رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

حوادث

تعرف على أبرز القضايا في المحاكم اليوم الأحد

تشهد اليوم الأحد، محاكم مصر، العديد من المحاكمات المهمة التي تهم الرأي العام وأبرزها محاكمة 215 متهمًا بقضية "كتائب حلوان" ومحاكمة المتهمين بقضية "فساد القمح" الكبرى، ومحاكمة المتهم بخطف الطائرة المصرية إلى قبرص.
 

محاكمة مختطف الطائرة المصرية إلى قبرص

تبدأ محكمة جنايات الإسكندرية، اليوم الأحد، أولى جلسات محاكمة مختطف الطائرة المصرية وإجبارها على الهبوط في قبرص.

تعود أحداث القضية رقم 720 لسنة 2016 جنايات قسم شرطة العامرية ثان، حين تعرضت طائرة من طراز "إيرباص 742" تابعة لشركة مصر للطيران للاختطاف أثناء رحلة محلية من مطار برج العرب في محافظة الإسكندرية إلى مطار القاهرة، حيث أجبر الخاطف أفراد طاقم الطائرة على تغيير مسارها إلى قبرص، مهددا بنسفها بحزام ناسف مزيف، إلا أن الشرطة القبرصية نجحت في القبض على المختطف وتحرير الركاب، وعددهم 81 راكبا، إضافة إلى طاقم الطائرة المكون من 5 أفراد، وإلقاء القبض على الخاطف.

وكان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، أحال المتهم "س. م. م" في 5 ديسمبر الماضي إلى محكمة جنايات الإسكندرية.

ووجهت نيابة أمن الدولة العليا، للمتهم، من خلال اعترافاته، تهم الاستيلاء على وسيلة نقل جوي، وتعطيل سيرها عمدا، واختطافه واحتجازه وحبسه لركابها وأفراد طاقمها تحقيقًا لغرض إرهابي، فضلا عن ترويجه لأفكار ومعتقدات جماعة إرهابية.
 
محاكمة 215 متهما بقضية "كتائب حلوان"
تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة فى معهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار شعبان الشامى محاكمة 215 متهما، بتشكيل مجموعات مسلحة لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها وتخريب الأملاك والمنشآت العامة خاصة أبراج ومحولات الكهرباء والمعروفة إعلاميا بـ"كتائب حلوان".
وتضمن أمر إحالة المتهمين للمحاكمة أنهم فى غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتى القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعى.
 
إعادة محاكمة 7 متهمين فى قضية ثأر أوسيم 
تنظر الدائرة 23 بمحكمة جنايات القاهرة، والمنعقد بمعهد أمناء الشرطة بطره نظر إعادة محاكمة7 متهما فى قضية ثأر بأوسيم.
تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسين قنديل وعضوية المستشارين عفيفى عبد الله المنوفى وخالد نصار وسكرتارية حسام عبد الرسول.
وكانت محكمة النقض ألغت حكم محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، بالإعدام شنقا لـ12 متهمًا، فى قضية ثأر أوسيم، لقيامهم بقتل المجنى عليه "يحيى عبد المنعم" عمدًا مع سبق الإصرار، وشرعوا فى قتل اثنين آخرين من بينهم طفل لوجود "خصومة ثأرية" بينهم.
وكانت المحكمة أمرت بإحالة أوراق 12 متهمًا إلى المفتى لإبداء الرأى الشرعى تمهيدًا لإعدامهم شنقًا، وهم زغلول سعد ومحسن زغلول وماجد حافظ وعماد جعفر وجعفر حنفى وماضى شوقى ومجدى شوقى (محبوسين)، وغيابيا لكل من عبد الحليم حافظ وسعد زغلول وسالم حافظ وهشام إبراهيم، وفتحى حسين، وكانت النيابة قد أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية، لاتهامهم بالاشتراك فى تجمهر من شأنه تعريض السلم العام للخطر وحازوا أسلحة نارية.
وأسفر التجمهر عن مقتل المجنى عليه "يحيى عبد المنعم" وبيتوا النية وعقدوا العزم على قتله لوجود "خصومة ثأرية" بينهم، كما شرعوا لذات الغرض فى قتل اثنين آخرين من بينهم طفل.
 
محاكمة نقيب الصيادلة الموقوف بتهمة الاعتداء على صيدلي
تنظر محكمة جنح قصر النيل طوارئ محاكمة محيى عبيد نقيب الصيادلة الموقوف،فى القضية التى يواجه فيها اتهاما بالتعدى على الصيدلى إسلام عبد الفاضل فى أكتوبر الماضى بمقر النقابة.
وكان قاضى المعارضات قد أمر بتجديد حبس المتهم لمدة 15 يومًا على ذمة التعدى على صيدلى ونسبت نيابة قصر النيل إليه تهمة الضرب والإصابة العمد للصيدلى، ما أدى لإصابته بجرح فى رقبته خلال نزاع بين أعضاء مجلس النقابة فى أكتوبر الماضى، وأمرت النيابة بإحالته للمحاكمة الجنائية العاجلة.
 
محاكمة 32 متهمًا بخلية "ميكروباص حلوان"
تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة محاكمة 32 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بخلية "ميكروباص حلوان"، والتي أسفرت عن اغتيال ضابط و7 أمناء شرطة في حلوان.
تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسين قنديل، وعضوية المستشارين عفيفي عبد الله المنوفي، وخالد نصار، وسكرتارية أيمن القاضي.
كانت النيابة العامة وجهت للمتهمين عدة اتهامات منها، الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وحيازة أسلحة ومفرقعات، وتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية، والقتل العمد لرجال الشرطة، واغتيال ضابط و7 أمناء شرطة من قسم شرطة حلوان، وارتكاب عمليات إرهابية بمنطقة المنيب، وقتل العميد علي فهمي "رئيس وحدة مرور المنيب"، والمجند المرافق له، وإشعال النار في سيارته، واغتيال أمين شرطة "أحمد فاوي" من قوة إدارة مرور الجيزة" بكمين المرازيق، والسطو المسلح على مكتب بريد حلوان، وسرقة مبلغ 82 ألف جنيه مصري بتاريخ 6 أبريل 2016.
 
محاكمة المتهمين بـ"فساد القمح" الكبرى
تنظر محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار إبراهيم عبد الخالق جلسات محاكمة 11 متهما بالقضية المعروفة إعلاميا بـ"فساد القمح الكبرى".
وتعقد الجلسة بعضوية المستشارين طلبة فوزى وأحمد عزت وعماد عفيفي، وسكرتارية محمد السيد ووليد السيد.
وأحال النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، 11 مسئولا عن صوامع الأقماح و2 آخرين إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بالاستيلاء على 104 ملايين جنيه.
وتضمن أمر الإحالة انفراد المتهم الأول ( هارب ) بتسهيل الاستيلاء على أكثر من 530 مليون جنيه من أموال الدولة لصالح عدة أفراد على رأسهم عبد الغفار محمد السلامونى - نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب (هارب) ومحمد كامل محمد أبو حشيش - مالك شونة أبناء الجيزة.
وكشفت التحقيقات، أن المتهمين من الأول حتى الحادى عشر وهم كونهم موظفين عموميين "أعضاء لجنتى الفرز والاستلام بموجب القرار الوزارى المشترك رقم 64 لسنة 2016 وأمناء عهد صومعة إرم وشونة أبناء الجيزة "سهلوا الاستيلاء بغير حق على أموال الشركة العامة للصوامع والتخزين، وهى إحدى الجهات العامة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.