رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وزير التعليم يتفقد جناح الوزارة بمعرض الكتاب

وزير التعليم
وزير التعليم

افتتح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، جناح مصر في معرض القاهرة الدولي للكتاب، الخاص باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم في العاصمة البريطانية لندن، وذلك في حضور سفير مصر لدى بريطانيا طارق عادل.

وذكر بيان صادر عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، صباح اليوم الخميس، أن شوقي تفقد الجناح يرافقه العديد من ضيوف المعرض، حيث تفقدوا الجزء الخاص بنظام التعليم 2.0 وهو الفلسفة الجديدة التي ترتكز عليها المناهج الجديدة لمرحلتي رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، وما يصحبها من تقييم وأسلوب التعليم وتدريب المعلمين.

كما شرح شوقي نظام إدارة التعلم الجديد الذي يشمل ربط محتوى بنك المعرفة بمناهج الصف الأول الثانوي، بالإضافة إلى محتوى إلكتروني للصفوف الدراسية الأخرى، والتقييم الإلكتروني الذي سيبدأ العمل به في الفصل الدراسي الثاني للصف الأول الثانوي، والذي يعتمد على التقييم العادل للطالب والذي يعتمد على الشفافية، ويتم تنفيذه عبر جهاز التابلت الذي سيبدأ توزيعه في الفصل الدراسي الثاني.

وأطلع الحاضرون على تطور بنك المعرفة منذ بدء الفكرة وحتى تحولها إلى حقيقة متاحة لكل مواطن مصري، كما تعرفوا عبر عروض تفاعلية في الجناح على محتويات البنك من فروع معرفية عديدة.

وتحدث شوقي عن مدارس التكنولوجيا التطبيقية التي من شأنها أن تخرج طلابًا يتمتعون بمستويات تقنية وتعليمية عالمية، وتعتمد هذا المدارس على نظام الشراكة الثلاثية بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والقطاع الخاص وجهات الاعتماد الدولية المعروفة.

وأبدى الحاضرون اهتمامًا كبيرًا بالجزء الخاص بمبادرة "المعلمون أولاً" والتي بدأت في عام 2015 بغرض رفع كفاءة المعلمين المهنية. وقد حاز الجناح على اهتمام بالغ من المشاركين في المعرض، حيث استقبل في اليوم الأول أعدادًا كبيرة من القائمين على التعليم والمهتمين بتطوير التعليم وإدماج التكنولوجيا كمكون أساسي في العملية التعليمية.

وتلقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي الكثير من الاستفسارات من قبل وزراء التعليم في عدد من الدول أبرزها باكستان وأفغانستان وجنوب السودان؛ لنقل الخبرات التي اكتسبتها مصر ببدء الخطوات الجريئة في منظومة إصلاح التعليم في عام التعليم 2019.

كما قام وزير التربية والتعليم الإماراتي حسين بن إبراهيم الحمادي بزيارة الجناح وأبدى إعجابه بجهود مصر في إصلاح منظومة التعليم والمعروضة بسبل عدة في أرجاء الجناح.