محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

«التضامن» تنقذ المشردين من برد الشوارع

«أطفال بلا مأوى»: 4 محافظات جديدة يعمل بها البرنامج خلال أيام

وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة غادة والي
وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة غادة والي

تنفيذا لتوجيهات الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي بتشكيل فرق عمل على مدار الساعة لإنقاذ المشردين من كبار السن بلا مأوى، وفي حملة ميدانية موسعة شملت مناطق وسط وشمال القاهرة والمحافظات، تعامل فريق أطفال بلا مأوى مع عدد كبير من الحالات وتم إنقاذهم من حياة الشارع وتوفير الرعاية اللازمة لهم.

من جانبه قال حازم الملاح، المتحدث الرسمي باسم برنامج "أطفال بلا مأوى"، إن البرنامج يتم بالتعاون مع صندوق "تحيا مصر" من أجل إنقاذ الأطفال وتوفير حياة كريمة لهم، وبناء على توجيهات الدكتورة غادة والي تم التوسع في البرنامج ليشمل جميع المشردين بالشوارع من الأطفال وكبار السن نتيجة البرد الشديد.

وأضاف "الملاح" في تصريحات خاصة لـ "الزمان"، أن البرنامج لديه 17 وحدة متنقلة، يعمل بكل وحدة فريق مدرب على أعلى مستوى ويطلق عليه "فريق الشارع"، مكون من أخصائي اجتماعي وأخصائي نفسي وأخصائي نشاط، ومسعفظن وأخصائي إدارة حالة، حيث ينزل الفريق إلى أماكن التجمعات ويتم البحث عن المشردين بالشوارع ونقلهم إلى دار رعاية اجتماعية وتوفير العناية الصحية اللازمة لهم.

وأوضح أن هناك الكثير من الحالات التي تستجيب لهم بسهولة، وهناك من يرفض حيث يفضل التسول بالشارع وتجميع الأموال وفي هذه الحالة يتم توفير لهم البطاطين والوجبات الغذائية الساخنة في أماكنهم، لافتا إلى أن القاهرة الكبري تتضمن أكبر عدد من المشردين.

وأشار إلى أن لديهم 5 مؤسسات تعليمية مطورة وآمنة لاستقبال الأطفال بلا مأوى وهم، دار الحرية للبنين بعين شمس، دارالتربية للبنين بالشرقية، مجمع الدفاع الاجتماعي بالإسكندرية، دار فتاة العجوزة، وكذلك دار التربية للبنين بمحافظة المنيا لتقديم الخدمات بالصعيد، حيث يتلقى هؤلاء الأطفال  سواء الأولاد أو البنات التعليم في فصول مدرسية يعمل بها مدرسين من وزارة التربية والتعليم، أو يذهب بعضهم إلى المدارس الحكومية ثم يرجعون إلى دور الرعاية.

ولفت إلى أنه يوجد تنسيق أيضا مع وزارة الشباب والرياضة، من أجل استثمار مراكز الشباب بالقاهرة وبعض المحافظات وعمل جولات ترفيهية للأطفال بها، كما أن لوزارة الثقافة وهيئة الكتاب دور مهم، حيث تمد الوزارة البرنامج بالكتب اللازمة لتنمية مهارات الأطفال الموجودة بالمؤسسات.

أما عن خطة البرنامج خلال الفترة المقبلة، فقد صرح "الملاح" بأنه سيتم التوسع في عدد المحافظات التي يعملون بها، حيث يتم العمل خلال أيام بمحافظات الفيوم والغربية وبورسعيد والإسماعيلية، ليصبح عدد المحافظات التي يعملون بها 14 محافظة.

وشدد المتحدث باسم "أطفال بلا مأوى" بضرورة الإبلاغ عن أي حالة مشرد بلا مأوى سواء كبار السن أو أطفال على الرقم التالي 16439.

موضوعات متعلقة