محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«عبد الجليل»: فتح الأسواق التركية للبصل المصري يصب في مصلحة الفلاح

اسماعيل عبد الجليل
اسماعيل عبد الجليل

أكد الدكتور إسماعيل عبد الجليل رئيس مركز بحوث الصحراء الأسبق، أن فتح باب تصدير البصل إلى الأسواق التركية يصب في صالح الفلاح الصغير، مطالبا بالتوسع في فتح أسواق خارجية للبصل  باعتباره أحد المحاصيل التي تتميز بها مصر عالميا.

أوضح لـ"الزمان" أن الفلاح يزرع البصل تحميل على محاصيل أخري ما يعني أنه يحقق عائد إضافي من نفس وحدة المساحة، ولكنه يتطلب حملة قومية للنهوض بالمحصول علي غرار الحملة القومية للقمح لإرشاد المزارعين على كيفية الحصول علي إنتاجيات كبيرة بجودة عالية.

وقال رئيس مركز بحوث الصحراء الأسبق، أن هناك انفصام تام بين مراكز البحوث، والإرشاد الزراعي، والمزارعين، ووزارة الزراعة بما يضمن توفير تقاوي عالية الجودة والإانتاجية وبرامج تسميد متطورة، ودراسات حقلية لحل المشاكل التي تواجه الفلاح في أرضه.

أشار "عبد الجليل" إلى أن تراجع دور الاتحاد التعاوني الزراعي في خدمة المزارعين سواء بتوفير مستلزمات الإنتاج، أو التسويق التعاوني للمساحات الصغيرة، وتركها الفلاح لنهب وجشع التجار، مما نتج عنه تراجع إنتاج الأرض وضياع فرص كثيرة للتصدير علي مصر من نفس الموارد المتاحة.

طالب "عبد الجليل" بالفصل بين السياسة والمصالح الاقتصادية، والتوسع في التصدير للأسواق التركية  باعتبارها مدخل قوي ومهم لأسواق الاتحاد الأوربي ، لافتا إلى إمكانية استخدام النقل البحري لنقل الصادرات الي تركيا ثم نقل المحاصيل بريا لباقي دول أوربا، بتكلفة تقل كثيرا عن نقلها الي الولايات المتحدة الأمريكية او شرق آسيا.