية بكافة قطاعاتها بالخروج للحدث الأفريقى الهام إلى بر الأمان.

منظومة «أمان» تواصل النجاح

ساهمت وزارة الداخلية الصعيدين الاقتصادى والمجتمعى من خلال إنشاء منظومة أمان للمنتجات الغذائية التى أطلقتها الوزارة فى 2015 باعتبارها أحد الإسهامات لدعم توجه الدولة للسيطرة على أسعار السلع الأساسية التى تمس احتياجات محدودى ومتوسطى الدخل بسائر المحافظات، وذلك لبيع المواد الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة للمواطنين بمختلف أنحاء الجمهورية، للتخفيف عن كاهلهم وتحقيق التوازن بالسوق المحلى وضبط الأسعار.

 -  يبلغ عـدد المنافذ حـاليًا (930) منفذًا بسائر المحافظات عبارة عن عدد (740) منفذا ثابتا ومحلا تجاريا، و(190) منفذا متحركا للوصول إلى القرى والمناطق الأكثر احتياجًا بالمحافظات التى يصعُب توفير منافذ ثابتة بها.

-  جارى التجهيز والتشغيل الفعلى لعدد (23 منفذا ثابتا) بمدن «القاهرة، القاهرة الجديدة، العبور، بدر، الدقهلية، جنوب سيناء».

-  يعد (ماركت أمان المطور) بمنطقة الدراسة أحدث المنافذ الثابتة لمنظومة أمان لخدمة المواطنين.

-  حرصت المنظومة منذ إنشائها على توافر مخزون إستراتيجى كبير كاف لعدة أشهر يتيح عرض منتجات غذائية ذات جودة عالية واسم تجارى مميز بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالسوق.

-  استكمالًا لمقومات نجاح منظومة أمان كان من الضرورى العمل على إنشاء «ثلاجات – مخازن» بمساحات كبيرة بالمحافظات كأحد ركائز الدعم اللوجيستى، إذ تم تشييد وتشغيل (3) مخازن بسعة إجمالية (2750) طنا، و(8) ثلاجات بسعة إجمالية (4000) طن بمواصفات قياسية تلبى اشتراطات التخزين السليم، وذلك بمحافظات «القاهرة، والجيزة، والشرقية، والمنيا»، كما تم إنشاء مخزن ومركز تعبئة سكر يدويا.

-  من خلال المشاركة الفعالة للمنظومة فقد تم خلال عيد الأضحى المبارك افتتاح (10 شوادر) بمحافظات «القاهرة، الإسكندرية، الجيزة، القليوبية، السويس» لبيع رؤوس الماشية والأضاحى بأسعار أقل من مثيلاتها بالسوق بنسبة 20%، وذلك لبيع اللحوم الطازجة والمبردة قبل وخلال عيد الأضحى.

-  فى إطار تحقيق التوازن بالسوق المحلى وضبط الأسعار، فقد تم تخفيض أسعار بعض السلع بنسب تتراوح من 20 % إلى 35%، كما قامت المنظومة بعدد من التعاقدات بصورة مباشرة دون وسطاء، بغرض تقليص حركات التداول وضخ المنتجات بمنافذ أمان بأسعار مخفضة عن سعر السوق.

الضربات الاستباقية لرجال الشرطة ضد الإرهاب

ضربات استباقية عدة نجحت وزارة الداخلية فى غضون 12 شهرا أن تضرب بها فى وجه أعداء الوطن والإرهاب ممن يسعون للترويج إلى عدم الاستقرار ونشر الفوضى داخل البلاد، بما يدمر مخططات تلك التنظيمات لتنهار هذه الكيانات ويتقلص وجودها تدريجيًا داخل مصر.

 أبرز الضربات الأمنية للخلايا الإرهابية فى 2018

تصفية 7 عناصر داعشية فى أبنوب

فى شهر أبريل تمكنت الداخلية من تصفية 7 عناصر من تنظيم داعش فى الظهير الصحراوى الشرقى بأبنوب، بعدما أحبطت مخططا لهم بقرية العوامر التابعة لمركز أبنوب، وهاجمت الوكر الذى اتخذوه فى إحدى المناطق الجبلية بالمحافظة.

قتل 7 عناصر إرهابية فى أسيوط

وفى يونيو الماضى، تمكنت الأجهزة الأمنية فى أسيوط من قتل 7 عناصر إرهابية متهمة باستهداف دور العبادة المسيحية فى الإسكندرية والمنيا والغربية قبل تنفيذ مخططهم.

