رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وزير التعليم العالي: الدولة لاتدخر جهد لتطوير منظومة التعليم

وزير التعليم العالى
وزير التعليم العالى

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي؛ على اهتمام القيادة السياسية نحو تطوير منظومة التعليم العالي وتذليل كافة العقبات التي تقف حائل ضد الاستثمار في مجال التعليم.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها الوزير خلال فعاليات ندوة تطوير منظومة التعليم العالي بين الفرص والتحديات، والتي نظمها مجلس الأعمال الكندي المصري مساء أمس بأحد فنادق القاهرة، بحضور د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ود. هشام توفيق وزير قطاع الاعمال، والمهندس معتز رسلان رئيس مجلس الأعمال الكندي المصري، وعدد من السادة الوزراء السابقين .

ولفت عبدالغفار إلى مواجهة التحديات التي كانت تعوق عملية تطوير منظومة التعليم العالي من خلال تغيير واستحداث القوانين الحاكمة لتنظيم التعليم العالي في مصر من أجل فتح المجال أمام المستثمرين ورجال الأعمال للدخول بقوة في مجال الاستثمار بالتعليم و مشاركة الدولة في إنشاء العديد من الجامعات الجديدة في جميع المحافظات، ورعاية الشباب، والعمل على إعدادهم بشكل جيد ليكونوا ركيزة في عملية تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر وإتاحة التعليم من خلال التوسع في إنشاء الجامعات الخاصة خارج القاهرة ليواكب ذلك خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030 .

واستعرض عبدالغفار خلال الندوة إستراتيجية الحكومة الطموحة للارتقاء بمنظومة التعليم ‏العالي، والتي تعتمد بشكل أساسي على الربط بين الجامعة وسوق العمل ومواكبة ‏التطورات العالمية، ففي مجال التعليم الفني والتكنولوجي أولت الوزارة هذا النوع من التعليم، المزيد من العناية والاهتمام، حيث أنه جارٍ العمل على إنشاء 3 جامعات تكنولوجية في (القاهرة الجديدة، قويسنا، بني ســـــويف)، وذلك في العديد من التخصصات، منها: (التشييد والصيانة ومواد البناء، والعلوم الصحية والتطبيقية، والمصايد واستزراع الأسماك، والترميم، والكهرباء والطاقة، والفندقة والخدمات السياحية، والصناعات الإلكترونية والمعدنية، والجلود، وإنتاج الورق والطباعة، والسيارات والشاحنات.

وفي سياق متصل، أكد عبدالغفار انه تم التواصل مع رجال أعمال وشركات لتطوير الكليات التكنولوجية وذلك في إطار الشراكة بين الصناعة والتعليم والبحث العلمي، حيث أن العالم بأكمله يتجه الآن نحو الثورة الصناعية الرابعة، والتي تعتمد على تطوير أداء العنصر البشري من خلال الاهتمام بالمجالات العلمية والتي أصبحت أساساً للتقدم في شتى المجالات .

وتحدث الوزير عن المضي قدماً نحو تفعيل مبادرة السيد الرئيس "صنايعية مصر"، والتي تهدف إلى تدريب وتأهيل أصحاب الأعمال اليدوية والحرف والمهن مثل التجارة والسباكة والكهرباء والحرف التراثية مثل صناعة السجاد والخزف .