رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«النقل الدولي واللوجستيات» والشرق الأوسط للتنمية يوقعا برتوكول تعاون مشترك

وقعت شعبة خدمات النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية بالإسكندرية برتوكول تعاون مشترك مع؛ مركز الشرق الأوسط للتنمية، بهدف توفير برامج تدريبة لأعضاء الشعبة في المهارات الإدارية والمحاسبية.

وأضافت الشعبة في بيان لها، أن الدورات التي ستوفرها الشعبة لأعضائها بالتعاون مع المركز، يأتي علي رأسها " التصدير لأفريقيا"، والتي تستهدف تدريب الكوادر العاملة بمجال التصدير وغيرها من الشركات علي آلية النفاذ للأسواق الإفريقية، وفتح أسواق جديدة ودراسة الأسواق الخارجية والإستفادة من الإمتيازات والتسهيلات التي تمنح للمنتج المصري عند التصدير.

وأشارت الشعبة، إلى أن الدورات التدريبة تساعد الشركات علي جمع المعلومات والبيانات الخاصة بدراسة الأسواق الأفريقية وتحديد أبرز المنتجات المنافسة وأبرز المنافسين، بالإضافة إلى التوعية بأهم الشروط الواجب توافرها بالمنتج للتمتع بالإعفاءات الجمركية في إطار الاتفاقيات التجارية، إضافة إلى توفير معلومات كاملة عن لوجستيات التصدير والنقل بأنواعة وآليات أختيار أفضل وسيلة للشحن بأقل التكاليف.

ونوهت الشعبة، إلى أن البرنامج يتضمن " دراسة للأسواق الأفريقية، وتحليل وتفسير البيانات، ودراسة الدول الأفريقية، من حيث أهم المنتجات المستوردة والدول المنافسة، وخريطة للوصول لأفريقيا، وتكلفة التصدير، وخطط لإستهداف الأسواق الأفريقية وإستراتجيات الدخول، بالإضافة إلي الأتفاقيات التجارية مع الدول الأفريقية، والشحن لها، وقواعد المنشأ والعوائق التجارية.

الجدير بالذكر، أن البرنامج يحاضر فيه الدكتور عادل المهدي أستاذ الاقتصاد بكلية تجارة خارجية جامعة حلوان، والدكتور حمدي برغوث عضو زميل بمعهد تشارترد للوجستيات والنقل "فسليت" بلندن، والدكتور شريف فهمي نائب رئيس مجلس إدارة شركة ترين لشئون تطوير الأعمال وأحد مؤسسي الشركة.