وكانت قد وردت معلومات عن تجمع بعض هؤلاء العناصر بإحدى مناطق الظهير الصحراوى الغربى لمحافظة الجيزة والوجهة القبلى واتخاذها وكرًا للاختباء وتلقى التدريبات البدنية والعسكرية على استخدام السلاح وإعداد المتفجرات تمهيدًا للاستمرار فى تنفيذ مخططاتهم الإرهابية الهادفة إلى ترويع المواطنين ونشر الفوضى وزعزعة الاستقرار بالبلاد، فتم استهدافهم.

قتل 6 عناصر إرهابية فى أسيوط

وفى شهر يوليو تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسيوط من قتل 6 عناصر إرهابية خلال تبادل لإطلاق الرصاص مع قوات الأمن فتم التعامل معهم مما أدى لمصرعهم والعثور على متفجرات معدة لأعمال إرهابية.

تصفية 19 من العناصر الإرهابية مرتكبة حادث المنيا

وقتلت الأجهزة الأمنية 19 عناصر إرهابية كونوا خلية للتخطيط لارتكاب أعمال تخريبية، وذلك بعد ورود معلومات لأجهزة الأمن تفيد بتواجد عناصر الخلية الإرهابية مرتكبة حادث المنيا فى إحدى المناطق الصحراوية بالمحافظة.

وتمت مداهمة المنطقة وحال اتخاذ إجراءات حصار المنطقة، قامت العناصر الإرهابية بإطلاق النيران تجاه القوات مما دفعها للتعامل مع مصدر النيران، وعقب انتهاء المواجهة القتالية تبين أنها أسفرت عن مقتل 19 من العناصر الإرهابية.

الكيلو 74 بطريق «أسيوط– الخارجة»

كشفت الأجهزة الأمنية فى وزارة الداخلية، تمركز مجموعة من العناصر الإرهابية بإحدى مزارع الاستصلاح الكائنة بالكيلو 47 بطريق أسيوط/الخارجة واتخاذهم أحد المنازل بها مأوى مؤقتا لهم بعيدا عن الرصد الأمنى لاستقبال العناصر المستقطبة حديثا لتدريبهم على استخدام الأسلحة، وإعداد العبوات المتفجرة قبل تنفيذ عملياتهم العدائية.

وتم استهداف المزرعة وحال اتخاذ إجراءات حصار المنطقة المحيطة بها فوجئت القوات بإطلاق أعيرة نارية تجاهها بكثافة مما دفع القوات للتعامل مع مصدر النيران، وأسفرت عمليات التمشيط عقب السيطرة على الموقف عن العثور على 13 جثة يرتدى بعضهم ملابس عسكرية.

خلية الباروكة

وفى محاولة بائسة لاغتيال مدير أمن الإسكندرية السابق اللواء مصطفى النمر، ارتدى أحد أفراد خلية إرهابية «باروكة» يدعى «معتز» للتخفى من الأمن، قبل أن يسقط فى قبضة الأمن ويعترف بتفاصيل محاولة استهداف مدير أمن الإسكندرية.

خلية دير الأنبا صموئيل

بدورها لاحقت الأجهزة الأمنية المتهمين فى واقعة استهداف الأقباط قرب دير الأنبا صموئيل بالمنيا، ونجحت فى قتل 19 عنصرا منهم خلال مواجهات أمنية بإحدى المناطق الجبلية بالظهير الصحراوى الغربى لمحافظة المنيا.

إحباط مخطط خلية مسطرد

وكان التواجد الأمنى المكثف بمحيط كنيسة فى مسطرد أثناء الاحتفال بمولد السيدة العذراء هو سبب فشل مخطط  أحد العناصر الإرهابية من التسلل لحرم الكنسية لتنفيذ مخططه الإرهابى، إذ تراجع حال مشاهدته للإجراءات الأمنية فى محاولة لإيجاد حل بديل، وانفجرت العبوة الناسفة التى كانت بحوزته مما أدى إلى مصرعه وتناثر أشلاء جسده بالمنطقة، وعقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا تم ضبط عناصر البؤرة الإرهابية.

القضاء على 40 إرهابيا بالجيزة وشمال سيناء

أصدرت وزارة الداخلية بيانا كشفت فيه عن توجيه عدة ضربات أمنية ومداهمة أوكار عناصر إرهابية، كانت تجهز لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية، تستهدف مؤسسات الدولة خاصة الاقتصادية ومقومات صناعة السياحة، ورجال القوات المسلحة والشرطة ودور العبادة المسيحية، وأسفرت الجهود عن مصرع 40 إرهابيًا بنطاق محافظتى الجيزة وشمال سيناء.